تنصيب اوهورو كينياتا رئيسا لولاية ثانية في كينيا المنقسمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تنصيب اوهورو كينياتا رئيسا لولاية ثانية في كينيا المنقسمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تنصيب اوهورو كينياتا رئيسا لولاية ثانية في كينيا المنقسمة

رئيس كينيا اوهورو كينياتا
نيروبي ـ فلسطين اليوم

نصب اوهورو كينياتا الثلاثاء رئيسا لكينيا لولاية ثانية واخيرة في بلد منقسم كما اظهره تفريق الشرطة معارضين كانوا يريدون تنظيم تجمع وأدى كينياتا الذي اعيد انتخابه رئيسا في اقتراع جرى في تشرين الاول/اكتوبر 2017 وقاطعته المعارضة، اليمين وسط تصفيق نحو ستين الف شخص تجمعوا في ملعب في شمال شرق العاصمة نيروبي حيث وعد خصوصا ب "الولاء لجمهورية كينيا".

غير ان الابواق والجوقات العسكرية وحضور رؤساء 13 دولة معظمها افريقيا في الملعب المزدحم حيث نصب الرئيس لولاية جديدة من خمس سنوات، شكلت الشجرة التي تحجب الغابة ويمثل اداء اليمين والتنصيب بالتاكيد نهاية لجدل حول الانتخابات، شهد خصوصا نقض القضاء لنتائج الانتخابات الرئاسية في 8 آب/اغسطس لكن البلد يخرج منها باضرار كبيرة نجمت عن اختبار ديمقراطي ذكر بالانقسامات العميقة اتنيا وجغرافيا واجتماعيا.

ووسط انتشار أمني كبير طوقت الشرطة صباح الثلاثاء أرضا في جنوب شرق نيروبي كانت المعارضة تعتزم تنظيم تجمعها فيها واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والطلقات التحذيرية وسط كر وفر مع مجموعة من نحو مئتي شخص كانوا يريدون التجمع في المكان، بحسب مراسل فرانس برس.

كما شهد محيط ملعب كاساراني حالة من الفوضى حيث اطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على أنصار للرئيس كانوا يحاولون الدخول الى المدرجات المكتظة بالحضور اصلا. واسفرت هذه المواجهات عن سقوط العديد من الجرحى.

-قرار تاريخي-

وتؤكد المعارضة منذ أسابيع انها لا تعترف بفوز كينياتا ووعدت بمواصلة حملة "عصيان مدني" يشارك فيها انصارها بدرجات متفاوتة.

ووفق حصيلة لفرانس برس اوقعت اعمال العنف التي واكبت العملية الانتخابية 56 قتيلا على الاقل منذ 8 آب/اغسطس 2017 اساسا خلال قمع عنيف للشرطة لتظاهرات للمعارضة. غير ان الحصيلة تبقى ادنى بكثير من نتيجة اعمال عنف سياسية واتنية تلت انتخابات 2007 وخلفت الف قتيل ومن المفارقات ان هذه الازمة السياسية بدأت بقرار تاريخي للمحكمة العليا في الاول من ايلول/سبتمبر اثر طعن من المعارضة، حيث اشارت المحكمة الى خلل في نقل النتائج وقضت بعدم صحة الانتخابات الرئاسية في 8 آب/اغسطس. وهذه سابقة في افريقيا.

واشيد بالقرار باعتباره فرصة للسياسيين الكينيين لتعزيز الديمقراطية لكن هؤلاء لم يفعلوا اكثر من مضاعفة حروبهم الكلامية ووسط هذا المناخ المسموم أعلن كينياتا (56 عاما) والذي يحكم البلاد منذ 2013، فائزا بالانتخابات الرئاسية الجديدة التي نظمت في 26 تشرين الاول/اكتوبر 2017.

وعند اعلان المحكمة العليا مصادقتها على الاقتراع الجديد في 20 تشرين الثاني/نوفمبر، بدا مشهد الانقسام واضحا بين تظاهرات الفرح في بعض معاقل كينياتا وتظاهرات قمعتها قوات الامن في بعض معاقل المعارضة في غرب كينيا وبعض احياء الصفيح في نيروبي.

-تعمق الهوة-

وجاء فوز كينياتا ب 98 بالمئة من الاصوات في الاقتراع الاخير وسط نسبة مشاركة ضعيفة بلغت 39 بالمئة بسبب مقاطعة المعارضة التي اعتبرت ان هذه الانتخابات لا يمكن ان تكون حرة وعادلة. وتمكن انصار المعارض اودينغا من منع تنظيم الاقتراع في اربع مقاطعات في غرب البلاد التي تعد 47 مقاطعة.

وفي معاقل رايلا اودينغا وهو من اتنية ليو تعمق الشعور بالتمييز والتهميش القائم منذ استقلال كينيا في 1963 اساسا مقارنة باتنية كيكويو التي ينتمي اليها الرئيس كينياتا والتي تحدر منها ثلاثة من رؤساء كينيا الاربعة.

كما رأى بعض المراقبين ان الازمة تظهر تنامي الهوة بين النخب المسيسة والشعب الذي تطمح اغلبيته الصامتة في ان تطوي البلاد الصفحة.

وتضرر الاقتصاد بشدة من الصراع ويشتكي كثيرون من تراجع دخلهم خصوصا في مدن الصفيح حيث يعيش كثيرون باقل من يورو واحد في اليوم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنصيب اوهورو كينياتا رئيسا لولاية ثانية في كينيا المنقسمة تنصيب اوهورو كينياتا رئيسا لولاية ثانية في كينيا المنقسمة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday