العثور على مومياء أميرة روسية دفنت في منطقة ثلجية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لاتزال في حالة جيدة واحتفظت برموشها وشعرها

العثور على مومياء أميرة روسية دفنت في منطقة ثلجية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العثور على مومياء أميرة روسية دفنت في منطقة ثلجية

مومياء الأميرة القطبية الخارقة
موسكو ـ ريتا مهنا

عثر مجموعة من العلماء الروس، على مومياء "الأميرة القطبية" الخارقة على مقربة من الدائرة القطبية الشمالية، والتي تبلغ من العمر 900 سنة، حيث تبين أنها لاتزال بحالة جيدة، واحتفظت برموشها وشعرها. 

وظهرت ملامح وجه المومياء بشكل واضح بعد أن نزع العلماء عنها غطاءً من الفراء، وغشاءً من النحاس حيث التفت بهما أثناء دفنها في تربة متجمدة في القرن الثاني عشر، وكانت تبلغ من العمر 35 عاما، وهي المرأة الوحيدة التي دفن حولها 23 رجلا، كما أن التفاصيل عن بقاياها المحنطة هو أمر مثير للدهشة،  وتم الحفاظ على رموشها وأسنانها بشكل مثالي بالإضافة إلى شعرها الذي يغطي رأسها على جسدها.

 ويعتقد أن الطبقة الخضراء على وجهها عبارة عن غلاية نحاسية لحمايتها أثناء رحلتها إلى الدار الآخرة، وأشارت صحيفة "سيبيريان تايمز" إلى أنه تم اكتشاف هذه المومياء من قبل علماء الآثار في موقع دفن زيليني يار بالقرب من ساليخارد، روسيا، وتبين أنها كانت عضوا في قبيلة تهتم بالصيد في العصور الوسطى والتي كان لها تأثير في هذه المنطقة القطبية بالإضافة إلى علاقاتها مع بلاد فارس آنذاك .

 وأوقعت هذه المومياء علماء الآثار في حيرة بشأن سبب كونها الأنثى الوحيدة اليافعة التي تم العثور عليها  حيث أنها دفنت في مقبرة للرجال فقط، كما تم العثور على طفل صغير في قبر قريب - وربما على الأرجح من الإناث - ولا يعتقد أن تكون ذات صلة لهذه العصور الوسطى التي تنتمي إليها المومياء.

وأوضح عالم الآثار الكسندر غوسيف، من مركز أبحاث القطب الشمالي في روسيا، "أنه يبدو من ملامح وجهها  أنها كانت امرأة، لذلك هذا سيغير جذريا مفهومنا حول هذه المقبرة، كنا نظن سابقا أنه يوجد في المقبرة فقط الرجال البالغين والأطفال، ولكن الآن عثرنا على امرأة، إنه أمر مدهش ".

وقال الدكتور سيرغي سليبتشينكو، من معهد مشاكل التنمية الشمالية، في تيومين، إنّ "المرأة والطفل من قبور مختلفة، لذلك لا يمكننا أن نقول أنهما ذات صلة"، وسيتم إجراء تحليل مفصل على الرفات من خلال العلماء الروس والكوريين الجنوبيين في محاولة لفهم المزيد عن حياة المستوطنين في هذه المنطقة القطبية في وقت مبكر، ويأمل هذا الطبيب في إعادة تشكيل وجه المرأة، وقال الدكتور سليبتشينكو "خلال عملية الحفظ الطبيعي للمومياء في التربة، تم الانتهاء من عملية التعفن".

 وتضمنت الاكتشافات السابقة في موقع دفن زيليني يار بالقرب من ساليخارد أطباق برونزية نشأت في بلاد فارس القديمة، على بعد حوالي 3700 ميل إلى الجنوب الغربي، وكان أحد الاكتشافات السابقة "رجل ذا شعر أحمر" مدفونا بجواره مشبك برونزي على شكل دب بني.

وقال البروفيسور دونغ هون شين، من جامعة سيول الوطنية "هناك نوعان من المومياوات - الاصطناعي والطبيعي"، وأضاف "ومن أفضل الأمثلة على المومياوات الاصطناعية هي تلك المصرية، مومياوات القطب الشمالي، على غرار ذلك تلك الموجودة في زيليني يار، نادرة جدا. وهذا هو سبب أن تلك النتائج هي فريدة من نوعها، الأمر المثير في بحثنا هو وجود مستوى عال من الحفاظ على الأجهزة الداخلية لتلك المومياوات في حالة جيدة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على مومياء أميرة روسية دفنت في منطقة ثلجية العثور على مومياء أميرة روسية دفنت في منطقة ثلجية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday