10 حالات بين الناس تتسبب في رائحة الفم الكريهة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بينها توتر العمل والسكري والتهاب الجيوب الأنفية

10 حالات بين الناس تتسبب في رائحة الفم الكريهة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 10 حالات بين الناس تتسبب في رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة
لندن ـ كاتيا حداد

تعتمد رائحة نفس الإنسان على مستوى البكتيريا المُسبِّبة للرائحة أو الخلايا المتحللة في الفم وهذا يعكس مدى تنظيف أسنانك والحالة الصحية للفم. وعلى الرغم من أنه ليس موضوعًا معظمنا يريد مناقشته، إلا أن الحقيقة هي أن رائحة الفم الكريهة هي مشكلة تؤثر على واحد من كل أربعة أشخاص وعادة ما يتسبب في ذلك وجود مواد سولفورية في الفم، مما يؤدي إلى تلك الرائحة. يحدث هذا عادة عندما تبدأ الخلايا في الموت والتحلل كجزء من العملية الطبيعية لتجديد الخلايا أو أنها يمكن أن تنتج أيضًا من قبل بعض البكتيريا التي تعيش في الفم.

10 حالات بين الناس تتسبب في رائحة الفم الكريهة

ويعد مرض اللثة هو السبب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة المُزمنة، فإنه يؤدي إلى التهاب اللثة، مما يجعلها تنتفخ وتنفصل عن الأسنان، وخلق الثغرات، التي تُدعى الجيوب، مما يجعل فخ البكتيريا والخلايا تضمحل ويزيد من معدل وفاة الخلايا وأوضح الدكتور ميرفن درويان، طبيب الأسنان وأخصائي علاج رائحة الفم الكريهة في مركز لندن لمستحضرات التجميل: "كلما كانت صحة أسنانك أكثر فقرًا أو أكثر ازدحامًا، إذ تجد صعوبة في التنظيف بين أسنانك، كلما زاد احتمال إصابتك بالمشاكل" ومع ذلك، أحيانا لا يكون لديك أمراض اللثة، أو تعاني من سوء نظافة الأسنان، ولكن يكون لديك رائحة فم كريهة، وإليك عشرة أسباب لتلك الظاهرة المُحرجة.

1.    أنت لا تغسل لسانك يوميًا -السبب الفموي الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة بجانب أمراض اللثة هو فرط نمو البكتيريا المُسبِّبة للروائح على اللسان ليس من الواضح ما إذا كان هذا مرتبطًا بنظام غذائي أو التدخين أو مشاكل أخرى، ولكن المجال الأكثر شيوعًا لبناء البكتيريا يكمن مباشرة في الجزء الخلفي من اللسان. إنها منطقة معظمنا لا يشملها في نظام تنظيف الأسنان اليومي، وفقًا للأستاذ روبرت ألاكر والدكتور أبيش ستيفن، أساتذة علم الأحياء الدقيقة عن طريق الفم في معهد طب الأسنان في جامعة كوين ماري لندن، واثنين من كبار الباحثين في المملكة المتحدة في رائحة النفس.

10 حالات بين الناس تتسبب في رائحة الفم الكريهة

ويقول البروفيسور ألاكير: "تنظيف اللسان بلطف بفرشاة الأسنان يمكن أن يساعد على تقليل الرائحة. ويمكن استخدام كاشطات اللسان، ولكن ليس هناك دليل أنها أكثر فائدة حول التنظيف بالفرشاة بلطف. ويساعد غسول الفم أيضًا كجزء من الروتين اليومي لأنه يمنع نمو البكتيريا التي تسبب الرائحة وتحييد مركبات الرائحة".
العلاج المحتمل الآخر هو البروبيوتيك عن طريق الفم، أو المكملات الغذائية التي تدخل البكتيريا المفيدة إلى الفم.

2.    هل تتحدث كثيرا؟ أي شيء يجفف الفم يزيد من خطر رائحة الفم الكريهة كما أن اللعاب يساعد على غسل البكتيريا المسببة للرائحة أو الخلايا. وهذا هو السبب في الرائحة السيئة في الصباح عندما يقل تدفق اللعاب، ويكون أيضًا أكثر شيوعًا في الناس الذين يتنفسون معظم الوقت من خلال الفم وذكر الدكتور درويان: "الحديث كثيرًا هو عامل آخر لأنه يعرض الفم للهواء، وبالتالي تجفيف اللعاب. لذلك فإن أولئك الذين يعملون في المهن الصوتية، مثل المعلمين والمحامين والعاملين في مراكز الاتصال، معرضون له بشكل خاص. الحل بسيط جدا، رشفة ماء طوال اليوم للحفاظ على الفم رطبًا" وانخفاض تدفق اللعاب هو أيضًا أكثر شيوعًا ونحن أكبر سنًا، ولذلك رائحة الفم الكريهة تزداد سوءًا مع التقدم في السن.

3.    الإجهاد في العمل.. الإجهاد يؤثر على تدفق اللعاب، الذي يجفف الفم. ووجدت أبحاث جديدة من جامعة صوفيا الطبية في بلغاريا أن هرمونات التوتر تسبب البكتيريا المتسببة في رائحة الفم. لذلك، التنظيف، باستخدام الخيط وغسول الفم هي مهمة إذا كنت تحت ضغط.

4.    أنت تتخطى الوجبات.. الأكل مهم لأنه يحفز إنتاج اللعاب ويحرك الطعام والبكتيريا في الفم، مما يساعد على تقليل رائحة الفم الكريهة... وقد خلصت الدراسات التي أجرتها عيادة طب الأسنان في جامعة برن في سويسرا إلى أن رائحة النفس تنخفض لمدة ساعتين ونصف ساعة بعد تناول الطعام، وتصبح أطول إذا كانت الوجبة تحتوي على ألياف، والتي تعمل تقريبا كفرشاة أسنان.

ويقول الدكتور درويان: "الصيام أو الوجبات الغذائية عالية البروتين / منخفضة الكربوهيدرات تحوِّل الجسم إلى حالة تسمى كيتوسيس حيث يحرق الدهون من أجل الطاقة مما يمكن أن يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة"..وهناك رائحة تأتي من مواد تسمى الكيتونات، والتي يتم إنتاجها عندما نحرق الدهون.

5.    حصى في فمك... اللوزتين الخاصتين بك ليست ناعمة، بل لديها انخفاضات وحفر المعروفة باسم الخبايا وأفاد جيمس تيسوم، وهو جرّاح الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى أدينبروك في كمبريدج ومستشفى سبير كامبريدج: "إذا تم احتباس الغذاء أو الحطام في هذه الخبايا، فإنه يخلق بيئة يمكن فيها للبكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة أن تزدهر". ويمكن لغرغرة الملح والمضادات الحيوية أن تقلل من حصى اللوزتين عن طريق قتل البكتيريا. ولكن العلاج الوحيد لاشتداد الحالة بانتظام هو إزالة اللوزتين.

6.    بكتيريا أولستر في المعدة .. هيليكوباكتر بيلوري هي البكتيريا الموجودة في المعدة عند 40 في المائة من السكان. إنها السبب الأكثر شيوعًا المرتبط بتطور قرحة المعدة، ولكن تم ربطها أيضًا برائحة الفم الكريهة.

ووجدت دراسة 2015 في كلية شبه الجزيرة للطب وطب الأسنان في بليموث أن القضاء على هيليكوباكتر بيلوري بالمضادات الحيوية يخفض بشكل كبير رائحة الفم الكريهة في الناس الذين لديهم البكتيريا وأنفاس كريهة. هذه البكتيريا تنتج مركبات الكبريت والأمونيا التي تغير رائحة النفس. ولكن إذا كانت تعيش في المعدة، فإنها تسبب ارتداد الحمض، مما يغير رائحة النفس. إذا كان رائحة الفم الكريهة مترافقة مع حرقة المعدة، صوت قاس أو قلس غذائي، اطلب من طبيبك أن يختبر هذه البكتيريا.

7.انسداد الأنف... بعض ممن يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمنة، والتي هي تجاويف مليئة بالهواء وراء عظام الخد والجبين، المخاط، الذي يحتوي على مستويات عالية من البروتينات التي تغذي البكتيريا المسببة للرائحة، تقطر من الأنف إلى الحلق...ورذاذ الأنف القائم على الستيرويد يقلل من الالتهاب والأعراض التي تأتي معها.

8. مرض السكري... رائحة الفم الكريهة قد تسببها المواد الكيميائية في الدم، حيث تتراكم السموم في الدم والروائح المرتبطة بها تفرز عن طريق العرق أو التنفس.

9. التحقق من الأدوية الخاصة بك...يمكن أن تترافق بعض الأدوية مع رائحة الفم الكريهة، وذلك لأنها تجفف الفم. ويمكن أن تشمل هذه الأدوية مضادات الاكتئاب، ومكافحة الهيستامين ودواء ضغط الدم.

10. أنت ببساطة تتصور ذلك.. عندما قام الباحثون في بلجيكا بتحليل سبب رائحة الفم الكريهة في 2000 مريض كانوا يحضرون لعيادة رائحة الفم الكريهة، وجدوا أن 16٪ لم يكن لديهم رائحة كريهة على الإطلاق، كانوا يتوهمون ذلك.

وذكر البروفسور ألكر: "يطلق عليه رهاب الخوف، وغالبًا ما يغطي الناس فمهم معه عندما يتكلمون، ويتجنبون الاقتراب من الناس ويهتمون بشكل مبالغ فيه بصحة فمهم لأنهم مقتنعون جدًا بأن رائحة أنفاسهم كريهة". وتكمن المرحلة الأولى في التشخيص في تقييم مستقل لرائحة التنفس عن طريق لعق معصمك، والانتظار عشر ثوان ثم تشم الرائحة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

10 حالات بين الناس تتسبب في رائحة الفم الكريهة 10 حالات بين الناس تتسبب في رائحة الفم الكريهة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday