مؤسس سناب شات يتلقى حربًا ضروسًا مع فيسبوك وإنستغرام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

امتلك ثروة طائلة من تقدر بخمسة ملايين دولار

مؤسس سناب شات يتلقى حربًا ضروسًا مع فيسبوك وإنستغرام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مؤسس سناب شات يتلقى حربًا ضروسًا مع فيسبوك وإنستغرام

بورصة نيويورك
نيويورك ـ مادلين سعاده

قبل 11 شهرًا، كان إيفان شبيغل يبتهج بينما كان يرن جرس في بورصة نيويورك، وكان يقف بجانبه بوبي ميرفي، رفيقه في جامعة ستانفورد, واللذان أسسا معًا تطبيق السناب شات, وغطت غالبية المبنى التاريخي باللون الأصفر لشركة سناب، الشركة الأم لتطبيق المراسلة, أما خطيبة شبيغل، وهي عارضة الأزياء ميراندا كير، كانت تنشر صورًا شخصية.
 
وانطلقت أسهم سناب للطرح العام في مارس بقيمة 24 مليار دولار (17 مليار جنيه إسترليني)، أكبر تعويم لشركة التكنولوجيا في ثلاث سنوات,  في أول يوم لها، ارتفعت الأسهم وأصبحت ثروة شبيغل، 26 عامًا، تبلغ قيمتها 5 مليار دولار.
 
 ويعتبر سناب شات تطبيقًا يستخدمه 178 مليون شخص يوميًا، ويشتهر بالرسائل المصورة التي تختفي بعد أن تفتح, ولكن عندما ينظر المستثمرون مرة أخرى في الطرح العام الأولي لتطبيق سناب، لم تختف الصورة كثيرًا كما تلاشى ببطء، بعد عام تقريبًا من طرحها تعرضت صناعة التكنولوجيا التي لطالما كانت محبوبة لإخفاقات متكررة لتلبية توقعات وول ستريت، وعدد من الأخطاء باهظة الثمن, و انخفضت الأسهم الآن إلى النصف منذ ذروتها، ولم يتبق هناك سوى القليل أمام الشركة للقيام به حيال ذلك, هذا الأسبوع، ليلة الثلاثاء، سوف تكشف سناب النقاب عن أول مجموعة من النتائج السنوية كشركة عامة. ويتوقع المحللون أن عدد المستخدمين على التطبيق، الذي كان يتزايد بمعدل مخيب للآمال، يرتفع ببطء مرة أخرى, وبالنظر إلى أن الشركة تراجعت بشكل متكرر عن التوقعات في السنة الأولى كشركة عامة، وربما حتى تقوم بتلبية التوقعات التي تؤهلها للنجاح.
 
وأطلق سناب شات لأول مرة في عام 2011، وكان المقصود أن يمثل حقبة جديدة لوسائل الإعلام الاجتماعية، وأن يصبح تهديدًا للفيسبوك فعلى عكس مارك زوكربيرج، ولد تطبيق سناب شات في عصر الهواتف الذكية, ولم يكن لديه موقع للتحدث عنه، وكان يعتمد على كاميرا الهاتف الذكي بدلًا من الرسائل النصية (كان شبيغل يصف سناب باسم "رفيق الكاميرا"، بدلًا من شبكة اجتماعية أو تطبيق الدردشة.
 
ويمثل تطبيق سناب شات طريقة جديدة للتفكير في وسائل الإعلام الاجتماعية: فصور التطبيق وأشرطة الفيديو تنتهي مع مرور الوقت، على عكس بيئات الضغط العالي من الفيسبوك وتويتر واليوتيوب, كما بدا سناب شات كوسيلة حيوية للمعلنين للوصول إلى جمهور الألفية الحاسمة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا الذين كان حماسهم للفيسبوك يتراجع، وكانوا مدمنين على نيتفليكس بدلًا من التلفزيون التقليدي.
 
وانفصل مقر الشركة في لوس انجليس فلسفيًا، وكذلك ماديًا عن وادي السيليكون, شبيغل، الذي رفض عرضًا بقيمة 3 مليار دولار أميركي من زوكربيرج قبل أربع سنوات، أوقف بمصمم تقني في قالب ستيف جوبز, وجاءت أول علامة تحذيرية رئيسية قبل ستة أشهر من الطرح العام لسناب, في أغسطس/آب  2016، أضاف الإنستغرام - تطبيق تبادل الصور المملوك للفيسبوك - واحدة من الميزات الأكثر شعبية لتطبيق سناب شات، وهو وضع يعرف بالقصص التي تسمح للمستخدمين لإنشاء مجموعات عامة من الصور وأشرطة الفيديو التي تختفي بعد 24 ساعة.
 
 وقرر زوكربيرج، الذي تبنى نهجًا لا يرحم لأي تهديد للفيسبوك، أنه إذا لم يكن شبيغل على استعداد لبيع سناب، فإن الفيسبوك كان على وشك تدميره , ربما إنستغرام لم يخترع القصص، لكنه كان أكبر من سناب شات، وأثبت أنه كافٍ, يقول ريتشارد وندسور، المحلل في " Edison Investment Research ": "في كل مرة يأتي" سناب "بابتكارات، يقوم الإنستغرام بنسخه بلا هوادة, "المشكلة هي، شبكة إنستغرام هي على الأقل ثلاثة أضعاف حجم سناب شات".
 
بحلول الوقت طرح فيه العام لسناب، بدأت الآثار لتظهر في الربع الثاني من عام 2016، حيث ازداد عدد المستخدمين اليوميين لتطبيق سناب شات بنسبة 18 مليون, وفي الربع التالي، في نفس الفترة التي أطلقت فيها قصص Stories إنستغرام، انخفض نموها بنسبة الثلثين، إلى 6 مليون, وكانت هناك علامات أخرى بارزة. كشفت سناب S-1، الوثيقة التي يجب نشرها قبل أن تطرح طرحًا عامًا، أن الخسائر كانت ترتفع حتى مع زيادة الإيرادات, فكشف عن جزء كبير من تكاليفه كرسوم استضافة المدفوعة لشركة غوغل، وهي نفقات تلتزم بها سناب في المستقبل المنظور.
 
ولم يستغرق وقتًا طويلًا للإعادة الأسئلة, وجاءت الأسهم الجديدة الصادرة عند طرحها دون أي حقوق تصويت، وهو حدث نادر حتى في صناعة التكنولوجيا التي لا تعرف المساءلة, وانتقد سناب من قبل مجموعات المستثمرين، ومنع في نهاية المطاف من ‪S&P 500‏  وهو مؤشر أسهم يضم أسهم أكبر 500 شركة مالية أميركية.
 
وواصل الفاسيبوك بلا رحمة وبلا خجل، كما يقول البعض في استنساخ أفضل ميزات سناب شات, فأضيفت "العدسات"، وهو وضع معروف يسمح للصور بإجراء التعديلات الهزلية على الصور مثل إضافة آذان الكلب إلى صورة سيلفي، أو مبادلة الوجوه مع صديق إلى إنستاغرام, وكان المزيد من الناس يستخدمون قصص إنستغرام أكثر من سناب شات بعد شهر من الطرح العام لتطبيق سناب، واستمر انخفاض عدد المستخدمين.
 
ومن المتوقع أن تستمر خسائر الشركة لعدة سنوات، ويعتقد بعض المحللين مزيد من الانخفاض في أسعار السهم, ويقول وندسور إن سناب يمكن أن تظهر كهدف إذا انخفض سعر سهمه من مستواها الحالي من أقل من 14 دولار إلى 10 دولار لجوجل والشركات العملاقة الآسيوية مثل تينسنت و سوفتبنك كملاك محتملين, وبالنسبة إلى شبيغل، فإن هذا الحدث يمثل استسلامًا.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسس سناب شات يتلقى حربًا ضروسًا مع فيسبوك وإنستغرام مؤسس سناب شات يتلقى حربًا ضروسًا مع فيسبوك وإنستغرام



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday