صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أظهرت صيادًا أُحيط بقطيع من الحيوانات الأليفة

صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية

اكتشاف أول صور للكلاب
الرياض ـ سعيد الغامدي

كشف علماء الآثار عن صورة صياد، محاط بقطيع من 13 كلبًا واثنين منها مربوطة بالحبال، منحوتة على الحجر الرملي القديم منذ أكثر من 8000 سنة، ويعتقد أن البحث، الذي تم إجراؤه في الصحراء العربية، في السعودية، هو أقدم تصوير منذ أي وقت مضى لكلب، فضلا عن استخدام هذه القيود للتحكم به، وحتى الآن، جاءت أقرب الأدلة من لوحة الحائط في مصر التي يعتقد أنها تعود إلى حوالي 5,500 سنة.

صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية

وصنّف فريق من الباحثين من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري في جينا في ألمانيا، أكثر من 1400 صورة فنية صخرية على مدى السنوات الثلاث الماضية، وفقا لما ذكرته تقارير مجلة ساينس.، وكشفت دراستهم أن ما يقرب من 7000 صورة للحيوانات والبشر منها 349، وجدت في موقعين، تصور الكلاب - 156 في الشويمس و 193 في جوبة، ويأتي مشهد الصيد من الشويميس، وهي منطقة جبلية في شمال غرب المملكة العربية السعودية، حيث شكلت الأمطار الموسمية الأنهار التي دعمت نمو الغطاء النباتي.

صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية

ويأتي آخرون من جوبة، وهي منطقة أكثر انفتاحا على بعد حوالي 125 ميلا (200 كيلومتر) شمالا، والتي كانت تضم في وقت ما العديد من البحيرات، وجميع المنحوتات تظهر المخلوقات المتوسطة الحجم مع آذان صاغية، وأنف قصير، وذيل لولبي، مما يشير إلى أنها مستأنسة وليست من الحيوانات البرية، وكشف الخبراء أنهم يشبهون بشكل وثيق الأنواع الحديثة من كلاب كنعان، الموجودة  في صحراء الشرق الأوسط اليوم.

صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية

وقال الباحثون إنه قد تحمل الصور معنى رمزيًا، تمثل الرابطة بين الحيوانات وأسيادهم، وبيّن عالم علم الآثار في متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن العاصمة، الذي لم يشارك في الدراسة ميليندا زيدر، أنها "أشياء مذهلة حقا، إنه الدليل الحقيقي الوحيدة لدينا من البشر لاستخدام الكلاب في وقت مبكر للصيد"، ومنذ حوالي 7000 إلى 8000 سنة مضت، تحول الناس إلى تربية الحيوانات، وفقا لعظام الماشية التي وجدت في موقع جوبة. ويعتقد أن صور الماشية والأغنام والماعز تبدأ في السيطرة على الفن الصخري في هذا الوقت تقريبا، ونشرت النتائج الكاملة في مجلة الآثار الأنثروبولوجية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية صور للكلاب منحوتة على صخور في السعودية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday