مأمون أبو شهلا يعلن أنّ عودة حكومة هنية خطوة للخلف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشف لـ"فلسطين اليوم" سبب فشل المصالحة الوطنية

مأمون أبو شهلا يعلن أنّ عودة حكومة هنية "خطوة للخلف"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مأمون أبو شهلا يعلن أنّ عودة حكومة هنية "خطوة للخلف"

وزير العمل في حكومة التوافق الوطني مأمون أبو شهلا
غزة – محمد حبيب

وصف وزير العمل في حكومة التوافق الوطني الفلسطيني مأمون أبو شهلا، توصية المجلس التشريعي في غزة بدراسة قرار بعودة حكومة إسماعيل هنية، أنها "خطوة للخلف"، وتصب في خانة "إفشال المصالحة"، موضحًا أن تلك الخطوة ستضر بمصالح أهل غزة، وأن حكومة الوفاق استطاعت أن تخفف من الوضع الصعب الذي عانته غزة بعد العدوان الإسرائيلي عام 2014.

ودعا أبو شهلا في تصريحات خاصة إلى "فلسطين اليوم"، من أسماهم العقلاء في حركة حماس بعدم السماح بعودة حكومة ثانية في غزة ، مشيرًا إلى أن هذا الموضوع يذهب في إطار المماحكات السياسية ولن يتحقق على أرض الواقع، حسب تقديره. وعن مخاطر وتبعات تنفيذ تلك الخطوة، حذر قائلًا "ستظل الحكومة تقوم بعملها في الضفة الغربية، وأمام المجتمع الدولي، وستزداد غزة عزلة وانعزالًا، وستتوقف المساعدات التي لا يمكن أن نقول عنها كافية ولكنها ليست قليلة".

وأوضح أن ما وصل قطاع غزة حتى الآن، حوالي 2 مليار دولار منذ تشكيل حكومة الوفاق الوطني، مشيرًا إلى أن هذه الأموال أنقذت غزة من أوضاع أسوء مما هي فيه في الوقت الحاضر، وكان المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة، أوصى خلال جلسته الخميس، بدراسة مشروع قرار يقضي بعودة الحكومة الفلسطينية السابقة برئاسة إسماعيل هنية لأداء مهامها في قطاع غزة، بعد "تنصل حكومة رامي الحمد الله من مهامها في قطاع غزة".

وأكد وزير العمل وجود رغبة حقيقية لدى رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد لله لزيارة قطاع غزة وعقد اجتماع للحكومة فيها، إلا أن الأوضاع السياسية لم تسمح بعد للزيارة. ونفى أبو شهلا الأنباء التي تحدثت عن نية الرئيس الفلسطيني محمود عباس إجراء تعديل وزاري على الحكومة الفلسطينية والتي يترأسها الدكتور رامي الحمد لله.

وتابع أبو شهلا  "إنه لم يطرح في مجلس الوزراء أو داخل الرئاسة الفلسطينية مسألة التعديل الوزاري، وأنه لا يوجد نية لإجراء أي تعديل وزاري خلال الفترة الراهنة، مشددًا على ثقة الرئيس عباس بحكومة الحمد لله". وأوضح أن ما يجري تداوله هو أحاديث إعلامية لا أساس لها من الصحة، لا سيما أن الحكومة اطلعت على الموضوع من خلال وسائل الإعلام، وإنه صدر عن إعلاميين من قطاع غزة لا علاقة لهم بالحكومة الفلسطينية.

وأعلن أبو شهلا أن وزارته بصدد إنشاء هيئة "الضمان الاجتماعي" خلال فترة الخمسة شهور المقبلة ضمن مساعيها لتحصيل حقوق العمال الفلسطينيين المحتجزة لدى الكيان الإسرائيلي، وإن خطوة إنشاء الهيئة تستهدف "تحصيل الشعب الفلسطيني على أمواله من الاحتلال الإسرائيلي حسب برتوكول باريس" الاقتصادي. وأوضح أن لدى العمال مبلغ 31 مليار شيكل حقوق محتجزة لدى الكيان الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن "تحصيلها يتطلب معرقة قانونية كبيرة حول ذلك، ونحاول أن نحشد كل قدرات الوزارات المختلفة لتحقيق ذلك".

وذكر أبو شهلا أن خطوة إنشاء هيئة الضمان الاجتماعي تندرج ضمن مساعي وزارة العمل لإعادة النظر في جميع قوانينها بغرض تكوين بيئة سليمة للعامل الفلسطيني للحصول على حقوقه كاملة. وأكد أن الوزارة تبذل الجهود الممكنة للتخفيف من حدة البطالة عبر تعزيز صندوق التشغيل الفلسطيني من خلال التنسيق والتعاون مع المؤسسات المختلفة لتوفير فرص عمل مناسبة، وعلى صعيد العمل في الخارج نبه أبو شهلا إلى أن جواز السفر الفلسطيني للعمل في دول الخليج هو "غير مرغوب" للدخول لهذه البلاد، موضحًا أن الحكومة تبذل مساع كبيرة في هذا الصدد.

وأشار إلى أن "حكومة التوافق مصرة للتواصل مع الدول حتى تفتح أبوابها امام جوازات السفر الفلسطينية للعمل بها". ولفت أبو شهلا إلى أن الحصار الإسرائيلي المشدد على قطاع غزة خلال الأعوام الماضية أفقد الفلسطينيين المتوجهين للعمل في دول الشرق الأوسط خصائص الكفاءة في عملهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مأمون أبو شهلا يعلن أنّ عودة حكومة هنية خطوة للخلف مأمون أبو شهلا يعلن أنّ عودة حكومة هنية خطوة للخلف



GMT 09:51 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عمرو موسى يؤكّد أن العمل العربي المشترك لم يفشل

GMT 11:51 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

مارتن غريفيث يدعو الأطراف اليمنية إلى إنهاء الصراع في 2021
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday