على مسؤوليتي فتاوى على سبيل الاستئناس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

على مسؤوليتي فتاوى على سبيل الاستئناس

 فلسطين اليوم -

على مسؤوليتي فتاوى على سبيل الاستئناس

بقلم - حسن البصري

لشهر رمضان في دول إفريقيا السوداء جاذبية خاصة، هناك يمكنك أن تعيش أجواء هذا الشهر الكريم دون أن يداهمك الجوع والعطش، بالرغم من التقلبات المناخية التي تجعلك تعيش الفصول الأربعة في يوم واحد.

في جميع رحلاتي الرمضانية إلى الأدغال الإفريقية، وقفت على زيف إفطار المسافر، فاللاعبون يصرون على الصيام ويعتبرونه جهادا، ضاربين عرض حائط مستودع الملابس مواعظ رجال الإفتاء رافضين العمل بالقول الكريم “من كان منكم على سفر”، غير مبالين بتعليمات مدربين أجانب يوصون لاعبيهم بالإفطار ويعتبرونه أساس الخطة وقوامها، بينما يجد بعض الصحافيين في السفر الإفريقي فرصة لفك الحصار عن المعدة وإنهاء قانون الإمساك.

لكن المدرب البرتغالي خوصي روماو، الذي أشرف على تدريب فرق مغربية، ذهب إلى أبعد من ذلك، فجرب يوما الصيام وعاش أجواءه ليكتشف مزاياه ويتأكد من جدواه، على غرار الراحل خوصي فاريا الذي دخل الإسلام عبر بوابة رمضان، وأصبح حريصا على برمجة الحصص التدريبية بعد صلاة التراويح.

عندما يهل شهر رمضان تجمع كل الفضائيات والأرضيات والإذاعات على مزايا شهر التوبة والغفران، لكن جامعة الكرة ترفض إصدار عفو على المطرودين مهما بلغت توبتهم وتفاهة خطاياهم. بينما يشرع بعض رؤساء الفرق في تنظيم موائد الإفطار للفقراء وعابري السبيل ولبعض اللاعبين الذين يعانون من سوء التغذية منذ أن أغلقت مطاعم الفرق أبوابها وأطفأت أفرانها.

يرى الراسخون في الإفتاء الرمضاني أن المشاركة في الجموع العامة حرام، لأنها تحول المنخرط إلى شاهد زور يصادق على عمليات مالية لا علم له بها، وتجعله مجرد صوت انتخابي تنتهي صلاحيته بنهاية الجمع العام.

في شهر رمضان يتداول اللاعبون فتوى أطلقها رجل دين إيراني أجاز من خلالها شرب الماء لأي لاعب صائم بعد شعوره بـ”عطش شديد”، مقدما تسهيلات كبيرة للرياضيين مصنفا ركضهم خلف الكرة بالجهاد. بينما ذهب واعظ سعودي إلى أبعد من ذلك حين حرم بيع وشراء اللاعبين في هذا الشهر مشبها سوق اللاعبين بالاتجار بالبشر، مطالبا وكلاء اللاعبين بتبني” عقود ملائمة للشريعة.”

لكن تبقى الكرة النسوية الأكثر استقطابا للفتاوي الدينية، فلا يجوز للمرأة أن تخوض مباراة يحكمها رجل، ولا يجوز لحكمة أن تكون قوامة على الرجال، لذا رفضت لاعبة “محجبة” ركوب سيارة إسعاف حين تعرضت لإصابة حتى لا يلمس جسدها طبيب أو ممرض، أو تتهم بالخلوة غير الشرعية مع شخص غريب، ولا يحق للجمهور الذكوري أن يتابع مباريات النسوة من المدرجات لأن “العين تزني وزناها النظر”.

قبل ساعات من انطلاق إحدى المباريات الرمضانية لفريق بيضاوي، دعي اللاعبون لاجتماع طارئ بإحدى قاعات الفندق، قرأ مسؤول إداري رسالة وصلته على بريده الالكتروني من داعية إسلامي يأمر اللاعبين بالإفطار ويحذرهم من الصيام ويعتبرهم على سفر رغم أنهم يقيمون في غرف مكيفة ويتنقلون في حافلة مكيفة وينفخون قبل الخلود للنوم في أنابيب نرجيلات مكيفة (بكسر الميم المشددة) محشوة بمعسل حلال.

أوصى الداعية اللاعبين خيرا بالإفطار، ودعاهم إلى تسديد الدين الرمضاني بالتقسيط المريح في الميركاطو الشتوي، حين تنزل درجات الحرارة إلى أدنى مستوياتها، وتتوقف الكرة عن الدوران، لكن غالبية اللاعبين اختاروا الصوم، وحين انهزموا مسحوا الخسارة في الملعب والجو والتحكيم والعشب ورمضان.

ولأن المنتخب المغربي مقبل على تداريب رمضانية شاقة استعدادا لمونديال روسيا، فإن جدلا واسعا يدور حول صيام لاعبي المنتخب المغربي خلال ما تبقى من أيام تفصلنا عن المونديال، فقد أفتى حواريو رونار بتفادي الصيام في التداريب والمباريات الودية، بينما أقر رئيس جمعية العلماء المسلمين بوجوب صيام لاعبي المنتخب الوطني لغياب الضرر، ناصحا المشجعين بعدم الإفطار لأن دعوة الصائم مستجابة.

ولأن أولى مباريات الفريق الوطني ستجرى في ليلة عيد الفطر، فقد أعفى مشايخ الإفتاء في نازلة إفطار المسافر، لذا فمن كان من المشجعين على سفر فليؤد ثمن التذكرة، ومن تأخر عن السفر فلا تقبل منه شكاية.

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

على مسؤوليتي فتاوى على سبيل الاستئناس على مسؤوليتي فتاوى على سبيل الاستئناس



GMT 10:40 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

هؤلاء الأبطال أمانة

GMT 11:13 2018 الخميس ,23 آب / أغسطس

سونارجيس

GMT 10:09 2018 الخميس ,23 آب / أغسطس

أبشِروا..

GMT 09:23 2018 الثلاثاء ,14 آب / أغسطس

انفصال كرة القدم عن المكاتب المديرية

GMT 12:39 2018 الخميس ,02 آب / أغسطس

كيف هو مشهدنا الرياضي؟

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday