الحمضيات تقلل من فرص تطور حالة الدماغ المستعصية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تحتوي على النوبليتين التي تساهم في معالجة ضعف الذاكرة

الحمضيات تقلل من فرص تطور حالة الدماغ المستعصية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحمضيات تقلل من فرص تطور حالة الدماغ المستعصية

فوائد "البرتقال"
واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت دراسة جديدة، أن تناول برتقالة واحدة يوميًا يمكن أن يؤدي إلى خفض خطر الإصابة بالخرف، حيث إن الاستهلاك اليومي لأي من الحمضيات مثل البرتقال أو الجريب فروت أو الليمون يمكن أن يقلل من فرص تطور حالة الدماغ المستعصية هذه بمقدار الربع تقريبًا، وتشير النتائج التي توصل إليها فريق من العلماء في جامعة توهوكو في اليابان إلى أن هذه الفواكه يمكن أن تكون سلاحًا قويًا ضد هذا المرض الذي يعرف كـ "وباء العصر الحديث".

وبيّنت العديد من الدراسات إلى أن الحمضيات يمكن أن تحمي الدماغ من الأضرار التي تؤدي إلى الخرف أو الزهايمر، يحتوي حمض الستريك على مادة نوبليتين الكيميائية التي اتضح من خلال الاختبارات الحيوانية أنها تساهم في إبطاء أو معالجة ضعف الذاكرة، ولكن البحث الجديد، الذي نشر في المجلة البريطانية للتغذية، كان هو أول دراسة رئيسية تقوم بالتحقيق في تأثير استهلاك الحمضيات الذي قد يكون على أعداد كبيرة لأولئك الأكثر عرضة للخطر، فتتبع العلماء أكثر من 13,000 حالة من الرجال والنساء في منتصف العمر أو كبار السن لعدة سنوات، ووجدوا أن الذين يتناولون الحمضيات يوميًا يقل احتمال إصابتهم بالخرف بنسبة 23 في المائة عن الذين يتناولونه أقل من مرتين في الأسبوع. وتأتى هذه النتائج بعد أيام من تحذير الخبراء من أن بريطانيا تواجه وباء الخرف. 

وذكر باحثون بجامعة لندن وجامعة ليفربول أن إجمالي المصابين سيصل 60 في المائة أي 1.2 مليون في إنجلترا وحدها بحلول عام 2040. وبدون القيام بحملات صحية مناسبة لرفع مستوى الوعي حول كيفية الوقاية من اضطرابات الدماغ، قال الخبراء أن هذا الرقم قد يصل إلى 1.9 مليون شخص – ما يزيد عن 800,000 حالة حاليًا.

 وتنتشر حالات الخرف الجديدة في بريطانيا في الواقع بمعدل يزيد على 2 في المائة سنويًا. ولكن شيخوخة السكان تعني أن الأعداد التي تتعايش مع هذه الحالة ستستمر في الارتفاع على مدى السنوات العشرين القادمة على الأقل، وفي آخر دراسة، تعقب العلماء كبار السن لمدة تصل إلى سبع سنوات لمعرفة عدد الحالات التي تطور لديهم مرض الخرف. وجاءت معدلات الخرف بين أولئك الذين يتناولون الحمضيات مرة واحدة في اليوم على الأقل أقل بكثير مما كان عليه في المتطوعين الذين يتناولنها أقل من مرتين في الأسبوع، وفي تقرير أخير، قال العلماء "لقد أشارت بعض الدراسات البيولوجية بأنه قد يكون للحمضيات آثار وقائية ضد الضعف الإدراكي, ولكن لم تحقق أي دراسة في العلاقة بين استهلاك الحمضيات ومعدلات الخرف، وتشير نتائجنا إلى أن الاستهلاك المتكرر والدائم للحمضيات مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف. "

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحمضيات تقلل من فرص تطور حالة الدماغ المستعصية الحمضيات تقلل من فرص تطور حالة الدماغ المستعصية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday