ابتكار حبوب تُضيء الأورام السرطانية وتُسهّل اكتشافها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

​لمحاولة تطوير طُرق فحص المرض لتقديم العلاج المناسب

ابتكار حبوب تُضيء الأورام السرطانية وتُسهّل اكتشافها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ابتكار حبوب تُضيء الأورام السرطانية وتُسهّل اكتشافها

التجارب على الفئران
واشنطن ـ رولا عيسى


طوّر باحثون أميركيون حبوبا جديدة نجحت في الكشف عن خلايا الأورام ورصد سرطان الثدي خلال التجارب على الفئران، وهو ما يمهد الطريق لتحسين تشخيص المرض لدى النساء.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية فإن واحدة من كل ثلاث نساء تخضع لعلاج سرطان الثدي، في حين أنها مصابة بأورام حميدة التي صنّفتها تقنيات المسح الضوئي الحالية على أنها أورام سرطانية خبيثة.

وفي محاولة لتطوير طُرق فحص المرض لتقديم العلاج المناسب، قضى علماء بجامعة ميشيغان في الولايات المتحدة أعواما في تطوير حبوب تحتوي على عامل تصوير يمكنها توضيح الخلايا السرطانية أو الأوعية الدموية التي تسيطر عليها الأورام.

وفي الأبحاث الجديدة التي نشرت هذا الأسبوع، أثبتت الحبوب نجاحها في التجارب على الفئران، وهو ما يدفع هذه الطريقة إلى الاختبارات الفعلية على البشر.
وقال جريج ثيربر، أستاذ مساعد بجامعة ميشيغان في كلية الهندسة الكيميائية والهندسة الطبية الحيوية، الذي قاد الفريق: "نحن نسرف في الإنفاق سنويا على تشخيص وعلاج أمراض السرطان ما يصل إلى 4 بلايين دولار في حين أن تلك النساء ربما لا يكنّ مصابات بالأورام الخبيثة، ومع ذلك فإننا إذا قمنا باستخدام التصوير الجزيئي بالحبوب الجديدة بالعقار الجديد يمكننا أن نرى أي الأورام تحتاج إلى العلاج وأيها لا".

يمكن للتصوير بالأشعة السينية أن يكتشف تغيرات صغيرة في أنسجة الثدي قد تشير إلى وجود سرطان صغير جدا بحيث لا يمكن الشعور به من قبل المرأة نفسها أو من قبل الطبيب.

وأشارت "الديلي ميل" إلى أنه خلال الأعوام الأخيرة اقترحت مجموعة من الأدلة والأبحاث أن فحص سرطان الثدي قد يضر أكثر مما ينفع بعض النساء، ويجادل المنتقدون بأنهم غالبا ما يتعرفون على الخلايا السرطانية لكنهم لا يستطيعون التمييز بين النمو الخبيث والحميد.

ولكن يخشى الخبراء من إفراط النساء في العلاج الذي لا داعي له، والذي يصل إلى إزالة الثدي وإجراء عملية جراحية في حين أن المريضة مصابة بسرطان غير مؤذٍ لن تتسبب أعراضه في الألم أو الوفاة.

لكن المؤسسات الخيرية الرائدة تشجع النساء على الاستمرار في إجراء فحوص منتظمة كأفضل طريقة للكشف المبكر عن المرض. ومع ذلك، إذا تم تطوير العلاج الجديد لتطبيقه على النساء فإنه يمكن يقضي على الحاجة إلى هذا النوع من الفحص.

وتعمل الصبغة بالحبوب الجديدة عن طريق ربط نفسها بالهدف ثم تتوهج عند وضعها تحت ضوء قريب من الأشعة تحت الحمراء ما يمكن الكشف عن الأورام التي يتراوح عمقها بين سنتيمتر واحد إلى سنتيمترين.

وقال الباحثون إن التباين العالي في الصورة ينذر بالتفاؤل بالنسبة إلى النساء اللاتي يعانين من نسيج كثيف للثدي يصعب قراءة صور الثدي الشعاعية لهن.
وقال البروفيسور ثيربر إن تقريره عن النتائج التي توصل إليها في الاجتماع القومي للجمعية الأميركية للكيمياء، تم تصميمه على وجه التحديد للبحث عن الأورام العدوانية، وهو يأمل في أن يسمح الأطباء في يوم من الأيام بتمييزهم عن سرطانات بطيئة النمو مثل سرطان الأقنية، وهو سرطان الثدي غير الغازي.​

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابتكار حبوب تُضيء الأورام السرطانية وتُسهّل اكتشافها ابتكار حبوب تُضيء الأورام السرطانية وتُسهّل اكتشافها



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday