وليد العوض يُطالب بعقد اجتماع للمجلس المركزي لبحث الأزمة السياسية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ"فلسطين اليوم" أنَّ ما جرى في الفترة الماضية كشف عمق الانقسام

وليد العوض يُطالب بعقد اجتماع للمجلس المركزي لبحث الأزمة السياسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وليد العوض يُطالب بعقد اجتماع للمجلس المركزي لبحث الأزمة السياسية

عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض
غزة – اياد العبادلة

أكَّد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض, على أنَّ فصيله دعا الرئيس محمود عباس واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إلى عقد المجلس المركزي الفلسطيني من أجل بحث الأزمة السياسية الراهنة، وإيجاد الحلول الضرورية والمناسبة لها, مشيرًا إلى أنَّ الخطوة الأهم تتمثل في إنهاء الانقسام الفلسطيني, واستعادة الوحدة الوطنية, والاتفاق على اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية, والمجلس الوطني, والمحليات.

وكشف في تصريح خاص إلى "فلسطين اليوم", أنَّ الفصائل التزمت بميثاق الشرف الذي نص على أن تُخصص محاكم البداية في قطاع غزة للنظر في الطعون المقدمة على اللوائح الانتخابية, مشيرًا إلى أن الجميع اتفق على احترام القرارات الصادرة عنها, وشدَّد على أنَّ قرار محكمة العدل العليا في الضفة الغربية بتأجيل الانتخابات مُلزم للجميع, مؤكّدًا على أن قرارات القضاء الفلسطينية حاسمة ولا رجعة فيها.

وأوضح أنَّ ما جرى في الفترة الماضية كشف عمق الانقسام وتأثيره على مُجمل الحياة الفلسطينية, مشيرًا إلى أنَّ إيقاف العملية الديمقراطية يقود القوى الفلسطينية إلى بحث أعمق من أجل معالجة أزمة النظام السياسي والانقسام بشكل عام.

وأشار إلى أن حزب الشعب كان يأمل في أن تساهم الانتخابات المحلية في الخروج من حالة الانقسام وتفتح الطريق نحو اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، معتبرًا أنَّ ما جرى خلال عملية التحضير للانتخابات المحلية، كشف عن الآثار الوخيمة لهذا الانقسام والذي طال السلطة القضائية بين الضفة الغربية وقطاع وغزة.

وأصدرت محكمة بداية خانيونس صباح اليوم الخميس قرارًا بإسقاط خمس قوائم انتخابية تتبع أربع منها إلى محافظة خانيونس وأخرى إلى محافظة رفح, فيما أوضح الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى في قطاع غزة اسلام بهار أن المحكمة رفضت الاستئناف المقدم بحق كل رئيس قائمة بلدية خانيونس المهندس محمد الأغا وزهير عدوان من قائمة بلدية رفح, فيما اعتبرت حركة فتح أن الطعون التي قدمتها حماس إلى لجنة الانتخابات طعون واهية وليست بريئة، وبينت أن الهدف منها إفشال الانتخابات والعملية الديمقراطية التي تخشاها حماس، واصفة أن ما حصل اليوم الخميس عبارة عن مجزرة تعرضت لها قوائم حركة فتح في قطاع غزة. 

وقرَّرت محكمة العدل العليا، اليوم الخميس، وقفًا مؤقتًا لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بإجراء الانتخابات المحلية، في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر المقبل، إلى حين البت في دعوى تقدم بها ممثلو ثلاث قوائم انتخابية، بشأن عدم توفر الظروف الملائمة لإجرائها, واستندت المحكمة في وقفها اجراءات الانتخابات المحلية, إلى كون العاصمة الفلسطينية القدس غير مشمولة في الانتخابات وتشكيل محاكم الاعتراضات ليست وفق الأصول, مُجمدة جميع الاجراءات الانتخابية حتى 21 أيلول/سبتمبر من العام الجاري. 

وأعلنت اللجنة المركزية للانتخابات الفلسطينية أنها أوقفت جميع إجراءاتها المتعلقة بالانتخابات المحلية بشكل فوري، بعد أن عملت اللجنة على مدى أكثر من شهرين لإيجاد بيئة صالحة للانتخابات، تمكن من إجراء العملية الديمقراطية بطريقة شفافة تحظى باحترام الشعب وتتوافق مع آماله وتطلعاته، وتساعد في إنهاء الانقسام المؤلم, مؤكّدة على أنَّها تحترم قرار محكمة العدل العليا، متأملة ألا يطول الوقت حتى تتمكن من استئناف العملية وإجراء الانتخابات.

يُذكر أنَّ مجلس الوزراء الفلسطيني حدَّد في جلسته الأسبوعية بتاريخ 21 حزيران/يونيو أنَّ يوم 8 تشرين الأول/أكتوبر 2016 المقبل موعدًا لإجراء انتخابات المجالس والهيئات المحلية، وتكليف لجنة الانتخابات المركزية بالبدء في إجراء كافة التحضيرات والترتيبات اللازمة لتنظيم الانتخابات في موعدها, ورحبت حماس قبل يومين بإجراء الانتخابات، مؤكدة على ضرورة وأهمية إجراءها في الضفة وغزة وتجديد هيئاتها استنادًا إلى الإرادة الشعبية الحرة عبر صناديق الاقتراع، بما يؤدي إلى تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للشعب الفلسطيني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وليد العوض يُطالب بعقد اجتماع للمجلس المركزي لبحث الأزمة السياسية وليد العوض يُطالب بعقد اجتماع للمجلس المركزي لبحث الأزمة السياسية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday