نزار عياش يكشف تلاعب إسرائيل في أرزاق الصيادين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد لـ "فلسطين اليوم" أن توسيع المساحة انتهاكًا صارخًا

نزار عياش يكشف تلاعب إسرائيل في أرزاق الصيادين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نزار عياش يكشف تلاعب إسرائيل في أرزاق الصيادين

نقيب الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة نزار عياش
غزة – محمد حبيب

أكد نقيب الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة نزار عياش، أن الاحتلال الإسرائيلي، قرر زيادة مساحة الصيد المسموح بها في بحر غزة إلى 9 أميال بحرية، ابتداءً من مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، دون الحديث عن حماية الصيادين من الاعتقال والتنكيل في عرض بحر القطاع، ولم يتطرّق إلى بند إدخال مواد ومُعدّات الصيد.  

وأوضح عياش في تصريحات خاصة إلى "فلسطين اليوم"، أن مساحة الصيد المسموح بها لقوارب الصيادين على امتداد شاطئ القطاع لم تتجاوز ستة أميال، وذلك منذ نهاية شهر حزيران/يونيو الماضي، وتراجع الجانب الإسرائيلي آنذاك عن قراره القاضي بتوسعة مساحة الصيد، لتسعة أميال في شواطئ وسط وجنوب القطاع، ليعود بذلك إلى تقليص هذه المساحة إلى ستة أميال، وكانت عليه الحال قبل قراره المذكور بشهرين.

واعتبر أن من شأن توسعة مساحة الصيد مجددًا إلى عمق 9 أميال تحسين أوضاع الصيادين إلى حد ما، لا سيما وأن الفترة السابقة لم تكن ذات جدوى مادية بينما الفترة الحالية تتميز بموسم صيد أصناف معينة من الأسماك، قد تكون أكثر جدوى للصيادين، معربًا عن أمله في أن تنسحب مساحة التسعة أميال على باقي سواحل قطاع غزة.

وأشار عياش إلى أن مساحة الصيد منذ نحو عشرة أعوام، مضت تراوحت ما بين 3 أميال إلى 6 أميال، ولم يتمتع الصيادون بحقهم المشروع في الإبحار بعمق 20 ميلًا حسب الاتفاق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي الذي طبق فقط خلال الأعوام الأولى من عمر السلطة، بحسب اتفاق أوسلو.

وكشف أن تلاعب الاحتلال في أرزاق الصيادين بين الحين والآخر، من خلال توسيع وتضييق مساحة الصيد البحري، يُعدّ انتهاكًا صارخًا لكافة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وقتلًا لمصدر دخل أكثر من 4 آلاف صياد في قطاع غزة، يعيلون أكثر من 50 ألف فرد، يعملون بشكل شبه يومي على صيد الأسماك.

وحذّر عياش من خطورة تدهور الأوضاع المهنية للصيادين في قطاع غزة، إثر تصاعد اعتداءات الاحتلال بحقهم، ومواصلة الزوارق الحربية الإسرائيلية استهداف مراكبهم في عرض البحر، داعيًا إلى تفعيل جهود الأطراف الفلسطينية كافة، من أجل مواجهة اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي بحق قطاع الصيد، وترسيخ الضمانات اللازمة، لتمكين الصيادين من ممارسة نشاطهم، ضمن حدود المياه الإقليمية لقطاع غزة.

وبيّن أن السبب الذي دفع الاحتلال لدراسة زيادة مساحة الصيد، هو بسبب الضغوط التي يتعرض لها لاسيما في ظل الوضع الاقتصادي الذي يعيشه القطاع المحاصر، منذ ما يقارب 10 أعوام. وأعرب عياش عن أمله في أن ينفذ الاحتلال ما وعد به، موضحًا أن ذلك من شأنه التخفيف من معاناة الصيادين الذين يعانون من شدة الفقر وسوء الأحوال الاقتصادية.

وفيما يتعلق بالاعتداءات التي يتعرض لها الصيادين في عرض البحر، أوضح عياش أن الصيادين يتعرضون للكثير من الهجمات والاعتداءات بحقهم، منها إطلاق النار عليهم، أو اعتقالهم أو مصادرة ممتلكاتهم سواء كانت أجهزة أو قوارب وغيرها". وعن التهم الموجهة للصيادين والتي تدفع الاحتلال للاعتداء عليهم، أكد عياش أنه لا توجد أي مشكلة أمنية تتعلق بالصيادين، لكن رغم ذلك يتم إرجاعهم وسرقة شباكهم من قبل الاحتلال، والتهمة أنه فلسطيني ويبحث عن مصدر رزقه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نزار عياش يكشف تلاعب إسرائيل في أرزاق الصيادين نزار عياش يكشف تلاعب إسرائيل في أرزاق الصيادين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday