كشرودة تتناول الأزمة المالية في الجزائر وشكلها في عام 2098
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"كشرودة" تتناول الأزمة المالية في الجزائر وشكلها في عام 2098

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "كشرودة" تتناول الأزمة المالية في الجزائر وشكلها في عام 2098

المسرح الجزائري
الجزائر – ربيعة خريس

سلطت مسرحية جزائرية، لأول مرة في تاريخ المسرح الجزائري, تحمل عنوان "كشرودة" لصاحبها المخرج الجزائري أحمد رزاق, على تدهور أوضاع عائلة جزائرية بسبب الضائقة المالية الخانقة التي تمر بها البلاد جراء تهاوي أسعار النفط في الأسواق الدولية ونضوب أموال الصناديق الاحتياطية التي تحوز عليها الجزائر, واخترقت مخيلة المخرج الخيال حيث جسد معاناة العائلة وهي تستنجد بلحم القطط والكلاب وحتى الجراد لسد جوعها بعد أن نفذت المؤونة التي كانت بحوزتها, والشيء المميز في العرض الشرفي الأول للمسرحية, في المسرح الوطني، أنه تناول الوضع وشخصه بطريقة كوميدية ساخرة.  

ووفقًا لنص العمل، تدور قصة تلك المسرحية, التي حملت العديد من الرسائل الاقتصادية المباشرة, في إحدى مناطق الجنوب الجزائري المعروف بكثرة انتشار حقول الغاز, في عام 2098, وهو العام الذي يتوقع فيه نهاية "البترول" أي "الذهب السود" والإعلان عن استنزاف احتياطات الغاز, هناك تعيش عائلة في فقر مدقع مكونة من الأب والأم والجدّة والأبناء وهما: "مبروك، وكشرودة"، وتدهورت حالتها الاجتماعية بسبب الأزمة الاقتصادية التي ضربت البلاد عقب انهيار أسعار المحروقات.

ونسيت العائلة الجزائرية بسبب الأزمة المالية الخانقة طعم لحم الخروف ولم تجد سوى القطط والكلاب وحتى الجراد كقوت لها جراء تفشي البطالة وانعدام الدخل, وبعد مرور الوقت قررت العائلة بيع منزلها العائلي بهدف إجراء عملية جراحية للوالدة على عينها لكونها ضريرة نسبيًا حتى تعود إلى مهنة الخياطة لتعيل العائلة

وفي حديثه للصحافة قبيل بداية العرض, قال كاتب المسرحية أحمد رزاق, إن أحداثها هي عبارة عن شهادة حقيقية عن واقع بائس وميؤوس منه بعد نهاية البترول، وتصوير الفقر والبؤس القاتل، وجسد المخرج ديكور جميل ومميز يقوم على منزل بال, ومقاعد وسلالم خشبية، وألبسة رثة يرتديها الممثلون فوق الخشبة، تعكس حياة الفقر والبؤس مع توظيف موسيقى حزينة بين الفينة والأخرى وعند صمت الممثلين وقعها الفنان حسان لعمامرة وهو ما لفت أنظار المتفرجين.

ومن بين أبرز الفنانين الجزائريين الذين شاركوا في تجسيد أحداث المسرحية الممثلة لبنى نوي، صبرينة قوريشي، رياض جفافالية، قراح هشام، عتروس زهير، علي عشّي، طارق بوروينة، لعربي بهلول ومحمد حاوس.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كشرودة تتناول الأزمة المالية في الجزائر وشكلها في عام 2098 كشرودة تتناول الأزمة المالية في الجزائر وشكلها في عام 2098



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday