لا تراجع ولا استسلام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لا تراجع ولا استسلام

 فلسطين اليوم -

لا تراجع ولا استسلام

بقلم: محمد الروحلي

لقد وضعت الولايات المتحدة ملفا مشتركا قويا، مع كندا والمكسيك، من أجل احتضان نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، سيكون من المخجل على الدول التي ندعمها دائما، أن تعارض الملف الأميركي فلماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول بينما هي لا تساندنا (بما في ذلك في الأمم المتحدة)؟". تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر (تويتر)، كانت كافية لتغير الكثير من المعطيات على الأرض، والتي كانت تميل لصالح الملف المغربي، لتتحول إلى ورقة ثقل كبير داخل الملف الثلاثي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بشراكة رمزية من كندا والمكسيك.

تدخل ترامب في اللحظات الحاسمة، يبدو أنه أثر كثيرا على حظوظ الملف المغربي الذي كان يتمتع بتأييد واسع من طرف العديد من الدول بالقارات الخمس، لكن هذا التأييد الذي اشتغل عليه المغرب كثيرا من خلال اتصالات مباشرة وغير مباشرة، واستعمل فيه كل امكانياته وعلاقاته ونفوذه، تأثر كثيرا مباشرة بعد الريمونتادا التي قام بها ترامب في وقت حاسم.

دول بعينها أعلنت تراجعها عن الموقف الداعم لملف المغرب، بل هناك من أعلن صراحة تفادي المغامرة ومواصلة التأييد العلني للمغرب في مسعاه نظرا لكون مصلحة بلاده تتعارض مع هذا التأييد المبدئي، لكن التخوف من غضب "العم سام" واحتمال توقف المساعدات الأمريكية، جعل العديد من مسؤولي الدول يؤثرون على اختيار الاتحادات المحلية لكرة القدم ببلدانهم.

ورغم هذه الضربة القوية والمؤثرة، إلا أن المغرب ما يزال يواصل الترويج لملف ترشيحه بنفس الوتيرة، وبنفس التفاؤل وبنفس الروح التي اشتغل بها منذ البداية، من خلال جولات مكوكية واتصالات متعددة وإيمان بعدالة مطلبه الذي يمثل رغبة شعب بكامله.

فلماذا اذن يصر المغرب على ركوب التحدي، ومواصلة جهوده رغم كل العوامل والمستجدات التي لا تخدم ملفه؟

سؤال وجيه ومنطقي يطرح بإلحاح من طرف أغلب المتتبعين، وطرحه لا يعتبر أبدا مزايدة مجانية أو خروجا عن الإجماع وضد المصلحة الوطنية، فأي متتبع عادي يمكنه طرح مثل هذا السؤال، لكن بالنظر إلى مجموعة من المعطيات الملموسة، فإن المغرب من حقه المطالبة بالاستفادة من العائدات الإيجابية التي يخلفها احتضان التظاهرات الكبرى.

فهو بلد ساهم بقوة على امتداد التاريخ في خدمة كرة القدم العالمية، كما لعب دورا مهما في إسماع صوت إفريقيا عاليا، بل سعى باستمرار لجعل الرياضة وسيلة من وسائل التطور الاقتصادي والتنموي.

ومن أجل هذا المسعى ترشح أربع مرات، حتى وهو يواجه دولا عظمى مثل أمريكا نفسها سنة 1994، وفرنسا سنة 1998، وألمانيا سنة 2006، وآخر مرة كانت سنة 2010 واجه خلالها جنوب افريقيا، كما شكل دائما رقما صعبا ومؤثرا في تعامل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) من القارة الأفريقية، ويقود التغيير الذي تعيشه هذه القارة خلال السنوات الأخيرة.

وعلى هذا الأساس، فمن حق المغرب أن يطالب بالإنصاف والاستفادة من عائدات احتضان المونديال، وجعله رافعة أساسية للتنمية المستدامة، خاصة وأنه قدم كل الضمانات الكافية والمعطيات الملموسة والأرقام الدالة من أجل احتضان العالم وجعله يعيش الحدث في أفضل الظروف الكثير من المودة والتقدير.

وعليه، فإن المغرب مطالب بمواصلة الدفاع عن مطلبه بنفس الزخم والعمل بقوة على تفادي الخروج خاوي الوفاض، وأن يساوم ويفاوض إلى آخر لحظة، وأن لا يستسلم لأنه بصراحة صاحب، وما ضاع حق من ورائه طالب 

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لا تراجع ولا استسلام لا تراجع ولا استسلام



GMT 10:40 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

هؤلاء الأبطال أمانة

GMT 11:13 2018 الخميس ,23 آب / أغسطس

سونارجيس

GMT 10:09 2018 الخميس ,23 آب / أغسطس

أبشِروا..

GMT 09:23 2018 الثلاثاء ,14 آب / أغسطس

انفصال كرة القدم عن المكاتب المديرية

GMT 12:39 2018 الخميس ,02 آب / أغسطس

كيف هو مشهدنا الرياضي؟

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday