فلسطين اليوم - مبتول يناشد الحكومة بالتخلي عن الاقتصاد الريعي

كشف لـ"فلسطين اليوم " إنها مطالبة بفرض سياسة صناعية مُنتجة

مبتول يناشد الحكومة بالتخلي عن الاقتصاد الريعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مبتول يناشد الحكومة بالتخلي عن الاقتصاد الريعي

المستشار لدى الرئاسة الجزائرية عبدالرحمان مبتول
الجزائر – ربيعة خريس

كشف المستشار لدى الرئاسة الجزائرية والخبير الاقتصادي, عبدالرحمان مبتول, أن تحول الجزائر من اقتصاد ريعي, يعتمد كليًا على إيرادات المحروقات لتغطية ميزانيات الإنفاق, نحو اقتصاد صناعي منتج للثروة, أصبح ضرورة ملحة في الظرف الراهن, لتفادي المزيد من الصدامات التي تسبب فيها انهيار أسعار البترول في الأسواق العالمية.

وأوضح مبتول, في تصريحات صحافية لـ " فلسطين اليوم "، أن الحكومة الجزائرية مطالبة اليوم بضبط سياسية اقتصادية واضحة, للخروج من التبعية, وهذا من خلال تطوير القطاع الصناعي، الزراعي والخدمات، وبشأن توقعاته لأسعار النفط في الأسواق الدولية, توقع أن لا يتجاوز سعره 60 دولارًا, واستحالة عودته إلى 100 دولار مثلما كان عليه في وقت سابق, بالنظر إلى المتغيرات الجديدة التي طرأت على السوق الدولية.

وأكد مبتول، أن الرهان اليوم في الجزائر ينصب على بناء اقتصاد صناعي والتخلي عن الاقتصاد الريعي, مثلما قامت به بعض الدول العربية, ومنح تسهيلات جديدة للاستثمار ومحاربة البيروقراطية, وتحفيز القطاع الخاص على الاستثمار خارج قطاع المحروقات، وإصلاح المنظومة المصرفية وتطوير سوق الأوراق المالية وعمليات الاقتراض الداخلية ، وضمان أمن وتنوع مصادر الطاقة.

وعرج مبتول، من جهة أخرى للحديث عن النموذج الاقتصادي الجديد الذي كشفت عنه وزارة المال الجزائرية, الإثنين, قائلًا: "إنه يعمل على ضبط الاقتصاد الجزائري إعادة توجيه السياسة الاقتصادية والاجتماعية، للتكيف مع الثورة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة"، مشيرًا إلى أن الحكومة مجبرة على تفادي تكرار سيناريو التسعينيات، والعودة إلى الاستدانة من صندوق النقد الدولي.

وبشأن انهيار قيمة العملة المحلية  أمام العملات الأجنبية, وإمكانية تأثيره على أسعار المواد الاستهلاكية, أرجع مبتول، أسباب ذلك إلى ضعف الإنتاج, فصادرات الجزائر كلها محروقات, مضيفًا أن الحكومة مطالبة ببناء سياسية اقتصادية قوية وواضحة وتشجيع المؤسسات الإنتاجية، وحتى يتسنى لها هذا يجب عليها فتح حوارًا جادًا ومسؤولًا مع الشركاء الاقتصاديين, مشيرا إلى أن انهيار قيمة الدينار أمام العملات الأجنبية الأخرى سيحمل الحكومة, كتحمل غطاء الدعم الحكومي المباشر للأسعار.

وثمن مبتول، قرار الحكومة, القاضي بتحديد رخص استيراد بعض المنتوجات, لافتًا إلى أنها إجراءات مؤقتة الهدف منها تنظيم التجارة الخارجية، وتدخل في إطار الإسترتيجية الجديدة التي تبنتها حكومة عبدالمالك سلال للدفع بالاقتصاد الجزائري. 

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 فلسطين اليوم - مبتول يناشد الحكومة بالتخلي عن الاقتصاد الريعي  فلسطين اليوم - مبتول يناشد الحكومة بالتخلي عن الاقتصاد الريعي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 فلسطين اليوم - مبتول يناشد الحكومة بالتخلي عن الاقتصاد الريعي  فلسطين اليوم - مبتول يناشد الحكومة بالتخلي عن الاقتصاد الريعي



خلال عرضها لمجموعة "ماكس مارا" في إيطاليا

بيلا حديد تبدو مميزة في إطلالاتها بالملابس السوداء

روما ـ ريتا مهنا
ظهرت العارضة الفاتنة بيلا حديد، متألقة أثناء سيرها على المدرج، لعرض مجموعة "ماكس مارا"، لربيع وصيف 2018 في إيطاليا. وتألقت العارضة البالغة 20عامًا، بشكل غير معهود، وارتدت مجموعة سوداء أنيقة - وبدت مسرورة لجهودها أثناء الكواليس. وتألقت بيلا في إطلالة تشبة الـتسعينات، وارتدت العارضة الهولندلية الفلسطينية الأميركية المنشأ، بذلة سوداء ضيقة مكونة من بلوزه سوداء وسروال ضيق من الساتان مع معطف مطابق نصف شفاف، ويتتطاير من خلفها أثناء المشي، مضيفًا إليها إطلاله منمقة، وزينت بيلا أقدامها بصندل أسود ذو كعب عالي مما جعلها ثابتة الخطى على المنصة. ووتزينت العارضة بمكياج مشع حيث طلت شفاها باللون البرتقالي المشرق مع القليل من حمره الخدود الوردية على الوجنة، وأثبتت بيلا أنها نجمة العروض الأولى، عندما جذبت الأنظار بثباتها وخطواتها المحسوبة في عرض لا تشوبه شائبة لماكس مارا. وساعدت "بيلا" في افتتاح أسبوع الموضة في ميلانو مساء الأربعاء، واستولت على المدرج في

GMT 08:05 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دور الأزياء تتفنن في طرح تصاميم فنية غريبة
 فلسطين اليوم - دور الأزياء تتفنن في طرح تصاميم فنية غريبة
 فلسطين اليوم - 10 علامات تجارية تظهر في مهرجان التصميم في انجلترا

GMT 07:58 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

حملة سخرية على "تويتر" من ترامب بسبب دولة "نامبيا"
 فلسطين اليوم - حملة سخرية على "تويتر" من ترامب بسبب دولة "نامبيا"

GMT 09:47 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

أزياء مميزة تكشف عنها "غوتشي" خلال عرض في ميلانو
 فلسطين اليوم - أزياء مميزة تكشف عنها "غوتشي" خلال عرض في ميلانو
 فلسطين اليوم - محررة تعلن تفاصيل رحلتها إلى إقليم لابي في فنلندا

GMT 00:54 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

تيسير خالد يدعو إلى الحذر من مصيدة نتنياهو

GMT 16:55 2017 الأربعاء ,30 آب / أغسطس

"السيارة النباتية" أحدث صيحات عالم السيارات

GMT 17:11 2017 الأربعاء ,30 آب / أغسطس

فولكس فاجن تكشف عن T-Roc في معرض فرانكفورت

GMT 12:40 2017 السبت ,29 تموز / يوليو

لوتس تطلق أقوى موديلاتها عبر التاريخ

GMT 17:00 2017 الأربعاء ,30 آب / أغسطس

فولكس فاغن تقدم Polo الجديدة في فرانكفورت
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - مبتول يناشد الحكومة بالتخلي عن الاقتصاد الريعي
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday
palestinetoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
palestine , Palestine , Palestine