العلماء يبتكرون علاجًا يقضي على الصداع النصفي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يعمل عن طريق وقف الموجات من خلايا المخ

العلماء يبتكرون علاجًا يقضي على الصداع النصفي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يبتكرون علاجًا يقضي على الصداع النصفي

دواء الليريكا
لندن - ماريا طبراني

اكتشف العلماء، أن الدواء المستخدم لعلاج الصرع، قد يُنهي معاناة الصداع النصفي، عند ملايين من المصابين، الدواء المعروف باسم "ليريكا"، قد يخفف من الظاهرة التي يعتقد أنها السبب الكامن وراء الصداع المسبب للعمى، ويعمل عن طريق وقف الموجات من خلايا المخ، ومنع الأعراض الموهنة للصداع النصفي، كما وجدت الدراسة.

وأجريت بحوث على الفئران المعدلة وراثيا، تبين أن هذا الدواء يزيد مستويات الكالسيوم، مع تقلص الإمدادات المعروفة بأنها تثير الصداع، ويعتقد أن الصداع النصفي يؤثر على حوالي واحد من سبعة أفراد، ثلاثة أرباعهم من النساء.

وتشمل الأعراض الدوار والغثيان والألم الخانق، والتي يمكن أن تستمر لثلاثة أيام، وعلى الرغم من أن المسكنات والأدوية الأخرى يمكن أن تخفف من الأعراض، إلا أنها لا تؤتي ثمارها مع الجميع، الصداع الحاد يمكن أن يسبقه هالة، أو اضطرابات بصرية مثل الأضواء الساطعة، والخطوط المتلألئة والبقع العمياء.

ويعتقد الدكتور ستيوارت قابيل، من جامعة كولومبيا البريطانية، كندا، أن موجة من خلايا المخ تسمى الذاكرة الرقمية المؤمنة هي السبب المحتمل، عن طريق تصوير المخ مباشرة للفئران، وجد أن العقار يبطيء انتشار الخلايا العصبية للقشرة ويمنعها من الوصول إلى المناطق المخططة وقرن آمون في المخ ويعفى من أعراضها.

ونشرت النتائج التي في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم، تمثل علاج محتمل للصداع النصفي، وتختفي الهالة عادة بعد 20 إلى 30 دقيقة، ويليها صداع جانبي وحساسية للضوء، ويمكن للهجمات أن تستمر لأكثر من يوم واحد والذين يعانون يشعرون عموما بآثار بعدها لمدة تصل إلى يومين.

وأكد الدكتور قابيل: "أن العلاج المضاد للصرع "ليريكا"، يشكل علاجا واعدا للصداع النصفي، وعلى الرغم من فعاليته، إلا أن آلية عمله غير واضحة، وتصف الدراسة وسيلة لتتبع تطور SD ويوفر الدعم وآلية عمل ممكنة لعلاج الصداع النصفي".

ويعد الصداع النصفي هو اضطراب في المخ منهك، وعادة يكون مصحوبا بأعراض أخرى مثل الغثيان والقيء، في حوالي ثلث المرضى تسبقه مرحلة الهالة، ويعتقد أن سببها SD، وتمت الموافقة على "ليريكا" من قبل إدارة التأمين الصحي والغذاء الأميركية والدواء في علاج الاضطرابات الأخرى، بما في ذلك القلق العام.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يبتكرون علاجًا يقضي على الصداع النصفي العلماء يبتكرون علاجًا يقضي على الصداع النصفي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday