بوسعيد يكشف أن الجفاف سبب في انخفاض الاقتصاد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أعلن لـ "فلسطين اليوم" أن عجز الموازنة بلغ 3,9 %

بوسعيد يكشف أن الجفاف سبب في انخفاض الاقتصاد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بوسعيد يكشف أن الجفاف سبب في انخفاض الاقتصاد

وزير الاقتصاد والمال المغربي محمد بوسعيد
الدار البيضاء - جميلة عمر

 أكد وزير الاقتصاد والمال المغربي محمد بوسعيد، أن المغرب عرف انخفاضًا حادًا في نسبة النمو جراء موسم الجفاف، الذي عرفته البلاد، في 2016، موضحًا أن عام 2015 سجل نسبة نمو بلغت 4.5في المائة، لكن معدل النمو في عام 2016 توقف عند نسبة 1.6في المائة، بفعل تراجع نسبة الأمطار، التي تعتمد عليها الزراعة المغربية.

وأضاف بوسعيد في تصريحات خاصة إلى "فلسطين اليوم"، أن عام 2015 سجل بحسب الأرقام الرسمية نموًا بلغ 4,5 في المائة، بفضل ارتفاع القيمة المضافة الزراعية بنسبة 12,8 في المائة، وخصوصًا إنتاج الحبوب، إضافة إلى تزايد الإنتاج الداخلي الإجمالي غير الزراعي بنسبة 3،5 في المائة.

وتابع "انخفاض إنتاج الحبوب كأهم المنتجات الزراعية في البلاد، يعود إلى كون عام 2016، من أكثر الأعوام جفافًا خلال العقود الثلاثة الماضية، ما أدى إلى انخفاض هذا الإنتاج بنحو 70في المائة، مقابل أداء قوي جزئي، لقطاعات أخرى زراعية ذات قيمة مضافة عالية. وعن الأضرار، التي لحقت بالقطاع الزراعي، أكد أن البنك المركزي المغربي أخفض نهاية كانون الأول/ديسمبر توقعاته للنمو لعام 2016 إلى 1,2في المائة، بعدما كانت تراوح بين 1,5، و2في المائة، وأرجع الوزير ذلك إلى الأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي، وتباطؤ إجمالي الناتج الداخلي.

وتحدث عن تضرر اليد الشغيلة في القطاع الزراعي، قائلًا "الاقتصاد المغربي يعتمد إلى حد كبير على الزراعة، التي تساهم بما بين 15 وعشرين في المائة من إجمالي الناتج الداخلي، وذلك بحسب حجم التساقطات سنويًا، وتشغل نحو 40في المائة، من اليد العاملة. وعن عجز الميزانية لعام 2016، كشف أن العجز يكون بلغ 3,9 في المائة من الناتج الداخلي الخام خلال 2016، مقابل 4,2 في المائة، في رسم عام 2015، موضحًا أنه بالرغم من سياق دولي غير ملائم وضعف معدل النمو، وتكلفة بعض التدابير الجبائية، وعدم تحقق التوقعات برسم منح دول مجلس التعاون الخليجي، فإن عجز الميزانية، واصل منحاه في اتجاه الانخفاض ليستقر في حدود 3,9 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مؤكدًا أن المداخيل الجبائية سجلت ارتفاعًا بنسبة 4,1 في المائة لتصل إلى 189,6 مليار درهم، في حين بلغت المداخيل غير الجبائية 26 مليار درهم، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 1,7 في المائة.

وأوضح بوسعيد أن قضية لاسامير، أعطت لها أكبر اهتمام وفي نفس الوقت لا يمكن التدخل لأن الأمر معروض على القضاء، ومن جهة أخرى تم إنشاء فريق مكلف بمتابعة هذه القضية تحت إشراف إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، وجمع القاضي المفوض لتصفية "لاسامير"، كلا من "السانديك" والمراقبين من أجل التداول، بشأن إطلاق مسار التصفية وسقف سعر البيع الذي يتعين تحديده، مضيفًا، أن السانديك نقل، خلال جلسة 28 ديسمبر/كانون الأول 2016، طلبًا موقعًا من مكتب محاماة إيطالي، يعبر فيه هذا الأخير عن اهتمام أحد زبائنه بشراء كامل مجموعة "لاسامير" بـ31 مليار درهم. وتم فتح مسطرة تصفية نهائية لــ"لاسامير"، الشركة المغربية الوحيدة لتكرير البترول، مع إبقائها تعمل مؤقتًا لمدة ستة أشهر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوسعيد يكشف أن الجفاف سبب في انخفاض الاقتصاد بوسعيد يكشف أن الجفاف سبب في انخفاض الاقتصاد



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday