قانون جديد لمكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قانون جديد لمكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية

 فلسطين اليوم -

قانون جديد لمكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية

بقلم :كاظم عبد جاسم الزيدي

أصدر المشرع العراقي قانونًا جديدًا لمكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في العدد 50 لعام 2017 ونشر في الجريدة الرسمية الوقائع العراقية بعددها 4447 في 8 / 5 / 2017 , لمعالجة هذه الآفة الخطيرة التي تنخر كيان المجتمع, لكونه يساهم في ارتكاب الجريمة, لاسيما وأن القانون القديم قد مضت على تشريعه سنوات طويلة منذ عام 1965، والقانون الجديد ينفذ بعد مضي 90 يومًا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية أي بتاريخ 8/ 8/ 2017.

وتعد مشكلة المواد المخدرة ظاهرة إجرامية عالمية تعاني منها جميع المجتمعات, وتتمثل بتعليمها والمتاجرة بها وتهريبها وصناعتها وهي ذات تأثير على المجتمع بأكمله من الناحية الصحية والنفسية و الاجتماعية والاقتصادية و الأمنية وشدد المشرع العراقي العقوبات على هذه الجرائم, وبخاصة ما يتعلق بالمتاجرة , حيث أن الهدف منها جني الأرباح غير المشروعة, وتعتمد في روادها على عدد المستهلكين للمواد المخدرة أي تعتمد على عدد المتعاطفين, بحيث تصل العقوبة إلى عقوبة الإعدام, وحدد القانون مفهوم المواد المخدرة وأنواعها والعقوبات المترتبة على ارتكابها ومنها حيازة المواد المخدرة بقصد التعاطي والاستعمار الشخصي وجريمة عدم الإخبار عن زراعتها, وصور أخرى من الجرائم المتعلقة بالمواد المخدرة.

و لم يضع المشرع العراقي لجرائم المواد المخدرة تعريفًا موحدًا, وإنما تم حصرها في جداول ملحقة بالقانون قابلة للإضافة والحذر والتعديل وهناك مواد تسمى المذيبات الطيارة مثل الغراء الصمغ والدخان والتنر وغيرها من المواد التي تحدث آثارًا نفسية وجسدية عند الإدمان عليها وهي من المواد ذات التأثير المزدوج, حيث يتم استخدامها من قبل أصحاب الاستخدام المزدوج حيث يتم استخدامها من قبل أصحاب بعض المهن وغالبًا ما يستخدمها الأحداث عن طريق الشمال لإحداث النشوة والاسترخاء.

 وتضمن القانون الجديد أحكام صرف الأدوية ذات التأثير المخدر, وتنظيم العمل في مجال صرف الأدوية من الجهات ذات العلاقة, ونجد أن من الضروري تسليط الضوء من قبل وسائل الإعلام على صدور هذا القانون الجديد قانون المواد المخدرة، والمؤثرات العقلية وخطورة جرائم المواد المخدرة، وضرورة أن تأخذ الجهات المتخصصة في مجال مكافحة المواد المخدرة دورها في التصدي لهذه الجريمة الخطيرة.

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قانون جديد لمكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية قانون جديد لمكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday