الحركاوي امرأة من ذهب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الحركاوي امرأة من ذهب.

 فلسطين اليوم -

الحركاوي امرأة من ذهب

بقلم - الحسين بوهروال

احتفلت  البشرية  يوم اسادس نيسان باليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلم ،وهي فكرة انبثقت من اللجنة الوطنية الاولمبية المغربية السابقة ( CNOM )برأسة الجنرال حسني بنسليمان روج لها وقدمها السيد كمال لحلو نائب الرئيس الى اللجنة الدولية الاولمبية(CIO) بلوزان (LAUSANNE) التي تبنتها واقترحتها على هياة الأمم المتحدة التي اعتمدتها جمعيتها العامة ليكون للرياضة يومها العالمي بمبادرة من المغرب تحتفل به الامم والشعوب في 6 ابريل من كل سنة، وبعد تخليد اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس وتطرقنا، لموضوع التحكيم الرياضي المراكشي وفي مقدمته كرة القدم، نود أن نفرد هذه الاطلالة للنسوة المنخرطات في سلك تحكيم كرة القدم بمراكش وفي طليعتهن الحكمة الدولية المراكشية السيدة انصاف الحركاوي التي استدعيت كما - هو معلوم- للتحكيم في نهائيات كأس العالم لكرة القدم النسوية الأخيرة التي أقيمت بكندا سنة 2015 .

لم تتمكن الحكمة المراكشية من المشاركة في هذه المنافسة العالمية الهامة رغم اجتيازها بنجاح الاختبار البدني الذي خضعت له وإقصاء مرشحتين الاولى جزائرية والاخرى تونسية وذلك لأنها كانت حاملا في فترة إجراء البطولة.وللاشارة فأن جمعية رياضة وصداقة بمراكش أقامت حفل تكريم احتفاء بالحكمة الشابة المتألقة بعد وضعها مولودا ذكرا اختارت له من الأسماء (اكرم ) تنويها بعطائها المتميز ودعوة لغيرها من الشابات لولوج الميدان الرياضي بصفة عامة وكرة القدم على الأخص لما تجسده الرياضة من فرص التفتح والتألق والإبداع وما تشكله من افاق واعدة للمرأة المغربية المصرة على هزم كل اشكال التخلف والجهل والتواكل والتبعية المادية على الخصوص.

اما زهرة جلال فهي حكمة دولية مساعدة (الشرط ) تشق طريقها بجدية ومواظبة لاثبات الذات والتميز حين ولجت كل من ليلى العرفاوي، خديجة مسطامي،احسان النواجلي ، فدوى عميش، كريمة النويمي ،أمينة عموش والسعدية بوقدور مجال التحكيم في كرة القدم من بابه الأوسع وفي سن مبكرة لمواصلة التدرج العلمي والتكوين التقني والممارسة الميدانية. لقد سلك هؤلاء النسوة احسن السبل للاشعاع وتكوين الشخصية القوية لفرض وجودهن ولو على إلر جال بكفاءتهن ولباقتهن وحسن تدبيرهن.

انصاف الحركاوي وجه مشرق من نساء المغرب الجديد اللواتي قال فيهن الشاعر: الام مدرسة اذا أعددتها = اعددت شعبا طيب الاعراق.

الجميع يقر والواقع يؤكد ان المرأة أكثر من نصف المجتمع وقاعدته الاساسية لنفسح لها ادن المجال الارحب لتبدع افضل وتنتج أكثر حتى تتحرر من عقلية ورواسب الماضي لتطوير مستوى التنمية البشرية وتحسين الصورة التي يعطيها المجتمع عن نفسه.

 

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحركاوي امرأة من ذهب الحركاوي امرأة من ذهب



GMT 14:24 2018 السبت ,14 إبريل / نيسان

من حقنا أن نقلق..

GMT 08:42 2018 الخميس ,12 إبريل / نيسان

على مسؤوليتي المفتش كرومبو

GMT 09:19 2018 الأحد ,08 إبريل / نيسان

هل حسبان هو جوهر الأزمة

GMT 12:55 2018 الخميس ,05 إبريل / نيسان

تركي آل الشيخ يخاطبكم!!

GMT 12:54 2018 الخميس ,05 إبريل / نيسان

هزيمة أمام موريتانيا

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday