الدلافين الآسيوية أبرز الحيوانات المعرّضة إلى خطر الانقراض
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بسبب النشاط البشري كأنشطة الزراعة والصيد وتغيّر المناخ

الدلافين الآسيوية أبرز الحيوانات المعرّضة إلى خطر الانقراض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الدلافين الآسيوية أبرز الحيوانات المعرّضة إلى خطر الانقراض

الدلافين الآسيوية
واشنطن - رولا عيسى

حُدّثت أخيرًا، القائمة الحمراء للآلاف من الأنواع المعرضة إلى خطر الانقراض بسبب النشاط البشري، وتشمل هذه الأنشطة أساليب الزراعة والصيد غير المستدامة وتغير المناخ، والأنواع المعرضة لخطر الانقراض مثل دولفين إيراوادي، وخنازير البحر عديمة الزعانف و بوسوم رينغتايل ، بينما أن النباتات المعرضة للتهديد تشمل نوعين من القمح البري و 17 نوعًا من نبات اليام.

وتم تحديث القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة للأنواع المهددة بالانقراض اليوم، مما يكشف عن آلاف الأنواع المعرضة الآن لخطر الانقراض. وقال المدير العام للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، إنغر أندرسن، إنّ "النظم الإيكولوجية الصحية الغنية بالأنواع هي أمر أساسي لقدرتنا على إطعام سكان العالم المتناميين وتحقيق الهدف 2 للأمم المتحدة للتنمية المستدامة لإنهاء الجوع بحلول عام 2030، فعلى سبيل المثال، تحافظ أنواع المحاصيل البرية على التنوع الوراثي للمحاصيل الزراعية التي يمكنها التكيف مع تغير المناخ وضمان الأمن الغذائي والتغذوي. وأضاف: "إن تحديث القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة اليوم يثير الانزعاج من تراجعهم ويشدد على الحاجة الملحة لمعالجة ذلك من أجل مستقبلنا."

وتكشف القائمة أن 3 أنواع من الأرز البري، ونوعين من القمح البري و 17 نوعا من أنواع اليام البرية مهددة للانقراض. ويشير تقرير صادر عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة إلى أن إزالة الغابات والتوسع الحضري إلى جانب الزراعة المكثفة هما التهديدان الرئيسيان لهذه الأنواع. وهذه الأصناف البرية مهمة للغاية للتربية المتبادلة، مما يمكن أن يحسن مقاومة الجفاف والمرض والآفات في سلالات جديدة.

الدلافين الآسيوية أبرز الحيوانات المعرّضة إلى خطر الانقراض

وأعلن الرئيس المشارك لمجموعة أخصائيي المحاصيل البرية التابعة للجنة بقاء الأنواع بالاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها، السيد نايجل ماكستيد، أنّ "التنوع الجيني الذي توفره الأقارب البرية للمحاصيل سيتيح لنا تطوير محاصيل أكثر مرونة في عصر تغير المناخ، مما يساعد على ضمان الأمن الغذائي. ونحن نتجاهل مصير هذه الأنواع في خطرنا، وتقييم الأقارب البرية للمحاصيل في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية يقدم لنا معلومات متعمقة عن التهديدات التي تواجهها هذه الأنواع. وبفضل التقييمات الجديدة، يمكننا الآن العمل بشكل منهجي للحفاظ على الأقارب البرية للمحاصيل عن طريق الحد من الممارسات الزراعية المكثفة للغاية مثل الرعي الجائر والاستخدام العشوائي لمبيدات الأعشاب"، ومن الأنواع الحيوانية التي تعرضت للتهديد هو بوسوم رينجتايل الاسترالي - الذي انتقل من المناطق المعرضة للخطر إلى حد كبير نظرا لانخفاض عدد الأنواع بنسبة تزيد على 80 في المائة في السنوات العشر الماضية. 

ويشير تقرير الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة إلى أن مناخ أستراليا الجاف على نحو متزايد أدى إلى هذا الانخفاض الهائل، وبوسوم رينجتايل الغربي عرضة للإجهاد الحراري ويمكن أن يشعر بالحرارة العالية عند درجات حرارة أعلى من 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت) - التي أصبحت شائعة في أستراليا. كما تأثرت أعداد البوسوم بالتنمية الحضرية وقطع الأشجار وتفشي الحرائق، وأضيفت أيضا دولفين إيراوادي  وخنازير البحر عديمة الزعانف إلى الفئة المهددة بالانقراض من القائمة. ارتفعت الأرقام أكثر من النصف على مدى السنوات ال 60 الماضية بالنسبة لدلافين إيراوادي ، وعلى مدى السنوات ال 45 الماضية لخنازير البحر عديمة الزعانف.

ويعيش كلا النوعين في المياه الضحلة بالقرب من الشاطئ، وكلاهما لهما أعداد محصورة في المياه العذبة - مما يجعلهم عرضة للغاية للأنشطة البشرية، مثل صيد الأسماك، وقال رئيس المجموعة المتخصصة في مجال الحيتانيات التابعة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة السيد راندال ريفز، "إن دلافين إيراوادي تحترم من قبل العديد من المجتمعات، وتعتبر سياحة الدلافين سمة هامة من سمات الاقتصاديات المحلية في أجزاء من الهند وكمبوديا، وأضاف أنّه "في حين أن الوضع المحمي لكلا النوعين يعني أن الصيد أو الاستيلاء المتعمد أمر نادر الحدوث أو غير موجود، فإن الحماية من التهديدات الأخرى إما فقيرة كليا أو غير فعالة إلى حد كبير، "وبدون حلول عملية لهذه المشكلة، لا بد من استمرار انخفاض الدلافين والخنازير في المستقبل المنتظر"، كما أضيفت عدة أنواع من الزواحف اليابانية إلى القائمة بأنها "مهددة"، ويرجع ذلك في الغالب إلى فقدان الموائل من الزراعة والتنمية الحضرية. وضعت الأفعى كيكوزاتو الآن في القائمة بوصفها مهددة بالانقراض بشكل خطير، وكذلك سحلية العشب مياكو قد دخلت القائمة بوصفها مهددة بالانقراض.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدلافين الآسيوية أبرز الحيوانات المعرّضة إلى خطر الانقراض الدلافين الآسيوية أبرز الحيوانات المعرّضة إلى خطر الانقراض



GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 13:51 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

عودة 16 ألفا من طيور البجع إلى سيبيريا

GMT 08:36 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

ماعز فرنسي يحب مضغ أشجار الميلاد التالفة

GMT 09:01 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

"خطر" يداهم نصف سكان العالم بسبب أزمة المناخ

GMT 07:48 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إعدام الببغاوات في بريطانيا بسبب ارتفاع أعدادها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday