وقف ترخيص براءات اختراع صيغة mp3 والبرمجيات المتعلّقة بها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في دلالة جديدة على تحوّل الصناعة الرقمية نحو جودة أفضل

وقف ترخيص براءات اختراع صيغة "MP3" والبرمجيات المتعلّقة بها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وقف ترخيص براءات اختراع صيغة "MP3" والبرمجيات المتعلّقة بها

ثورة كبيرة في الطريقة التي يتم الاستماع بها إلى الموسيقى
واشنطن _ يوسف مكي

أحدثت صيغة "MP3"، ثورة كبيرة في الطريقة التي يتم الاستماع بها إلى الموسيقى، حيث تحوّل العالم من استخدام "CD" و"وكمانز" الضخمة وأشرطة الكاسيت إلى مشغلات الموسيقى الرقمية "MP3"، منذ سنوات التسعينيات، ولكن تم إيقافها رسميًا الآن، حيث أعلن معهد فراونهوفر صاحب الفضل في ابتكار نسق الملفات الصوتية المضغوطة، إنهاء الترخيص الخاص به لبراءة اختراع "Mp3" وكل البرمجيات ذات الصلة رسميًا.

وأطلق على هذه الخطوة اسم "مذكرة الوفاة الرسمية" من قبل خبراء التكنولوجيا، وهو ما يدل على تحول في صناعة الصوت الرقمية نحو أشكال ذات جودة أفضل مثل الصيغة المعيارية "AAC" "الترميز السمعي المتقدم" و "FLAC" "خالية من فقدان الصوت الترميزي"، فهي أكثر كفاءة ولها وظائف أكبر، كما أنها تستعمل الآن في  تدفق البث التلفزيوني والإذاعي لتقديم صوت عالي الجودة في معدلات بث أقل، وقد تم اعتماد صيغة "MP3" لمدة عقدين من الزمن لإحداث تحوّل كبير في صناعة الموسيقى نحو الملفات الرقمية، حيث كانت من بين أول الصيغ التي تستخدم على نطاق واسع للسماح للصوت الرقمي أن يتم ضغطه دون التأثير على جودة الصوت، ولا تعني هذه الخطوة، أن ملفات mp3 القديمة لن تشتغل بعد الآن، لكن سيتوقف اعتمادها من قبل الموزعين في الأيام المقبلة، ومن هذه اللحظة ستكون شيئًا من الماضي.

"الترميز السمعي" الآن هو الطريقة الأكثر شعبية للاستماع إلى الموسيقي، فيوجد في برامج مواقع مختلفة مثل "يوتيوب"، "سبوتفاي" والهواتف الذكية، وتتوفر بأحجام أقل بكثير مما كانت عليه "Mp3" إذ تنخفض مساحتها حتى 90%، وهذا يعني أن مستمعي الموسيقى اليوم أقل عرضة لتخزين ملفات كبيرة من الموسيقي على أجهزتهم، وهذا يعني توفر مساحة كبيرة من الذاكرة لتخزين ملفات أكثر.

وأفاد معهد فراونهوفر، أنّه "على الرغم من أن هناك صيغ أكثر كفاءة كالترميز الصوتي بالإضافة للميزات المتقدّمة المتاحة اليوم، فإن MP3 لا تزال تحظى بشعبية كبيرة بين المستهلكين".

وتستخدم معظم الخدمات الإعلامية المتطورة مثل البث التلفزيوني والإذاعي،  برامج ترميز "ISO-MPEG" الحديثة، مثل عائلة الترميز الصوتي المتقدم "AAC"، أو في المستقبل "MPEG-H"، وقد ساعد معهد فراونهوفر للدوائر المتكاملة، وهو قسم من مؤسسة الأبحاث الألمانية التي ساهمت في تطوير MP3 في أواخر الثمانينيات، في إنشاء صيغة "AAC"، وأفاد المعهد أنّ ""AAC" تعدّ الآن المعيار الواقعي لتحميل الموسيقى وأشرطة الفيديو على الهواتف المحمولة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وقف ترخيص براءات اختراع صيغة mp3 والبرمجيات المتعلّقة بها وقف ترخيص براءات اختراع صيغة mp3 والبرمجيات المتعلّقة بها



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday