الخضري يؤكد أن أكثر من 5 ألاف منشأة اقتصادية قلصت أعمالها في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الخضري يؤكد أن أكثر من 5 ألاف منشأة اقتصادية قلصت أعمالها في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الخضري يؤكد أن أكثر من 5 ألاف منشأة اقتصادية قلصت أعمالها في غزة

النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية
غزة – محمد حبيب

أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار اليوم الاثنين أن أكثر من خمسة ألاف منشأة اقتصادية قلصت أعمالها في قطاع غزة بسب الحصار والسياسة الإسرائيلية في المعابر والتعامل مع التجار، في حين أن نحو ربع مليون عامل معطلين عن العمل.

وقال الخضري في بيان صحفي تلقى "فلسطين اليوم" نسخة منه "إن المنشآت الاقتصادية أغلقت بشكل كلي أو جزئي بسبب الحصار الممتد لأكثر من عشر سنوات، والقيود الإسرائيلية، ونظام العمل في معبر وحيد يعمل بشكل جزئي بدلاً من خمسة معابر، حيث تخضع البضائع الواردة لنظام قوائم السلع الممنوعة، إلى جانب التضييق على التجار ومنعهم من العمل بحرية".

وشدد على أن السلطات الإسرائيلية تمنع دخول أكثر من 400 صنف أهمها مواد خام تختارها وفق دراسة وتخطيط بما يضمن لها توقف صناعات مهمة وقطاعات مؤثرة، لزيادة معاناة القطاع.

وأكد أن هذا المنع أعاق عمل المصانع والمنشآت المختلفة وساهم في زيادة معدلات البطالة والفقر، حيث تجاوزت البطالة الـ50% فيما يعيش 80% من سكان غزة تحت خط الفقر، ومليون ونصف المليون يعيشون على مساعدات غير كافية.

وأشار الخضري إلى استهداف التجار، حيث سحب الاحتلال ألفي تصريح وبطاقة مرور من تجار ورجال أعمال في غزة خلال العام الماضي 2016 وفق الجهات المختصة.

وبين أن وصول عدد المعطلين عن العمل إلى نحو ربع مليون بسبب تقييد إسرائيل دخول مواد البناء ومستلزمات أساسية لمشاريع متنوعة في مجالات حيوية للقطاع الخاص، والمشاريع العربية والدولية، وكذلك مشاريع البنى التحتية المياه والكهرباء، وإعادة اعمار غزة.

وذكر الخضري أن نحو 50% من المباني المهدمة كلياً في العدوان الإسرائيلي الأخير صيف ٢٠١٤  لم يعاد اعمارها حتى الآن بعد مرور أكثر من عامين ونصف على نهاية العدوان الأخير.

وشدد على ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بدوره من خلال الضغط على الاحتلال الذي يخالف القانون الدولي بفرض حصار غير قانوني وغير أخلاقي وغير إنساني، بما يضمن إنهاء الحصار بشكل كامل، وفتح المعابر مع حرية دخول المواد الخام وكافة المواد اللازمة.

وأكد الخضري أن قطاع غزة فيه من الكوادر والمهندسين والفنيين ورجال الأعمال والتجار ما يكفيه للتقدم والتطور والعمل، لكن كل هذه القطاعات محاصرة وتحتاج حرية الحركة والاستيراد والتصدير.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخضري يؤكد أن أكثر من 5 ألاف منشأة اقتصادية قلصت أعمالها في غزة الخضري يؤكد أن أكثر من 5 ألاف منشأة اقتصادية قلصت أعمالها في غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday