خلافات بين الديمقراطيين وترامب تهدد بتوقف عمل الحكومة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خلافات بين الديمقراطيين وترامب تهدد بتوقف عمل الحكومة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خلافات بين الديمقراطيين وترامب تهدد بتوقف عمل الحكومة

دونالد ترامب
واشنطن - أ ف ب

دلعت خلافات حادة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقادة الحزب الديمقراطي الذين رفضوا لقائه الثلاثاء، ما يزيد من لضغوط على الكونغرس للتوصل الى اتفاق حول الموازنة والانفاق الحكومي او مواجهة توقف الخدمات الحكومية الفدرالية في غضون 10 أيام.

وبعد ساعات قليلة من اعلان ترامب انه يعتبر التوصل الى اتفاق بخصوص الانفاق الحكومي مستحيلا، اعلن زعيما المعارضة الديموقراطية في الكونغرس انهما لن يتوجها الى الاجتماع المقرر في البيت الابيض مع ترامب، معتبرين انه سيكون بلا فائدة.

وقالت نانسي بيلوزي زعيمة الاقلية الديموقراطية في مجلس النواب، وتشاك شومر زعيم الاقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ في بيان "بما ان الرئيس لا يؤمن بامكان التوصل الى اتفاق بين الديموقراطيين والبيت الابيض، نرى انه سيكون من الافضل مواصلة التفاوض مع نظرائنا الجمهوريين داخل الكونغرس" بدلا من الالتقاء بالرئيس في البيت الابيض.

ويزيد الرفض العلني النادر لمباحثات في البيت الابيض من التوتر في واشنطن حول مشروع قانون تمويل الحكومة الذي يجب تمريره قبل الثامن من كانون الاول/ديسمبر المقبل، كما يشكل توبيخا لرئيس اعتاد السخرية من خصومه على تويتر.

واوضحت بيلوزي وشومر في بيانهما "بدلا من الذهاب الى البيت الابيض لعقد لقاء استعراضي لن ينجم عنه اي اتفاق"، طلبا من زعيمي الاكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، ومجلس النواب بول راين، الالتقاء بهما بعد ظهر الثلاثاء لمناقشة نقاط عدة، وبينها كيفية تمويل الحكومة بعد  الثامن من كانون الاول/ديسمبر المقبل.

ولم يدل ترامب باي تصريح اثناء دخوله لتناول الغذاء مع نواب جمهوريين في مجلس الشيوخ.

وقبل ساعات من الاجتماع الملغي، هاجم ترامب في تغريدة القياديين الديمقراطيين وعبر عن تشاؤمه حيال فرص التوصل إلى حل توفيقي معهم.

وكتب "التقي +تشاك ونانسي+ اليوم لكي تستمر الحكومة في العمل. والمشكلة تكمن في أنهما يريدان ان يستمر المهاجرون غير الشرعيين في الوصول الى بلادنا من دون رقابة، كما انهما ضعيفان في مواجهة الجريمة، ويريدان زيادة الضرائب بشكل كبير".

واضاف "لا ارى اي اتفاق".

وفي صفوف حزبه نفسه، لا يبدو توقف الحكومة مرحبا به.ه

وقال السناتور الجمهوري ريتشارد شيلبي حين سُئل عن تصريحات ترامب "لا اعتقد ان اغلاق الحكومة ... سيكون أمرا جيدا على الإطلاق".

- البيت الابيض محبط -

وفي العام 2013، تسبب خلاف مماثل حول تمويل الحكومة في توقف عمل 850 ألف موظفي حكومي بشكل مؤقت. واغلقت المتنزهات العامة لأسبوعين وفقد النمو الاقتصادي نحو نصف نقطة بفعل الأزمة.

وردا على موقف الديمقراطيين، أكد رئيس مجلس النواب بول راين وماكونيل استعدادهما خوض المباحثات الصعبة، مع انتقادهما الشديد لـ"الاعيب" غرمائهما السياسيين.

وعبر البيت الأبيض عن احباطه جراء تصرف القادة الديمقراطيين، مع تأكيده ان دعوة ترامب لا تزال قائمة.

وقالت الناطقة باسم البيت الابيض سارة ساندرز إن ترامب "يشجعهما لوضع صغائر الأمور جانبا، وقف المزايدات السياسية، الحضور (للاجتماع) والبدء في العمل".

واكتسب ترامب الكثير من سمعته السياسية الهشة من كونه مفاوض اقتصادي وتجاري جيد، لذا فالفشل في هذا الملف سيكون قاسيا بالنسبة له.

لكن الديمقراطيين يطالبون بثمن سياسي لدعمهم لترامب.

ويطالبون باستبعاد تمويل "جدار" ترامب الحدودي مع المكسيك، وكذلك اظهار مزيد من الاحترام لتعهدات ادارة اوباما بالسماح للمهاجرين بالمجيء الى الولايات المتحدة وكذلك بقاء اطفال المهاجرين على اراضيها.

ورغم صعوبة المسألة، إلا أنها ليست الأزمة الوحيدة على طاولة ترامب.

وبعد قضائه معظم الشهر الجاري في شرق آسيا وفلوريدا، عاد ترامب إلى أروقة البيت الأبيض المزينة بمناسبة عيد الميلاد ووسط عروض الباليه، ليواجه شهرا صعبا.

وستتمثل مهمة ترامب الأولى في تمرير قانون الضرائب الجديد الذي يرى الجمهوريون أنه في غاية الأهمية لإرضاء الناخبين والجهات المانحة.

وقال ترامب بثقة الاثنين "سيكون أكبر خفض للضرائب في تاريخ بلادنا"، مضيفا "سيدر علينا الوظائف والدخل (ما سيساعد على) شراء المنتجات وما إلى ذلك".

ومع سيطرة الحزب الجمهوري على البيت الأبيض ومجلسي الكونغرس، يفترض أن تكون المهمة سهلة. لكن لا شيء سهل هذه الأيام في واشنطن.

وحاول وزير الخزانة الأميركي ستيف منوتشين وكبير مساعدي البيت الأبيض الاقتصاديين غاري كوهين جاهدين لإقناع الاميركيين بأن خفض الضرائب سيساعد العائلات متوسطة الدخل كما يصر ترامب.

أعرب نحو ستة اعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ عن شكوكهم حيال خطة خفض الضرائب التي مرر مجلس النواب نسخته منها.

لكن لا يمكن لترامب أن يخسر أكثر من صوتين جمهوريين.

ومع فشله حتى الآن في تمرير قانون الرعاية الصحية والإصلاحات على الهجرة والبنى التحتية، فسيشكل فشله في تمرير قانون خفض الضرائب ضربة جديدة له.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خلافات بين الديمقراطيين وترامب تهدد بتوقف عمل الحكومة خلافات بين الديمقراطيين وترامب تهدد بتوقف عمل الحكومة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday