آلاف من الكنوز وجدت في تيوتيهواكان في متحف أميركي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مدينة يكتنفها الغموض لا يعرف الكثير عن لغتها أو ظروف انهيارها

آلاف من الكنوز وجدت في تيوتيهواكان في متحف أميركي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - آلاف من الكنوز وجدت في تيوتيهواكان في متحف أميركي

أنقاض تيوتيهواكان
واشنطن ـ يوسف مكي

اكتشف علماء الآثار، نفقًا أسفل هرم يُسمى الثعبان ذو الريش في أنقاض تيوتيهواكان، في عام 2003، المدينة القديمة في المكسيك، فبعد مرور 1800 عام، تم العثور على الممر الذي يضم الآلاف من الكنوز غير العادية على الحالة التي وضعت لأول مرة كطقوس مقدمة للآلهة.

آلاف من الكنوز وجدت في تيوتيهواكان في متحف أميركي

 وبحسب صحيفة "غارديان" البريطانية شملت القطع الأثرية المكتشفة أسنان تمساح، بلورات في شكل عينين، ومنحوتات لحيوانات الفهود الجاهزة للانقضاض، والأكثر وضوحا هو المناظر الطبيعية الجبلية المصغرة، على بعد 17 مترا تحت الأرض، مع برك صغيرة من الزئبق السائل تمثل أشكال البحيرات.

آلاف من الكنوز وجدت في تيوتيهواكان في متحف أميركي

 ويعد هذا الموقع الأثري، بالقرب من مدينة مكسيكو، واحد من أكبر المواقع في العالم وأكثرها أهمية، ويتوافد إليه الملايين من الزوار في كل عام. وكان هذا التطور الأكثر إثارة لعقود من الزمن وتم عرض هذه الاكتشافات الجديدة في معرض كبير سيفتتح هذا الشهر في متحف دي يونغ في سان فرانسيسكو.

آلاف من الكنوز وجدت في تيوتيهواكان في متحف أميركي

كانت توتيهواكان منذ فترة طويلة مكانا يكتنفه الغموض، وهذه المدينة هي أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في الأمريكتين منذ ما يقرب من 2000 سنة، ولكن لا يعرف الكثير عن لغتها أو حكامها أو ظروف انهيارها، في حوالي 555 قبل الميلاد. وحصلت على اسمها، الذي يعني "مهد الآلهة"، في وقت لاحق من قبل الأزتيك الذين عالجوا أنقاض - بما في ذلك الأهرامات الضخمة من الشمس والقمر مع التقدير الواجب.

 العديد من الأسئلة لا تزال دون إجابة، ولكن أدى النفق المكتشف حديثا إلى فهم أكبر لتصميم وأساطير تيوتيهواكان، الذي كان مكانا مقدسا فضلا عن كونها مدينة صاخبة. يقدم معرض دي يونغ، بالإضافة لعرض الأعمال الفنية من العديد من المجموعات، أحدث النظريات حول الأسرار التي لا تزال تحيط بتلك المدينة.

 أعلن نبأ هذا الاكتشاف باحث الآثار المكسيكي، سيرجو جوميز، الذي عكف على العمل في أعمال الحفر في هذا النفق منذ 6 أشهر، بعد أن افتتح هذا النفق عام 2003 أي بعد نحو 1800 عامًا من إنشائه.

واكتشف جوميز ورفاقه وجود ثلاث غرف تحت الأرض في نهاية النفق، وبها كنز يحتوي على العشرات من التماثيل الحجرية والمجوهرات، وكرات من الكاوتش، واندهش العلماء من هذا الاكتشاف وتحيروا كثيرًا في إيجاد تفسير لوجود الزئبق في هذا المكان، إلا أنهم رجحوا أن وراء هذه الكمية نهر أو بحيرة من هذا السائل فضي اللون.

 وقد صممت واجهة هرم الثعبان ذو الريش لتكون مخيفة، مع وجود منحوتات حجرية من الزواحف مع غطاء الرأس، فالطقوس التي تقام على منصة المعبد، مثل التضحيات، كانت ستعجب الجماهير التي تقف أدناه، بل إنها غرست الخوف، ولكنها قد أدت أيضا إلى ظهور حساسية دينية مشتركة، وهي وسيلة لتحقيق التماسك في مدينة كبيرة متعددة الأعراق.

 وينتهي المعرض بشخصية رخامية من منطقة سكنية نخبة، وشير الشقوق الموجودة في ذراعيه وساقيه إلى أنه كان مرتبطا بحبال ، ليعكس نوع من الطقوس التي تم فيها تجريد أسير عسكري رفيع المستوى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلاف من الكنوز وجدت في تيوتيهواكان في متحف أميركي آلاف من الكنوز وجدت في تيوتيهواكان في متحف أميركي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday