علماء فرنسيون يبنون منزلًا صغيرًا فوق ألياف بصرية رقيقة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

استخدموا مزيجًا من الروبوتات النانوية والأوريغامية

علماء فرنسيون يبنون منزلًا صغيرًا فوق ألياف بصرية رقيقة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء فرنسيون يبنون منزلًا صغيرًا فوق ألياف بصرية رقيقة

المنازل الصغيرة إلى مستوى جديد كليًا
باريس ـ مارينا منصف

أخذ العلماء اتجاه المنازل الصغيرة إلى مستوى جديد كليًا, وباستخدام نظام جديد من الجسيمات النانوية، قام العلماء الفرنسيون ببناء "منزل صغير" فوق ألياف بصرية رقيقة مثل شعرة الإنسان، التي يبلغ سمكها 75 ميكرونًا, ويبلغ طوله 20 ميكرومتر فقط ، لكنه يحتوي على العديد من التفاصيل الدقيقة بشكل مذهل، بما في ذلك الباب الأمامي والنوافذ وحتى السقف المكسو بالبلاط.

ابتكار منزل باستخدام مزيج من الروبوتات النانوية والأوريغامية:
قام فريق من العلماء الفرنسيين من معهد Femto-ST بتفصيل عملية إنشاء المنزل الصغير في دراسة جديدة نُشرت يوم الجمعة في جريدة Vacuum Science & Technology A, يستخدم النظام الجديد الجسيمات النانوية، المسمى μRobotex، مجموعة من التقنيات، بما في ذلك روبوت صغير قابل للمناورة، وحزمة أيونية مركزة وجهاز حقن غاز, لإنشاء هذا المنزل الصغير، استخدم العلماء مزيجًا من الروبوتات النانوية والأوريغامية.

منزل يمكن طيه على غرار فن الأوريجامي:
قال العلماء إن عملية بناء البيت الصغير لا تختلف عن "صنع نرد عملاق من قطعة ورق", وتعمل حزمة أيون مركزة مثل المقص، لرسم وتقطيع شكل المنزل, ثم تطوى الجدران في موضعها من خلال عملية تسمى "sputtering" ، حيث يتم طي الجسيمات الرقيقة من المواد مثل المعادن أو البوليمرات، على غرار فن الأوريجامي، يلصق نظام حقن الغاز حواف الهيكل معًا بحيث يمكنه الحفاظ على شكله, يعمل الروبوت بدقة فائقة تصل إلى أقل من 2 نانومتر, وبالنسبة للتجربة، اقتصرت مهمة رشاش الأيونات على التركيز على مساحة 300 ميكرومتر فقط بمقدار 300 ميكرومتر، حيث اضطرت إلى إطلاق أيونات بدقة على طرف الألياف, والميكرومتر هو واحد فقط من المليون من المتر.

يمكن الاستفادة منه في الكشف عن مستويات الإشعاع أو الجزيئات الفيروسية:
وقال جين اإيف راوخ، وهو مؤلف في الصحيفة: "إنه أمر صعب للغاية أن نجرب الروبوت بدقة عالية عند هذا المنعطف بين العمودين", وقال العلماء إن العديد من الخطوات آلية بالفعل، لكنهم يأملون في جعل العملية بأكملها تتم بشكل آلي في وقت قريب, وفي نهاية المطاف، قد يكونوا قادرين على بناء هياكل أصغر في نهايات الأنابيب النانوية الكربونية التي يتراوح قطرها بين 20 و 100 نانومتر فقط, وأشارت الدراسة إلى أنه "مع هذا التقدم، يمكن إدخال ألياف بصرية رقيقة مثل شعر الإنسان في أماكن لا يمكن الوصول إليها مثل المحركات النفاثة والأوعية الدموية للكشف عن مستويات الإشعاع أو الجزيئات الفيروسية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء فرنسيون يبنون منزلًا صغيرًا فوق ألياف بصرية رقيقة علماء فرنسيون يبنون منزلًا صغيرًا فوق ألياف بصرية رقيقة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday