كلاب جيرمن شيبرد تُحدث ثورة في الكشف عن السرطان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد تدريب لمدة 6 أشهر باستخدام ضمادات

كلاب جيرمن شيبرد تُحدث ثورة في الكشف عن السرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كلاب جيرمن شيبرد تُحدث ثورة في الكشف عن السرطان

كلب جيرمن شيبرد
لندن - ماريا طبراني

كشفت مجموعة من الباحثين، أن كلاب جيرمن شيبرد استطاعت، بعد تدريب لمدة 6 أشهر، اكتشاف المصابين بسرطان الثدي بدقة 100%، وتعد التقنية بسيطة وغير مكلفة، ويُمكن أن تحدث ثورة في الكشف عن السرطان في البلدان التي يصعب فيها تصوير الثدي بالأشعة.

وأوضحت إيزابيل فرومانتين، التي تقود مشروع Kdog للصحافين في باريس، "في تلك البلدان هناك أطباء وجراحون، ولكن في المناطق الريفية غالبُا ما تكون إمكانية التشخيص محدودة، ما يعني أن الناس يصلون إلى العلاج المنقذ للحياة بشكل متأخر، وإذا نجحت تلك الطريقة يمكن تنفيذها سريعًا".

كلاب جيرمن شيبرد تُحدث ثورة في الكشف عن السرطان

وعمل الباحثون على افتراض أن خلايا سرطان الثدي لها رائحة مميزة، تلتقطها أنوف الكلاب الحساسة، وجمعوا عينات من 31 مريضًا بالسرطان، وتمثلت في ضمادات وضعها المرضى على الثدي المصاب، وبمساعدة إخصائي الكلاب جاكي إكسبيرتون، قام الفريق بتدريب كلاب جيرمن شيبرد ثور ونيكيوس، للتعرف على الخرق السرطانية وتمييزها عن غير السرطانية، من خلال الاعتماد على فكرة اللعب والمكافأة بالنسبة للكلاب، وبعد 6 أشهر من التدريب تم اختبار الكلاب خلال عدة أيام في يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط من هذا العام.

واستخدم الباحثون، 31 ضمادة لمرضى السرطان تختلف عن تلك التي تم تدريب الكلاب عليها، واستُخدمت ضمادة واحدة لكل تجربة بجانب ثلاثة عينات من النساء الذين لا يعانون من السرطان، ووضعت كل ضمادة في ندوق مع شكل مخروطي بحيث يمكن للكلاب إلصاق أنوفهم واستنشاق الرائحة، مع استنشاق 4 صناديق في كل اختبار، وتم تكرار التمرين مرة واحدة مع كل عينة، ما يعني وجود 62 استجابة فردية من الكلاب في المجمل، وفي الجولة الأولى كشفت الكلاب 28 من أصل 31 ضمادة سرطانية بمعدل نجاح 90%، وفي التجربة الثانية أحرزت الكلاب 100% من خلال الجلوس أمام الصندوق الذي يحتوي على العينة السرطانية مع الكمامة في الجزء المخروطي.

كلاب جيرمن شيبرد تُحدث ثورة في الكشف عن السرطان

وقال أموري مارتن من معهد كوري: "هناك تقنية تعمل بشكل جيد، ولكن في بعض الأحيان الأشياء الأكثر وضوحًا يمكنها المساعدة أيضًا، ويتمثل هدفنا في معرفة ما إن كان يمكننا الانتقال من الحكمة التقليدية إلى العلم الحقيقي مع التحقق السريري والبحثي".

وكانت تلك مرحلة إثبات المفهوم في مشروع Kdog ، وتتمثل المرحلة التالية في التجربة السريرية على المزيد من المرضى وكلاب أخرى، ولكن لا يزال فريق الباحثين في حاجة للتمويل، ويعتقد الفريق أنه يومًا ما يمكن استبدال الكلاب بآلات الاستنشاق، وربما جيوش من المشخصين الإلكترونيين لتحليل عينات الناس عن بعد، عن طريق إرسال العينات.

كلاب جيرمن شيبرد تُحدث ثورة في الكشف عن السرطان

ويبين الخبراء، أن هناك القليل من الخطر من الكلاب المدربة باستخدام مهارتهم المكتسبة الجديدة في التعامل بعنف مع المصابين خارج المختبرات، مضيفين "أجريت تلك الاختبارات في بيئة عمل محددة للغاية، ولكن في سياق مختلف من غير المحتمل أن تهجم الكلاب على الناس عشوائيًا في الشارع"، وبين الفريق أن الكلاب هي الوحيدة التي عملت على كشف سرطان الثدي من عينات الجلد نفسه.

وتتمثل مشاريع الأبحاث الأخرى، في اختبار قدرة الكلاب على شم رائحة أنواع مختلفة من السرطان، من خلال عينات من الجلد نفسه أو الدم أو البول أو زفير الناس في الهواء، وفي فرنسا هناك فرصة للبقاء على قيد الحياة لمدة 10 أعوام من تشخيص سرطان الثدي بنسبة 85%، مقارنة بنحو 50% في البلدان الفقيرة..

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كلاب جيرمن شيبرد تُحدث ثورة في الكشف عن السرطان كلاب جيرمن شيبرد تُحدث ثورة في الكشف عن السرطان



GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 13:51 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

عودة 16 ألفا من طيور البجع إلى سيبيريا

GMT 08:36 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

ماعز فرنسي يحب مضغ أشجار الميلاد التالفة

GMT 09:01 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

"خطر" يداهم نصف سكان العالم بسبب أزمة المناخ

GMT 07:48 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إعدام الببغاوات في بريطانيا بسبب ارتفاع أعدادها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday