مجيب الفاتش يكشف عن إغلاق ألف مؤسسة في صنعاء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أعلن لـ "فلسطين اليوم" أن عدد النازحين بلغ ثلاثة مليون

مجيب الفاتش يكشف عن إغلاق ألف مؤسسة في صنعاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجيب الفاتش يكشف عن إغلاق ألف مؤسسة في صنعاء

نجيب الفاتش
صنعاء - عبد العزيز المعرس

كشف مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في أمانة العاصمة صنعاء، نجيب الفاتش، أنَّ عدد النازحين في الأمانة، بلغ أكثر من 3 مليون نازح، ومع تزايد النزوح، وصل عدد قاطني أمانة العاصمة إلى خمسة مليون شخص، وسط ظروف قاسية وصعبة، نتيجة النزاع المسلح الدائر في البلاد. 

وأوضح الفاتش في تصريحات خاصة إلى "فلسطين اليوم"، أن العامل اليمني في القطاع الخاص والقطاعات المختلفة، في القطاع المنظم والمختلط والخاص والعام، تأثر بشكل كبير، وأصبح موظفو الدولة مستحقاتهم، لم تسلم لهم منذُ أربعة أشهر، لكن نعود إلى العامل البسيط، سواء كان في القطاع المنتظم أو المختلط أو العام أو في القطاعات غير المنتظمة، "مثل الورش"، والأشياء البسيطة تأثرت. 

وأكد أن مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في أمانة العاصمة لديه، عدد من القضايا متعلقة بتسريح موظفين هناك شركات كثيرة، سرحت عددًا كبيرًا من الموظفين، نتيجة الأوضاع المادية التي يعيشها اليمن. وأشار إلى أنَّ عدد العمال الذين خسروا وظائفهم من العام 2015، وحتى الآن في أمانة العاصمة فقط، بلغ عددهم أكثر من ثلاثة ألف عامل، بسبب الحرب وأعمال العنف التي تشهدها البلاد، أدت إلى تدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي المتفاقم. 

وأضاف "أن الأشخاص الذين فقدوا أعمالهم استقطبتهم الجماعات المسلحة "الحوثيين - المقاومة الشعبية - تنظيم القاعدة"، والبعض أصبح باطل عن العمل وآخرين أعمال خاصة أو السفر خارج اليمن. وردًا على سؤال لـ "العرب اليوم"، عن الدور الذي تقوم به السلطات في صنعاء وسلطات الشرعية في عدن، تجاه المواطن البسيط الذي تقطعت به السبل، نتيجة النزاع المسلح الذي لا ناقة له فيها ولا جمل، قال "أنا لا أعلم ما الذي يحدث هناك لكن لاشك هناك أي سلطة في أي مكان، لابد أن تقوم بدورها اتجاه مجتمعه توفر الخدمات الأساسية من مياه وكهرباء وبترول صحة وتعليم ونظافة، وهذا من أهم الأشياء الأساسية، التي توفرها الحكومة في الوضع الحالي علي أقل تقدير وأقل خدمات".

وأبرز "أن النزاع المسلح الدائر في اليمن أغلق أكثر من 1000"، مؤسسة ومصنع ومعمل تجاري في أمانة العاصمة، أما على مستوى الجمهورية فالرقم كبير ولا توجد إحصائية دقيقة.  وعن تقييمه لعمل المبادرات الشبابية والمنظمات المدنية في ظل الحرب، قال "يختلف التقييم من منطقة إلى أخرى على حسب الحالة، التي نحن عشنها في الفترة السابقة العامين الماضيين، لكن أنا أقول التقييم بشكل عام جيد وليس ممتاز، يوجد مبادرات ومنظمات في بعض المناطق، وعملت وقامت بدور الدولة وهناك منظمات أغلقت والبعض توقفت، لكن بشكل عام رأيي الشخصي كل المنظمات العاملة في مجال الإغاثة الإنسانية كان دورها كبير".

واختتم الفاتش حديثه، قائلًا "إن الشعب اليمني تأثر بشكل كبير، بسبب الصرعات والحروب في السنتين الأخيرتين، وعلى الأطراف اليمنية المتصارعة، أن تدعوا إلى السلام كون المهام المقبلة جسيمة، خاصةً النسيج الاجتماعي الذي تأثر بشكل وهنا يكمن الخطر".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجيب الفاتش يكشف عن إغلاق ألف مؤسسة في صنعاء مجيب الفاتش يكشف عن إغلاق ألف مؤسسة في صنعاء



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday