دراسة تفصح أنّ العديد من الأشخاص يعانون من انخفاض الذكاء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الباحثون في بروكسل قارنوا نتائجهم مع قرنين من

دراسة تفصح أنّ العديد من الأشخاص يعانون من انخفاض الذكاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تفصح أنّ العديد من الأشخاص يعانون من انخفاض الذكاء

الدكتور وودلي
بروكسل _ سمير اليحياوي

كشفت دراسة جديدة، ومثيرة للجدل، أنّ التكنولوجيا قد تتطوّر لتصبح أكثر ذكاء ولكن البشر يصبحون أقل ذكاء مقارنة بالعصر الفيكتوري، ويدّعي البحث أنه حتى 180 سنة مضت، كان الناس يزدادون ذكاء بفضل الانتقاء الطبيعي الذي يدعم "البقاء حاد الذكاء"، وسهّل ظهور الزراعة والمدن والحكومة على الأشخاص الأذكى أن ينعموا بالحياة وأن يكون لديهم المزيد من الأطفال وأن ينقلوا جيناتهم على نطاق أوسع، ولكن هذا الاتجاه قد انعكس الآن، كما يدّعي الباحثون في بروكسل.

وأصبحت الجينات التي تقود الذكاء أقل شيوعا منذ العصر الفيكتوري، لأن التقدّم في الطب وعالم التغذية يعني أن الأشخاص الذين لديهم معدلات ذكاء أقل يمكن أن يكون لديهم المزيد من الأطفال الذين يعيشون على قيد الحياة حتى سن البلوغ، ويترأس البحث مايكل وودلي من الجامعة الحرة في بروكسل.

وبيّن الباحثون، أنّ "الاتجاه التطوّري الذي استمر آلاف السنين، والذي يدعم ارتفاع القدرة المعرفية العامة، لم يتوقف فحسب، بل من المرجح أن يكون قد انعكس بين السكان الذين نشئوا في أوروبا والذين عاشوا في القرن التاسع عشر"، وكتب محاضر علم النفس في كلية لندن الجامعية، الذي لم يشارك في البحث، جيمس طومسون، في مدوّنته بشأن "وجهات النظر المثيرة للجدل المستبعدة إلى حد كبير من وسائل الإعلام الأميركية الرئيسية"، بأنّ "الانتقاء الطبيعي هو السر، عندما يجب عليك استخدام ذكاءك الخاص من أجل البقاء، وكبح جماح المجادلات الموجودة لصالح المكاسب المستقبلية، من ثم يتضاعف عدد الأذكياء، عندما لا تكون هناك حاجة لفرض الضرائب لا يوجد هناك حاجة خاصة للذكاء أو ضبط النفس، ومن ثم لا يوجد أي قيمة استثنائية لهذه الصفات".

واستخدم الدكتور وودلي وباحثوه الجينومات المستخرجة من 99 شخصًا في أوروبا الوسطى الذين ماتوا بين 2000 قبل الميلاد إلى 600 ميلادية، وقارنت هذه مع الحمض النووي لعدد 503 من الأوروبيين في العصر الحديث، وظهر أن جينات الذكاء أصبحت أكثر شيوعًا مع مرور الوقت، وقد دعُمت هذه النتائج بتحليل منفصل لجينات 66 شخصا عاشوا منذ أكثر من 3200 سنة، هذه الزيادة العامة في الذكاء يقابلها تراجع منذ القرن العشرين - بمعنى أنه على الرغم من أن الناس، في المتوسط، لديهم معدلات ذكاء أعلى فقد انخفضت منذ العصر الفيكتوري عندما كنا في أوج صحتنا.

وأفاد أحد المؤلفين، دافيد بيفر، بأن الأفريقيين لديهم استعداد وراثي بأن يكون لديهم معدل ذكاء أقل من الأوروبيين، وفي عام 2014، ادعى الدكتور وودلي أن ردود فعل الناس أبطأ مما كانت عليه في العصر الفيكتوري، وربطه بانخفاض في إمكاناتنا الوراثية، وأظهرت دراسة الدكتور وودلي أن مرات رد فعل الناس قد تباطأت على مدى القرن - أي ما يعادل نقطة واحدة بمعدل ذكاء في العقد الواحد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تفصح أنّ العديد من الأشخاص يعانون من انخفاض الذكاء دراسة تفصح أنّ العديد من الأشخاص يعانون من انخفاض الذكاء



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday