عقار مصنوع من الدهون يعالج مرض تسمم الدم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لوجود هرمون "ريسيستين" الموجود لدى الذين يعانون من السمنة

عقار مصنوع من الدهون يعالج مرض "تسمم الدم"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عقار مصنوع من الدهون يعالج مرض "تسمم الدم"

عقار مصنوع من دهون الجسم يعالج تسمم الدم
لندن ـ كاتيا حداد

ابتكر الباحثون في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، دواءً جديدًا مصنوعًا من دهون الجسم يمثل انفراجة حقيقية في علاج مرض الإنتان "تسمم الدم"، وهو المرض الذي يتسبب في وفاة أكثر من 40 ألف بريطانيا في العام، وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن العلاج التجريبي يستخدم هرمون يسمى "ريسيستين"، وهو موجود في خلايا الدهون البشرية، ومن خلال التجارب على الفئران المصابة بالمرض، وجد الباحثون نتائج مذهلة تتمثل في معدل البقاء على قيد الحياة بنسبة 100% عند إعطاء الفئران الهرمون.

ويؤدي تسمم الدم إلى مقتل ما يصل إلى واحد من كل ثلاثة أشخاص، في غضون ساعات قليلة من ظهور الأعراض، وأشار العلماء الأميركيين، إلى أن حقن هرمون ريسيستين تعمل على علاج المرض القاتل في الحال، ما يعد انفراجة كبيرة في مجال الطب، ومن جانبه قال البروفيسور ويليام هارنيت، وهو متخصص في علم المناعة في جامعة ستراثكليد: "نتائج هذه الأبحاث الحديثة مثيرة، وتعد تطورًا جديرًا بالاهتمام في حملة لإيجاد علاجات جديدة للإنتان".

والجدير بالذكر أن الإنتان يقتل الكثير من الناس في المملكة المتحدة مقارنة بسرطان الثدي والأمعاء وسرطان البروستاتا، ويقدر صندوق تعفن الدم في المملكة المتحدة أن هناك 150،000 حالة تصاب بالإنتان في العام، ويمكن القول إن ما لا يقل عن 12،000 شخص في العام يمكن إنقاذه إذا تم تدريب الأطباء والممرضات والمسعفين بشكل أفضل على اكتشاف العلامات المبكرة الحيوية للمرض، كما أن العديد من الضحايا يصابون بالمرض عندما تدخل الجراثيم لأجسامهم من خلال الجروح في الجلد، خراجات الأسنان أو الالتهابات في الأذنين والرئتين أو المسالك البولية، ما يؤدي إلى رد فعل عنيف من قبل الجهاز المناعي، ويفيض الجسم بالسيتوكينات، والمواد الكيميائية التي تسبب توسع الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم، ولكن السرعة هي أمر حيوي لوقف تفاعل هذه السلسلة القاتلة.

ولفت العلماء إلى أن الهرمون المضاد للمرض موجود بكميات كبيرة لدى الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة لأنه يفرز من الخلايا الدهنية، وأشارت بعض الدراسات السابقة إلى أن معدلات البقاء على قيد الحياة كانت أفضل بين المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة التي أصيبوا بالإنتان، على الرغم من أن آخرين لم يجدوا مثل هذا الارتباط.

وخلال االتجارب المختبرية، لاحظ الباحثون أن هرمون ريسيستين كان قادرًا على منع جزيء يسمى TLR4، هذا الجزيء ينبه الجهاز المناعي إلى أي أجسام غريبة بحيث يمكن إطلاق الخلايا لمهاجمته، ولكن في الإنتان يصبح جزئ TLR4 مبالغًا فيه بشكل كبير ويؤدي إلى رد فعل كارثي مفرط من قبل الجهاز المناعي.

وقد طور الباحثون عقارًا تجريبيًا يسمى " Retn N-pep" - والذي يحتوي على ريسيستين ويمكن حقنه لمرضى الإنتان لمحاولة وقف التفاعل الذي يهدد الحياة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عقار مصنوع من الدهون يعالج مرض تسمم الدم عقار مصنوع من الدهون يعالج مرض تسمم الدم



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday