ناسا تخترع محركًا يحدث ثورة في السفر الجوي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يؤدي إلى ابتكار تصميمات مختلفة منها "الفقاعة المزدوجة"

"ناسا" تخترع محركًا يحدث ثورة في السفر الجوي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ناسا" تخترع محركًا يحدث ثورة في السفر الجوي

"ناسا" تختبر محرك جديد صديق للبيئة
واشنطن ـ رولا عيسى

اختبرت وكالة "ناسا" بنجاح محركًا نفاثًا جديدًا، يمكنه أن يحدث ثورة في السفر الجوي، ويمكن أن يكون التصميم الجديد للمحرك جزء من أجنحة الطائرة، ما يؤدي إلى ابتكار تصميمات جديدة مثل "الفقاعة المزدوجة". ويساعد المحرك الجديد في تعزيز كفاءة استهلاك الوقود، بنسبة تصل إلى 8%، ما يمكن أن يحد بشكل كبير من السحب والوزن في الطائرات المستقبلية، ويختبر المهندسون في مركز جلين التابع لناسا في كليفلاند المحرك الجديد، الذي عادة ما يطلق عليه "التوربين".

ناسا تخترع محركًا يحدث ثورة في السفر الجوي

ووضع المهندسون المحرك بعيدًا عن جسم الطائرة، لتجنب طبقة الهواء المتدفقة عبر سطح المركبة والتي تسمى الطبقة الحدودية، ويعتقد المهندسون أنه يمكنهم تقليل حرق الوقود عن طريق دمج المحرك ضمن السطح، مع استيعاب الهواء في الطبقة الحدودية، لدفع الطائرة خلال مهمتها.

وأوضح ديفيد أريند الخبير في مختبر جلين التابع لناسا، قائلًا "أظهرت الدراسات التي تدعمها تحليلات مفصلة أن الطبقة الحدودية تستوعب التوربينات، التي لديها القدرة على تحسين كفاءة استهلاك الوقود في الطائرة، إذا عمل هذا التصميم الجديد، وهذه التكنولوجيات التمكينية، فيمكن لتوربينات بي أل أي BLI، إنتاج قوة الدفع المطلوب بأقل مدخلات للطاقة، فضلًا عن فوائد تقليل السحب والوزن في الطائرات، وتتطلب الاختبارات التجريبية أعوام من التحضير، وخلال الاختبار سيقوم فريق العمل بتغيير سرعة الرياح وسمك الطبقة الحدودية، لمعرفة تأثير هذه التغييرات على أداء التوربينات، والقدرة على العمل والهيكل، وتنطبق نتائج الاختبارات على العديد من تصميمات الطائرات المتطورة التي تتابعها ناسا وغيرها من الشركاء الأكاديميين وشركاء القطاع الخاص.

ناسا تخترع محركًا يحدث ثورة في السفر الجوي

وكان من بين الخطط "الفقاعة المزدوجة" دي 8 (D8)، وهي طائرة ذات محركين تم تصميمها لجعل تجربة الطيران أكثر كفاءة في استهلاك الوقود مع سرعة التحميل والتفريغ، بشكل أكثر هدوءًا وإقلاع أكثر راحة، وتم تطوير التصميم بداية من قبل شركة " اورورا لعلوم الطيران Aurora Flight Sciences، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2008. وتعاقدت ناسا حاليًا بقيمة 2.9 مليون دولار، لتصنيع نموذج مصغر من الطائرة، وساعدت طائرات اكس ناسا على كسر حاجز الصوت وخلق طائرات أكثر كفاءة.

ناسا تخترع محركًا يحدث ثورة في السفر الجوي

وتأمل شركة اورورا لعلوم الطيران Aurora Flight Sciences، في إنشاء أحدث جيل من طائرات اكس مع دي 8 D8، موضحة أن الطائرة ستبدأ الخدمة في 2027، وهي مصممة لتكون أكثر كفاءة في استهلاك الوقود، بنسبة 50% عن الطائرات الحالية. ويمكن لطائرة دي 8 D8 حفظ 2.095 غالون من الوقود في الرحلة من لوس أنجلوس إلى نيويورك وهي مسافة تقدر بـ 2475 ميلًا، مقارنة بالطائرات التجارية الأكثر فعالية المتاحة، وتابع مايكل روجرز الباحث في مركز أميس التابع لناسا، قائلًا "تتمثل الفكرة في أخذ بعض الرفع الذي تحصل عليه عادة من الأجنحة ومحاولة نقل ذلك إلى جسم الطائرة، ومن الأسهل الحفاظ على التدفق إذا كانت الأجنحة عمودية، بشكل أكبر إلى جانب جسم الطائرة، بدلًا من انجرافها إلى الوراء".

ناسا تخترع محركًا يحدث ثورة في السفر الجوي

وأكدت شركة أورورا أن الطائرة دي 8 D8 تم استلهامها من نموذج بوينغ 707 لعام 1958، والتي لا تتيح السفر حول العالم في يوم واحد فقط، لكنها تستخدم أيضا تصميم جناح أنبوبي ما أعاد تعريف طائرة الركاب، وصممت طائرة دي 8 D8 لتسافر بسرعة 936 كيلو في الساعة مع 180 راكبًا، لمسافة 3500 ميل، ويتميز تصميمها بخفض استهلاك الوقود بنسبة 71% مع الحد من الضوضاء، وخفض انبعاثات أكسيد النيتروجين بنسبة 87%، مقارنة بالطائرة بوينغ 737-800 ذات الحجم الصغير، وتتولي شركة أورورا بموجب التعاقد بناء مكونات الاختبار مع تطوير نموذج طائرة بمقياس 1:2 خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

ناسا تخترع محركًا يحدث ثورة في السفر الجوي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تخترع محركًا يحدث ثورة في السفر الجوي ناسا تخترع محركًا يحدث ثورة في السفر الجوي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday