عرض مسرحية الخيمة ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج المسرحية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عرض مسرحية "الخيمة" ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج المسرحية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عرض مسرحية "الخيمة" ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج المسرحية

مهرجان أيام قرطاج المسرحية
تونس ـ قنا

عرضت مسرحية الخيمة لفرقة قطر المسرحية تأليف عبدالرحمن المناعي وإخراج ناصر عبد الرضا بالمسرح البلدي بتونس ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج المسرحية في دورته الـ17 وذلك في إطار التبادل الثقافي بين وزارة الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر ووزارة الثقافة التونسية. 

وأشاد بالمسرحية عدد كبير من النقاد والمسرحيين، مؤكدين أن التجربة تستحق الإشادة والتقدير، وأثنوا على التقنيات التي استخدمت في العرض المسرحي وعلى أداء الممثلين.

 ومن جانبه، قال الناقد المسرحي التونسي عز الدين مدني إن أداء الممثلين في العرض أكثر من رائع، مثنيا على تبني فرقة قطر المسرحية لهؤلاء المواهب المسرحية الشابة التي سيكون لها ظهور متميز في عروضهم المستقبلية بالأخص الفنان الشاب فيصل حسن رشيد. وأضاف مدني أن العرض المسرحي القطري "الخيمة" جاء مواكبا لتطور الحركة المسرحية القطرية، لافتا إلى أن وجود شباب متحمس من فرقة قطر المسرحية يدعو إلى الفرح والاعتزاز، مثمنا جهود جميع من شاركوا في أداء الشخصيات بالعرض. 

أما الناقد التونسي إدريس رضوان فقد أثنى أيضا على أداء الممثلين، قائلا إن أداء الممثلين في العمل جاء متميزا وممتعا وقدم رؤية بصرية جميلة، بالإضافة إلى القضية التي تعايش معها الحضور. ويذكر أن مهرجان أيام قرطاج المسرحية يحتضن في هذه الدورة 30 عرضا تونسيا و29 عرضا عربيا وسبع مسرحيات إفريقية وسبع مسرحيات أوروبية وعددا من العروض المشتركة".

 ومن بين الدول العربية المشاركة قطر ومصر والعراق والأردن وسوريا والكويت والإمارات العربية المتحدة والسودان وفلسطين ولبنان وليبيا والجزائر والمغرب، كما تشارك أيضا دول بنين والكونجو وساحل العاج وبلجيكا وفرنسا وروسيا واليابان. ويواصل المهرجان في هذه الدورة حجب المسابقات والجوائز للأعمال المسرحية المشاركة.
 
ومن ناحية أخرى، قدم منظمو أيام قرطاج المسرحية اليوم "إعلان قرطاج لحماية المبدعين المعرضين للمخاطر" وخصوصا في مناطق النزاع المسلح حيث "سيتم توقيعه من قبل الفنانين والمبدعين والرأي العام في تونس" قبل أن "يرفع لاحقا إلى منظمة الأمم المتحدة لتبنيه". ويوصي الإعلان بـ"منح المبدعين المضطهدين الذين هم في وضعية هشة أو عرضة للمخاطر في المناطق الخطرة وتحديدا في مناطق النزاع المسلح وضعية دولية خاصة تسمح لهم بممارسة مهنتهم بحرية".

كما يؤكد على ضرورة "استحداث تأشيرة "فنان مبدع" الهدف منها تيسير الإجراءات التي تتيح للمبدعين المذكورين المشاركة في مشاريع فنية متعددة الأطراف وفي الفعاليات الثقافية الدولية وترويج أعمالهم الشخصية".كما أوصى الإعلان أيضا بـ"التماس المساعدة من الهيئات الدولية وخاصة اليونسكو لتمكين المبدعين من وثائق سفر مستوحاة من جواز السفر الديبلوماسي ووثائق السفر الممنوحة للاجئين ولمن لا وطن لهم"، وكذا "اتخاذ إجراءات عاجلة للدفاع عنهم وتتبع المعتدين عليهم قانونيا على المستويين الوطني والدولي".ويشدد الإعلان على أهمية "تحسيس الرأي العام الدولي بوضعية المبدعين المذكورين وتكوين شبكة تضامن ومجالس استشارية تتكون من متخصصين في القانون ومحامين للدفاع عنهم" و"حقهم في تقديم وترويج أعمالهم على الساحة الدولية مع إمكانية العودة إلى بلدانهم الأصلية دون التعرض للمضايقات أو المنع من السفر".

وتم تقديم الإعلان في إطار ملتقى دولي حول المسرح وحقوق الإنسان نظم في إطار الدورة 17 لأيام قرطاج المسرحية التي تستمر فعالياتها إلى غاية 24 أكتوبر الجاري.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض مسرحية الخيمة ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج المسرحية عرض مسرحية الخيمة ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج المسرحية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 14:33 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 08:34 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهر الصايغ تؤكّد مشاركتها في السباق الدرامي لرمضان 2019

GMT 16:55 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إقبال كبير للأطفال وطلاب المدارس على ورش خاصة بالصحة البدنية

GMT 05:47 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

الفاضل يؤكّد الالتزام باتفاق خفض الإنتاج

GMT 03:22 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

دعاء لاشين تؤكّد تصميم عروس المولد من ورق الكرويشه الملوّن

GMT 13:50 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المغنية ريانا سفيرة فوق العادة لدولة باربادوس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday