كودلو يغيّر رأيه بشأن التفاوض على الاتفاقيات التجارية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد ساعات من اختياره لمنصب مستشار للاقتصاد

كودلو يغيّر رأيه بشأن التفاوض على الاتفاقيات التجارية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كودلو يغيّر رأيه بشأن التفاوض على الاتفاقيات التجارية

لاري كودلو
واشنطن - فلسطين اليوم

بعد ساعات قليلة من ظهور اسمه مرشحًا لتولي منصب مستشار الرئيس الأميركي للاقتصاد، أدلى لاري كودلو، بتصريحات عدة متوالية لوسائل إعلام أميركية، ظهر خلالها بوضوح أن الخبير الاقتصادي الذي عمل طويلًا في مجال الإعلام، لن يكون "حجر عثرة" كسلفه المستقيل غاري كوهين.

ومساء الأربعاء، أكد كودلو أن ترامب اختاره كبيرًا لمستشاري البيت الأبيض الاقتصاديين خلفا لكوهين الذي استقال الأسبوع الماضي، اعتراضًا على سياسات الرئيس الخاصة بالرسوم على وإرادات الصلب والألومنيوم، وقال كودلو "الرئيس عرض عليّ المنصب مساء الثلاثاء، وأنا قبلته"، فيما أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أن ترامب تحدث إلى كودلو (70 عاما)، لكنها لم تشأ أن تؤكد أن الرئيس عرض عليه المنصب.

وتعيين كودلو مديرًا للمجلس الاقتصادي القومي لن يكون مفاجأة كبيرة، ويأتي بينما يسعى ترامب ليحيط نفسه بمستشارين "يشاركونه آراءه"، وأبلغ الرئيس الأميركي الصحافيين في البيت الأبيض يوم الثلاثاء، أن كودلو، وهو جمهوري عمل مستشارًا اقتصادًيا للرئيس الأسبق رونالد ريغان في عقد الثمانينات، وعمل أيضًا في "وول ستريت"، لديه "فرصة جيدة جدًا" لاختياره ليحل محل كوهين، والذي يُنظر إليه على أنه كان له تأثير في إضفاء الاعتدال على السياسات الاقتصادية للرئيس، كما أنه أسهم بشكل كبير في هندسة أحد أبرز القوانين الاقتصادية في عهد ترامب، وهو قانون الضرائب الجديد،، إلا أن الخلاف بشأن مسألة الرسوم الجمركية كان أكبر نقاط التباين.

وخلال الأيام الماضية، انتقد كودلو، الذي عمل مستشارًا غير رسميًا لحملة ترامب في الانتخابات الرئاسية عام 2016، قرار الرئيس أيضا، قائلا إن الرسوم الجمركية ستلحق ضررا بالمنتجين في أميركا الذين يستهلكون الصلب، لكن ترامب قال الأربعاء، إن كودلو "غيّر رأيه" بشأن الرسوم الجمركية، بأن اعتبرها "أداة مفيدة" لإعادة التفاوض على الاتفاقيات التجارية.

وبالفعل، فإن كودلو قال في مقابلة مع محطة "سي إن بي سي" الأميركية يوم الأربعاء إن "الصين جلبت على نفسها ردًا قاسيًا من الولايات المتحدة ودول أخرى، فيما يتعلق بالتجارة"، مضيفا أن "الصين لا تتقيد بالقواعد منذ وقت طويل، وأجد لزاما علي أن أقول، كشخص لا يحب الرسوم الجمركية، إنني أعتقد أن الصين جلبت على نفسها ردًا قاسيًا"، وأنه يأمل بأن يتصدى ائتلاف من الدول للصين في التجارة"، كما تابع أيضا إنه يشعر بارتياح للإعفاءات المقترحة لبعض الدول من الرسوم الجمركية التي فرضها ترامب على واردات الصلب والألومنيوم، وإنه لا يعتقد أن تلك الرسوم ستلحق ضررا بالاقتصاد الأميركي.

ورغم أن كودلو أشار في حديثه إلى أن اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) تحتاج إلى "إعادة صياغة في جوانب كثيرة"، إلا أنه أوضح أن الانسحاب من الاتفاقية ستكون له عواقب سيئة، وفيما يخص العملة الأميركية، أوضح أنه يتطلع إلى أن يرى الدولار الأميركي "أقوى قليلا مما هو عليه حاليا"، مشيرًا إلى أن الدولار تراجع على مدى العام الماضي، وأنه لا يريد أن يرى هبوطا فيه قدره 10 في المائة مرة أخرى، وأن الاستقرار هو الشيء الأساسي.

ويتزعم كودلو ما يُوصف بالسياسات الاقتصادية "الداعمة للنمو" التي تتضمن خفض الضرائب وتنظيم وتعزيز حرية التجارة، وهو النهج الذي تعتمده اليوم إدارة ترامب بكل حزم،، ويمكن لكبير المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض أن يكون له تأثير واسع على الرئيس في قضايا شتى، بدءا من توجيه السياسة الاقتصادية، إلى تقديم المشورة بشأن من يختارهم لشغل مناصب شاغرة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي).

وساعد كوهين مسعى الرئيس الأميركي لإصلاح قانون الضرائب العام الماضي، وكان من المنتظر أن يقود مساعي لإقرار مشروع قانون للإنفاق على البنية التحتية هذا العام، إلا أن تصاعد الخلاف بينه وبين ترامب حول قضية الرسوم دفعه للاستقالة يوم 6 مارس (آذار) الجاري، علمًا أنه خبير اقتصاد حائز شهادة في التاريخ، واعتبارا من 2001 بدأ بنجاح مسيرة في مجال الصحافة الاقتصادية على قناة "سي إن بي سي"، حيث جعلت مداخلاته منه شخصية تلفزيونية شعبية بفضل أسلوب يوصف بأنه "مباشر وليبرالي".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كودلو يغيّر رأيه بشأن التفاوض على الاتفاقيات التجارية كودلو يغيّر رأيه بشأن التفاوض على الاتفاقيات التجارية



GMT 03:47 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

وانغ شوين يتطلّع لحل النزاع التجاري مع ترامب

GMT 02:19 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

السعودية تُوضِّح موعد تخفيض صادراتها مِن النفط

GMT 08:38 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

زمام يُؤكّد تلقّيه ورقة تتنافى مع استقلالية المركزي

GMT 04:51 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

سلامة يعلن الامتثال لتوصيات مكافحة تبييض الأموال
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday