شرب الكحول يؤثر على النوم بشكل منتظم ويسبب الأرق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الحصول على قسط من الراحة يقي من أمراض القلب

شرب الكحول يؤثر على النوم بشكل منتظم ويسبب الأرق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شرب الكحول يؤثر على النوم بشكل منتظم ويسبب الأرق

شرب الكحول يؤثر على النوم بشكل منتظم ويسبب الأرق
واشنطن ـ رولا عيسى

يرتبط نقص النوم بالاكتئاب والاضطرابات السلوكية، ويتم دومًا ربط ليلة نوم جيدة بالوقاية من بعض الأمراض، بما في ذلك السمنة، وأمراض القلب والسكري. ولمحاولة تحسين نومك عليك التعرف على 10 حقائق التي قد لا تعرفها عن النوم.

  تصبح مشلولًا عندما تحلم:

شرب الكحول يؤثر على النوم بشكل منتظم ويسبب الأرق

على الرغم من أنه يمكن تحريك أطرافك في المراحل الأولى من النوم، ولكن عند التعمق في النوم تصبح عاجزًا تمامًا عند دخول الـREM "حركة العين السريعة" النوم، وهي المرحلة التي تحلم فيها. وفترات النوم REM تستمر عادة حوالي 25 دقيقة قبل أن تذهب إلى النوم الضحل وحتى اليقظة الوجيزة. ويحدث الشلل أثناء مرحلة الـREM بسبب انقطاع الوصلات العصبية والعضلية مؤقتًا، إذ تصبح النبضات العصبية لا تستطيع السفر إلى العضلات.

 أنت تستيقظ أطول:

شرب الكحول يؤثر على النوم بشكل منتظم ويسبب الأرق

أنها ليست مجرد حكاية قديمة للأمهات، هذا صحيح بالنسبة لنا جميعًا. والاستلقاء أفقيًا لساعات في وقت يسمح للجسم والهيكل العظمي والغضاريف والعضلات، لتمتد بقدر ملليمتر، لذلك عندما تستيقظ في الصباح، تكون أطول قليلًا لأول ساعة، أو نحو ذلك من فترة ما بعد الظهر. وتنمو الأطفال أكثر خلال النوم العميق، وهي المرة الوحيدة التي يطلق الجسم هرمون النمو البشري (HGH) بكميات وفيرة.

-    الخلايا الدهنية بحاجة للنوم أيضا

شرب الكحول يؤثر على النوم بشكل منتظم ويسبب الأرق

يعتقد أن المخ فقط في حاجة لإغلاق العين لتخزين الذكريات والراحة، ولكن الأبحاث الحديثة أظهرت أن جميع الخلايا في الجسم تحتاج للنوم، كما يبطئ عملية الأيض وصولًا، بما في ذلك الخلايا الدهنية. ووجد العلماء أنه إذا لم تحصل على بعض الراحة، الخلايا الدهنية تفقد ما يصل إلى 30 في المائة من قدرتها على الاستجابة للأنسولين، وهو الهرمون الذي ينظم الطاقة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري والاضطرابات الأيضية الأخرى.

 الكحول هو عدو للنوم الجيد:

شرب الكحول يؤثر على النوم بشكل منتظم ويسبب الأرق

رشف القليل من الخمر قبل النوم لن يفعل أي ضرر، طالما كنت تحافظ على التدابير المعتدلة وتستخدمه لذلك، ولكن لا نعتقد أن الكحول هو منشط النوم. وما يصل إلى 7.9 ملايين يستخدمون الكحول لمساعدتهم على النوم ليلًا، ولكن على الرغم من أن الكحول يساعدك على النوم بسرعة جدًا، إلا أنه لا يوفر لك ليلة نوم مريحة. وتظهر الدراسات أيضًا أن استهلاك الكحول يزيد من كمية النوم العميق، ولكن يقلل من مرحلة مهمة للنوم وهي REM، وهي الفترة التي يتم فيها معالجة البيانات وتخزينها بأمان بعيدًا. وقلة نوم الـREM يمكن أن يكون لها تأثير ضار على التركيز، والمهارات الحركية، والذاكرة.

-  أنماط العمل تؤثر على نومك:

العاملون بنظام النوبات هم أكثر عرضة للمعاناة من قلة النوم. وقلة النوم المزمنة تؤثر على 60-80 في المائة من العاملين في وردية ليلية، نظرًا لأن الجسم البشري حقا ليس مصممًا ليكون نشطًا في الليل. وساعة الجسم الداخلية تتبع أنماط منتظمة طوال فترة 24 ساعة، وتغير العديد من الوظائف الهامة، مثل درجة حرارة الجسم، ومعدل ضربات القلب، وضغط الدم، ومعدل التنفس، وإنتاج الهرمون. والجسم لا يعدل دورة النوم والاستيقاظ التي يفرضها العمل بنظام الورديات، حتى بعد فترات طويلة.

ويحدث بعض التعديل الجزئي على التحولات المتعاقبة، ولكن العودة إلى مستوياتها الطبيعية يحدث عادة في أيام العطلة. والعمل لساعات طويلة، أكثر من 48 ساعة أسبوعيًا، هو أيضا من المرجح أن يكون له تأثير سيء على النوم الخاص بك، وخاصة إذا كنت امرأة، وفقا لدراسة واسعة النطاق في 2011. كما أن هناك علاقة قوية بين الرضا الوظيفي ونوعية النوم.

   النوم القليل جدا مرتبط بالسرطان:

قلة النوم لها العديد من الآثار الصحية السيئة، كما يقولون، بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري. ويسبب ذلك زيادة فرص المرأة في الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 60 في المائة. وذلك لأن الميلاتونين، وهو هرمون يفرزه المخ أثناء النوم لتنظيم ساعة الجسم الداخلية، يلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من أورام الثدي من خلال قمع كمية الاستروجين التي يتم تحريرها. ووجدت دراسة أميركية عام 2011 أن الحصول على أقل من ست ساعات من النوم في الليلة تعرضك لخطر الإصابة بسرطان القولون.

  النوم أكثر من اللازم يمكن أن يقصر حياتك:

فكرة النوم مثل الطفل "الأطفال حديثي الولادة يحتاجون إلى نحو 17 ساعة من النوم كل 24 ساعة" قد يبدو جذابًا ولكن الكثير من النوم هو سيء لصحتك. والناس الذين يحصلون على القليل من النوم والناس الذين يحصلون على الكثير من النوم هم أكثر عرضة للموت في وقت مبكر من الناس الذين ينامون في المتوسط ​​حوالي من 7-8 ساعات كل ليلة. ولكن الأشخاص الذين ينامون نومًا ثقيلًا حًقا لديهم أعلى معدل وفيات، ربما لأنه يدل على مشكلة أساسية في التمثيل الغذائي.

كلما ازددت ثراءً كلما نمت أفضل:

وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يكسبون أكثر ينامون أفضل من أولئك الذين حصلوا على مال أقل أو كانوا عاطلين عن العمل. وأصحاب الدخول المرتفعة (65 ألف – 75 ألف استرليني) يحصلون على أفضل نوم على الإطلاق. ويرجع تفسيره إلى أن الناس الذين هم بلا عمل أو دخلهم منخفض من المحتمل أن يعانوا من الضغوط والقلق، الذي يمكن أن يسبب اضطراب النوم. وكما أن البيئة المادية الخاصة بك يمكن أن تؤثر على نومك، ويقصد بها مكان النوم إن كان فراش وثير أو أريكة متعبة، أو تعيش في بيت مستقل أو ضاحية مزعجة. ويشير الدكتور إدزوسكي إلى أن الأثرياء يميلون إلى تبني أنماط حياة ووجبات غذائية أكثر صحة، مما يساهم في النوم الجيد.

 الأمهات الجدد يعانين من الأرق:

أظهرت الأبحاث الحديثة أن الأمهات الجدد يقضون حوالي 20 في المائة زيادة في الوقت الذي يستيقظون فيه خلال الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة. ولكن عدد قليل من النساء اللواتي أنجبن مؤخرًا تعانين من الأرق بعد الولادة، إذ يصعب عليها النوم مرة أخرى بعد الرضاعة في منتصف الليل، وهو ما يؤدي إلى اكتئاب ما بعد الولادة. ومعظم النساء قادرات على العودة إلى أنماط النوم المعتادة عندما يبدأ الطفل على التكيف ويتمكن من النوم طوال الليل.

 احصل على بعض النوم بدلًا من أحلام المراهقة :

وفقا للبحوث، ما يقرب من ربع المراهقين يغفون أمام الكمبيوتر، التلفزيون، الكمبيوتر المحمول، آي بود أو الهاتف. ويقول أخصائيو النوم أن هذا السلوك يثير ارتفاع جودة النوم الفقير غير المرغوب فيه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شرب الكحول يؤثر على النوم بشكل منتظم ويسبب الأرق شرب الكحول يؤثر على النوم بشكل منتظم ويسبب الأرق



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday