دراسة تبيّن أنّ الأطفال يرغبون في رؤية العقاب العادل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

شدّدت على أهمية العام السادس في النمو العاطفي البشري

دراسة تبيّن أنّ الأطفال يرغبون في رؤية العقاب العادل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تبيّن أنّ الأطفال يرغبون في رؤية العقاب العادل

عقاب الأطفال
برلين ـ جورج كرم

كشفت دراسة جديدة أن الشمبانزي والأطفال الذين يبلغون من العمر 6 سنوات يرغبون في رؤية العقاب العادل، وأظهرت الأبحاث السابقة أن كلا من البشر وبعض الأنواع الحيوانية تشعر بالضيق والقلق والتعاطف عند رؤية الآخرين المتضررين، ولكن تبيّن أيضا أن البالغين من البشر يشعرون بمشاعر السرور عندما ينظرون إلى الضرر على أنه عقاب يستحق عن الإجراءات المعادية للمجتمع، وألقت النتائج الضوء على تطوّر العقاب من الأقران كوسيلة لإنفاذ المعايير الاجتماعية وضمان التعاون. 

وأجرى الدراسة فريق دولي من الباحثين، بقيادة معهد ماكس بلانك في لايبزيغ، في ألمانيا، وقام الخبراء بتدريس الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات والشمبانزي للتعرف على الأفراد على أنهم مؤيدون أو معادون للمجتمع، فعلوا ذلك من خلال وجود شخصية إما تقوم بمشاركة الطعام أو اللعبة، أو حجبهم، ثم تلقت الشخصيات العقاب البدني من وجهة نظر المشاركين، ووجد الباحثون أن الشمبانزي والأطفال الذين تتراوح أعمارهم 6 سنوات، ولكنهم ليسوا أطفالا يبلغون من العمر 4 أو 5 سنوات، كانوا أكثر دافعية لرؤية عقاب الأفراد المعاديين للمجتمع مقارنة بنظرائهم الاجتماعيين.

وتدعم النتائج أدلة على أن العام السادس هو وقت مهم في النمو العاطفي والمعرفي البشري، عندما يصبح الأطفال على استعداد للتضحية بالموارد لصالح الإنصاف والعدل، وأن هذا الدافع الشخصي لرؤية العقوبة المنصفة التي يتم مشاركتها من قبل الشمپانزي تشير إلى جذور تطورية عميقة كاستراتيجية للحفاظ على التعاون المنصف، وكتب قائد الدراسة، الدكتور نيكولاوس شتاينبيس، في المقالة أنّه "عندما تحدث مصيبة، قد يشعر البشر بالضيق، مما يؤدي إلى دافع الهروب. عندما يٌنظر إلى هذه المصيبة على أنها مبررة وعادلة، وينظر إليها كمكافأة عادلة، وتظهر نتائجنا أن الشمپانزي والأطفال في سن الست سنوات لديهم حافز أكبر لمشاهدة عقاب الآخرين الذين كانوا عانوا من قبل معادية للمجتمع تجاه أنفسهم بالمقارنة مع العوامل الاجتماعية"، وليست هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها مقارنة الذكاء بين الأطفال والشمبانزي، وكشفت تجربة نشرت نتائجها في يونيو / حزيران أن معظم الأطفال يتجاوزون مستويات الذكاء الموجودة لدى الشمبانزي قبل بلوغهم أربع سنوات.

وتم إجراء الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة كوينزلاند في كلية علم النفس، للتبصر، والتي يقال أنها تميز بين البشر والحيوانات. وقد رأت التجربة أن الباحثين يسقطون عنب في أعلى أنبوب بلاستيكي عمودي، ثم رصد الباحثون ردود فعل الطفل والشمبانزي في جهودهم لانتزاع العنب في الطرف الآخر، قبل أن تقع على الأرض. ولأن هناك طريقتين محتملتين يمكن للعنب أن يخرجا منها العنب من الأنبوب، ونظر الباحثون إلى الاستراتيجيات التي تنبأ بها الأطفال والشمبانزي بأماكن العنب، ولم يغط الشمبانزي والأطفال البالغين من العمر سنتان سوى ثقب واحد بأيديهم عند اختباره، ولكن بالنسبة للأطفال البالغين أربع سنوات من العمر، كان على الأطفال أن يتطوروا إلى مستوى يعرفون فيه كيفية التنبؤ بالنتيجة، وغطوا الثقوب بكلتا يديهم، لالتقاط كل ما تم إسقاطه في كل مرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تبيّن أنّ الأطفال يرغبون في رؤية العقاب العادل دراسة تبيّن أنّ الأطفال يرغبون في رؤية العقاب العادل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday