كأس العالم لكرة السلة للشباب بمصر … بطولة كاشفة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كأس العالم لكرة السلة للشباب بمصر … بطولة كاشفة

 فلسطين اليوم -

كأس العالم لكرة السلة للشباب بمصر … بطولة كاشفة

بقلم :محمد جمال

ست سنوات مع المنتخب الوطني ..متسيديين أفريقيا …مشاركات في كل بطولات كأس العالم…و لكن للاسف…عدم الاستطاعة للوصول لدور الثمانية في كل البطولات السابقة…الجديد في البطولة الأخيرة أنها في مصر و الجميع تمكن من مشاهدة المباريات و بالتالي كان هناك سخط كبير من الجميع..

ولكن المتابع للبطولات السابقة سوف يجد أن أغلبها المنتخب المصري لم يفز في أي مباراة في كاس العالم باستثناء ..

بطولة كاس العالم 2009 فى نيوزيلاندا بقيادة الكوتش هشام حصلنا على المركز 11 من 16 فريقًا.

جيل٩٢ في لاتفيا ٢٠١١ تحت قيادة كوتش زاهر عبد الباسط.. الذي حصل على المركز 12 من 16 فريقًا.

والثاني جيل ٩٦. اليونان ٢٠١٥ ..حقق المركز ١١ من ١٦ فريقًا تحت قيادة الصربي برانسيلاف جيمك .

واخيرا منتخب ٩٨. مصر ٢٠١٧. المركز ١٢ من ١٦ فريقًا مع المدرب الأسباني أورينجا. فيما عدا ذلك كل المنتخبات المشاركة في كأس العالم لم يفوزوا بأي مباراة ….

الرؤية العلمية والواقع الفعلي.. التخطيط طويل الأجل هو أساس النهوض بالرياضة المصرية ،فأعداد المنتخبات يجب أن لا يتم قبل البطولة بشهر او شهر ونصف، فهو لا يتناسب مع ظروف مصر و ذلك لعدة أسباب:

١- لا يوجد أعداد بدني اطلاقا في أغلب الأندية لجميع مراحل الناشئين ، و بالتالي عندما يحضر اللاعب الى معسكر المنتخب وبدء إجراء القياسات البدنية له نجد كارثة بمعنى الكلمة ، حيث تكون جميع نتائج الاختبارات البدنية poor اي أنها تشابه نتائج قياسات الفرد الغير رياضي!! في حين انه من المغروض أن اللاعب عند انتهاء مباريات الدوري المحلي يكون في أعلى معدلات الجاهزية peak…. المشكلة الرئيسية هي ان كل عنصر بدني له سن مناسب لاكتسابه ، و نحن في مصر نهدر هذه الفترة و لا نهتم بها ، و بالتالي يصعب اكتساب هذه القدرات بصورة كبيرة في المراحل التالية ، و من هنا تتسع الفجوة بين مصر و الدول الأوروبية وأميركا…

 

٢-البطولة المحلية للناشئين ضعيفة لا تفرز لاعبين على مستوى عالي حيث ان المسابقة تتضمن فريقين او ثلاثة ذات مستوى جيد و باقي الفرق ضعيفة جدا مما يجعل الموسم الرياضي بالكامل يحتوى على خمسة او ستة مباريات قوية على الاكثر!!

٣- عدم الاهتمام في مراحل الناشئين بتنمية المهارات الأساسية (dribbling, passing,shooting,….) بسرعات عالية جدا و تحت ضغط المدافع و في ظروف التعب..هذا ما يطلق عليه game situations اي التدريب في ظروف المباراة وان يتم ذلك بساعات تدريبية كبيرة..

٤- ايقاع اللعب Tempo في تداول الكرة بين اللاعبين اثناء الهجوم بطيء جدا، فضلا عن عدم التمركز المناسب و التحرك اللاعبين بدون كرة .

٥- الاحتكاك الدولي للاعبين المصريين ضعيف جدا، و الذي ينتج عنه مشكلتين اساسيتين: * عدم تعود اللاعب المصري على اللعب تحت الضغط الدفاعي القوي الفردي و الجماعي و الذي ظهر بصورة كبيرة في كاس العالم الاخيرة .. اللاعب المصري يجيد كل المهارات الهجومية و الدفاعية بايقاع سرعة متوسط، و التي غالبا ما تنجح في الدوري المحلي ذو الايقاع المتوسط ، و لكن في كاس العالم اذا حاول اللاعب أداؤها بسرعة اعلى ليتفادى سرعة الدفاعات فانه يخطي اداء المهارة و بالتالي يفقد الكرة turnover **الثبات الانفعالي للاعبين ضعيف جدا ، و ظهر هذا بصورة كبيرة في نسبة الرميات الحرة ، و كذلك تكرار الاخطاء turnover لنفس اللاعب بنفس الطريقة ، و ذلك بسبب ان معظم هؤلاء اللاعبين لم يلعبوا أمام جمهور و تحت ضغط نفسي ،فالمباريات الدولية بصفة دورية تعالج هذا النوع من المشكلات.

٦- عدم تجانس لاعبين المنتخب و ذلك لقلة عدد المباريات و قصر مدة تجمعهم سويا…

وأهم الحلول المقترحة:

١- توحيد برامج التدريب في الاندية المصرية (بدنيا و فنيا ) في كل مرحلة من مراحل الناشئين ، و ذلك من خلال Guide Module , أي نموذج استرشادي يقوم المدرب بدراسته في دراسات خاصة باتحاد السلة تشمل مكونات الموسم التدريبي الخاصة بهذه المرحلة من حيث(المهارات الخاصة بالمرحلة،التحركات الخططية ، العناصر البدنية الخاصة بالمرحلة ، ساعات التدريب و نسبة تقسيمها بين الفني و الخططي و البدني و ….)بتفاصيلها و هذا يعتبر الاطار الذي يجب على المدرب الالتزام به فمرحلة ١٢ سنة لها. متتطلبات تختلف عن ١٦ سنة من حيث مكونات الوحدة التدريبية و المهارات التي يتم التركيز عليها و التحركات الخططية و التدريبات البدنية ..

٢- مشاركة أي منتخب شباب يستعد لكأس العالم في بطولة الدوري الممتاز للرجال كفريق مستقل ،و الذي يوفر له ما لا يقل عن عشرين مباراة عالية المستوى تتسم بالسرعة العالية و الاطوال الكبيرة و الدفاعات القوية .ارى ان ذلك سيحدث طفرة كبيرة في المستوى ، كما انه يعتبر الحل الوحيد في ظل انعدام فرصة إقامة معسكرات خارجية للمنتخبات في ظل ازمه الدولار.. و خير مثال لهذه النقطة هو اللاعب محمد أسامة جابر ، و الذي تميز في كأس العالم الاخيرة،و ارى ان تصعيده و مشاركته مع الفريق الأول بنادي سموحة للرجال بمعدل ٢١ دقيقة اثقلت موهبته وأعطته الثقة والقدرة على مجاراة الدفاعات القوية.. ٣- تغيير منظومة التقييم للاعبين الصغار على أساس المباريات فقط ، و إضافة مسابقات بين الفرق تعتمد على سرعة اجادة المهارات الأساسية ودرجة اتقانها ٤- إعداد لجنة علمية للقيام بعملية الانتقاء selectionللاطفال الواعدين الذين تتوافر لديهم المؤهلات المورفولوجية و البدنية و الفنية و الذهنية… فالانتقاء هو الأساس لكل ما ذكرناه سابقا ربنا يوفقنا جميعا لما فيه خيرا لمصرنا الحبيبة.

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كأس العالم لكرة السلة للشباب بمصر … بطولة كاشفة كأس العالم لكرة السلة للشباب بمصر … بطولة كاشفة



GMT 19:16 2019 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

كيف قاد فايلر الاهلي للسوبر بمساعدة ميتشو ؟

GMT 11:44 2019 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

كيف ساعدت رباعية الاهلي في كانو رينيه فايلر ؟

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 07:19 2019 السبت ,11 أيار / مايو

تدخل الاتحاد التونسي في قرارات الكاف

GMT 21:58 2019 الخميس ,18 إبريل / نيسان

لماذا يكذب الزيات؟

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday