البشير يطيح بعبدالقادر من رئاسة المركزي ويعين القرشي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

البشير يطيح بعبدالقادر من رئاسة المركزي ويعين القرشي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البشير يطيح بعبدالقادر من رئاسة المركزي ويعين القرشي

الرئيس السوداني عمر البشير
الخرطوم - فلسطين اليوم

أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، الأربعاء، قرارًا بإعفاء محافظ البنك المركزي، حازم عبدالقادر، مع تدهور سعر صرف العملة المحلية وهيمنة السوق الموازية على التعاملات، تعيين بدر الدين القرشي، الخبير باللجنة الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، خلفًا له.

وكان القرشي قد تولى رئاسة فرق عمل المعايير الاحترازية بمنظمة المؤتمر الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية في جدة، بجانب رئاسة مجموعة عمل التمويل الأصغر الإسلامي للحد من الفقر، التابعة للمنظمة والبنك الإسلامي في جدة، وشهدت الفترة التي تسلم فيها عبدالقادر منصب المحافظ، والتي لم تتعد عامًا ونصف العام، تقلبات عنيفة للجنيه السوداني مقابل الدولار، ووصل سعر الدولار في التعاملات غير الرسمية خلال عهده إلى 45 جنيهًا، قبل أن يعود ويستقر قبل أيام عند مستوى 30 جنيهًا.

وكان السعر الرسمي للدولار في بداية 2017 عند 6.7 جنيه، لكن اتساع الفجوة مع سعر العملة الأميركية في السوق الموازية أجبر السودان على تخفيض قيمة العملة المحلية ليصل سعر الدولار إلى 18 جنيهًا في بداية العام الجاري، وبرغم استمرار الضغوط على سعر الصرف استبعدت الحكومة سعرا للصرف تحدده السوق، لكنها سمحت مجددًا للعملة بالهبوط إلى مستوى بلغ 31.5 جنيه مقابل الدولار في وقت سابق هذا الشهر.

وتقول شركات إن الدولار غير متاح إلى حد كبير عند هذا السعر، وإنها تضطر للجوء إلى السوق الموازية. وتعافى سعر العملة المحلية نسبيُا بعد أن حظر البنك المركزي الودائع بالعملة الصعبة التي مصدرها السوق السوداء، ويأتي إعفاء محافظ المركزي ضمن حملة واسعة يقودها القصر الجمهوري وجهاز المخابرات والأمن الوطني لضبط الوضع الاقتصادي في البلاد، حيث تم مؤخرًا إعفاء أكثر من 7 مديري إدارات في المطارات والأمن الاقتصادي، وعدد من المرافق الاقتصادية المهمة.

والتحق عبد القادر ببنك السودان، وتنقل في كل إدارات البنك المركزي لأكثر من 25 عامًا، حيث تقلد منصب مدير الإدارة العامة للخدمات التنفيذية والناطق الرسمي باسم البنك، وآخر منصب تقلده قبل أن يصبح محافظًا للمركزي كان مدير الإدارة العامة للنقد الأجنبي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البشير يطيح بعبدالقادر من رئاسة المركزي ويعين القرشي البشير يطيح بعبدالقادر من رئاسة المركزي ويعين القرشي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم

GMT 11:44 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

ترجمة "غوغل" تُثير غضب المتظاهرين في هونغ كونغ

GMT 05:36 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

وفاة الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة

GMT 22:00 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مايكروسوفت تؤكد اقترابها من هدفها بشكل كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday