ذوبان الجليد يهدد بظهور فيروسات قاتلة ستدمر الحياة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

سيطلق 120 غيغا طن من الكربون في الغلاف الجوي بحلول 2100

ذوبان الجليد يهدد بظهور "فيروسات قاتلة" ستدمر الحياة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ذوبان الجليد يهدد بظهور "فيروسات قاتلة" ستدمر الحياة

ذوبان الجليد
لندن ـ كاتيا حداد

أصبحت أثار التغير المناخي واضحة بشكل متزايد، مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة العالمية وتقلص حجم الجليد البحري في القطب الشمالي، ولكن أحد أهم التهديدات التي تشكلها التغيرات المناخية هو ذوبان التربة الصقيعية، دائمة التجميد.

ذوبان الجليد يهدد بظهور فيروسات قاتلة ستدمر الحياة
 
وتغطي التربة الدائمة التجميد - التي تجمدت لمدة عامين على الأقل - 25 في المائة من نصف الكرة الشمالي، مما يحافظ على البكتيريا والفيروسات والكربون القديمة المحفوظة والمقفلة، مثلما تفعل أجهزة التبريد.
 
غير أن تقرير جديد لمجلس القطب الشمالي، وفقًا لموقع "الديلي ميل" البريطاني، يشير إلى أن 20 في المائة من التربة الدائمة التجمد الموجودة بالقرب من السطح يمكن أن تذوب بحلول عام 2040، وسنبعث منها ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى، مما يشكل مجموعة من التهديدات الأخرى المرتبطة مثل إطلاق العدوى القديمة وتجعيد القشرة الأرضية للطرق والمناظر الطبيعية. 
 
وتخزن المخلفات الصقيعية، التي توجد معظمها في المناطق ذات خطوط العرض المرتفعة مثل القطب الشمالي، كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون والميثان، والتي يتم إطلاقها في الغلاف الجوي إذا كانت التربة تذوب وتحلل.
 
ووجدت دراسة روسية أجريت في عام 2010 أنه خلال الأعوام العشرين أو الثلاثين الماضية، كان الاحتباس الحراري يسخن في نطاق يتراوح بين 0.5 درجة مئوية إلى 2 درجة مئوية، بينما وجدت دراسة أخرى من عام 2010 أن الطبقة العليا من التربة الصقيعية التي تسمى الطبقة النشطة، والتي تذوب عادة في الصيف، أصبحت أعمق في القطب الشمالي.
 
كما يذوب الجليد الدائم ويطلق الغازات في الغلاف الجوي التي تسبب الاحترار، يذوب الجليد الدائم أكثر من ذلك، ليطلق المزيد من هذه الغازات مثل الميثان وثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى تفاقم تغير المناخ.
 
وكشفت دراسة نشرت في نيسان / أبريل في مجلة "ناتشر كليمات تشانج" أن كل أربعة درجات حرارة العالم ستفقد أربعة ملايين كيلومتر مربع "1.5 مليون ميل مربع" من التجمد، وقالت الدكتورة سارة تشادبرن، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "إن كمية التجمد الدائم التي تذوب تحت الاحترار العالمي ستكون كبيرة جدًا، وهذه هي المرة الأولى التي نحدد فيها الإحصائيات بالفعل".
 
وأوضحت الدراسة أن زيادة الاحترار العالمى بمقدار 2 درجة مئوية ستذوب أكثر من 40 في المائة من التجمد في الأرض، ووفقًا لدراسة أجريت في عام 2014، فإن ذوبان التربة الصقيعية يمكن أن يطلق 120 غيغا طن من الكربون في الغلاف الجوي بحلول عام 2100، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الاحترار بمقدار 0.29 درجة مئوية، مما يزيد من تفاقم تغير المناخ، ولكن بعد ذلك، يمكن أن يذوب الجليد المتجمد القديم المكون من الميكروبات المسببة للأمراض القديمة، فعلى سبيل المثال، تسبب تفشي مرض الجمرة الخبيثة في سيبيريا، بعد ذوبان الجليد عن جيفة غزال "الرَنّة" التي نفقت بسبب إصابتها بالجمرة، في أواخر آب / أغسطس في إصابة 72 شخصًا بالمرض، وقتل صبي يبلغ من العمر 12 عامًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ذوبان الجليد يهدد بظهور فيروسات قاتلة ستدمر الحياة ذوبان الجليد يهدد بظهور فيروسات قاتلة ستدمر الحياة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday