برادلي بوش يعلن تفاصيل بحث عن عقلية النمو
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

النظرية المشهورة ترى أنّ الذكاء يمكن تطويره

برادلي بوش يعلن تفاصيل بحث عن عقلية النمو

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - برادلي بوش يعلن تفاصيل بحث عن عقلية النمو

برادلي بوش يكشف تفاصيل بحث عن عقلية النمو
واشنطن ـ رولا عيسى

اختار برادلي بوش، في سلسلة مقالاته عن كيفية مساعدة البحث في علم النفس عملية التدريس، مشروع بحث مؤثّر عن عقلية النمو، فهناك ثروة من أبحاث علم النفس التي يمكن أن تساعد المعلمين لتحسين كيفية عملهم مع الطلاب، ولكن الدراسات الأكاديمية من هذا النوع ليست دائما سهلة للوصول أو تترجم إلى واقع الممارسة داخل الفصول الدراسية، هذه السلسلة تسعى إلى تصحيح ذلك من خلال اتخاذ مجموعة مختارة من الدراسات وإدراك المعلومات الهامة للمعلمين، ويسعى الكثيرون للرد على سؤال "كيف يمكننا أن نساعد طلابنا للحصول على أداء أفضل في المدرسة؟ هذه المرة، نحن نتحدث عن عقلية النمو".

وعقلية النمو والتي تعني أن الذكاء يمكن تطويره وليس ثابتا هي النظرية النفسية الأكثر شعبية في التعليم في الوقت الراهن، واستنتجت كتابات كلوديا مولر وكارول دويك من جامعة كولومبيا في نيويورك، في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي في عام 1998، عواقب كيفية تأثير أنواع مختلفة من الثناء على الطلاب، ورقة البحث هي في الواقع مزيج من ست دراسات منفصلة، في كل منها، قام الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 12 عامًا، بالانتهاء من لعبة حل المشكلة. ثم قيل لهم أنهم حصلوا على 80٪ من الأسئلة الصحيحة، وأشاد إما ذكائهم الطبيعي أو مدى عملهم الجاد في هذه المهمة. وأفاد الباحثون تقريرا عن كيفية شعور الطلاب وتصرفهم في المهام اللاحقة.

وكشف بوش عن النتائج الرئيسية للدراسة، مشيرًا إلى أنّ الأطفال الذين تمت الإشادة بذكائهم كانوا أكثر عرضة لاختيار المهام المستقبلية التي يعتقدون أنها سوف تجعلهم أذكى, الأطفال الذين تم الثناء على جهودهم وعملهم الشاق يميلون إلى اختيار المهام التي من شأنها أن تساعدهم على تعلم أشياء جديدة، والأطفال الذين تمت الإشادة بذكائهم قالوا بأنهم يستمتعون بهذه المهمة أقل بالمقارنة مع الأطفال الذين تم الثناء على جهودهم، والأطفال الذين تمت الإشادة بذكائهم كانوا أقل عرضة للمثابرة على المهام من الأطفال الذين تم الثناء على جهودهم، والأطفال الذين تمت الإشادة بذكائهم أساءوا الأداء في المهام المستقبلية, الأطفال الذين تم الثناء على جهودهم قاموا بأداء أفضل في المهام المستقبلية، وغالبية (86٪) من الأطفال الذين تمت الإشادة بذكائهم طلبوا معلومات عن أداء أقرانهم على نفس المهمة. فقط 23٪ من الأطفال الذين تم الثناء على جهودهم طلبوا هذا النوع من ردود الفعل - معظمهم طلبوا ردود الفعل حول كيف يمكن أن يكونوا أفضل، ونسبة كبيرة (38٪) من الأطفال الذين تمت الإشادة بقدراتهم كذبوا حول عدد المشاكل التي قاموا بحلها في هذه المهمة. فقط 13٪ من الأطفال الذين تم الثناء على جهودهم فعلوا الشيء نفسه.

وتم دراسة تأثير عقلية النمو من قبل العديد من الباحثين المختلفين في جميع أنحاء العالم, وقد وجدت الغالبية العظمى من هؤلاء أن وجود عقلية النمو يرتبط مع الحصول على درجات أفضل. وشملت بعض هذه الدراسات حجم عينة كبير جدا، لأكثر من 100 ألف طالب، ومع ذلك، فإن دراستين حديثتين ترسمان صورة أكثر غموضا قليلا، وفي إنجلترا، وجد الباحثون أن التحسينات في اللغة الإنجليزية والرياضيات تعزى إلى تدخلات عقلية النمو (في المتوسط، حقق الطلاب تقدما إضافيا لمدة شهرين) ربما لم يحالفها الحظ، الدراسة الأخرى، التي شملت 222 طالبا في الصين، لم تجد أي علاقة بين عقلية الطالب وأداءهم الأكاديمي، ولكن بعيدا عن مستوي التحسن في التحصيل، تشير البحوث إلى أن عقلية النمو لها مزايا أخرى، بما في ذلك التكيف بشكل أفضل مع الانتقال، وزيادة التنظيم الذاتي، والسلوكيات الطيبة والسلوك الاجتماعي. وهناك أيضا أدلة تشير إلى فوائدها على الصحة العقلية - أولئك الذين لديهم عقلية النمو وجد أنهم أقل عدوانية، لديهم احترام عالي للذات ولديهم أعراض أقل مرتبطة بالاكتئاب والقلق.

وتسلط هذه الدراسة الضوء على تعقيدات وأهمية كيفية تقديم التغذية الراجعة, المشكلة مع الثناء مثل "أنت ذكي جدا" أو " أنك شخص موهوبا جدا" لا يقول للطلاب ما يحتاجون إلى القيام به في المرة المقبلة، من خلال الإشادة بجهودهم والاستراتيجيات التي استخدموها، نعطي الطلاب نموذجا من السلوكيات التي يجب إتباعها، كما لاحظ واضعو الدراسة أنّ "الأطفال الذين تعرضوا لهذه الملاحظات الاستخباراتية من المرجح أن يستجيبوا سلبا عندما يواجهوا انتكاسات في الإنجاز، الأطفال الذين أعطوا ردود فعل على جهدهم، الذين يقدّرون التعلّم على الأداء، كانوا أقل عرضة للانفصال عندما واجهوا أداء منخفض.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برادلي بوش يعلن تفاصيل بحث عن عقلية النمو برادلي بوش يعلن تفاصيل بحث عن عقلية النمو



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday