من يضع النقاط على الحروف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

من يضع النقاط على الحروف؟

 فلسطين اليوم -

من يضع النقاط على الحروف

بقلم : بدر الدين الإدريسي

إن كان هناك وشمًا تركته خسارة المنتخب المغربي بياوندي أمام المنتخب الكاميروني، على صفحة القلوب، فهو بالتأكيد أكبر من أن "أسود الأطلس" واصلوا عجزهم للمباراة الـ11 على التوالي عن تروض "أسود الكاميرون"، وأكبر من أن تكون الهزيمة الثانية على التوالي منذ عودتنا من كأس أفريقيا للأمم، في الغابون، قد أدخلتنا مجددًا في متاهات الشك ومغارات الحيرة التي خنقت فينا الأنفاس ردحًا من الزمن.

الوشم الذي يؤلم هو ما ظهر على هوامش المباراة أمام الكاميرون وحتى تلك التي سبقتها أمام هولندا، من تصريحات سامة أطلقها المدرب هيرفي رونار، ولا يمكن بأي حال من الأحول المرور عليها مرور الكرام، فالكلمات بلا شك منتقاة والتوقيت مختار بدقة، ويحمل الكلام أشياء كثيرة لا بد وأن نتفطن لها، لأنها تحدد نوعية العلاقة التي ستربط رونار لاحقًا بالفريق الوطني. لو تعلق الأمر برد فعل غاضب على ما يواجه به رونار كل يوم من أسئلة تتعلق بالتوتر الكبير الذي بات يطبع علاقته بحكيم زياش، لهان الأمر ولقلنا إن رونار من حقه أن يصمد لرأيه، ومن حقه أن يأخذ من قضية زياش الموقف الذي يناسب فكره وفلسفة عمله، من دون أدنى وصاية، ولو أن اتحاد الكرة، بوصفه مًشغلاً لرونار، وبوصفه الحامي الأول لمصالح الفريق الوطني، الذي هو بيت كل الكفاءات المغربية، إلا أن النسق الذي يميز ردود فعل رونار بالحمية الزائدة وبالعداء المبطن، أخرجه عن صوابه.

أهان رونار الصحافيين المغاربة قبيل مباراة هولندا بالطريقة المستفزة التي خاطبهم بها، وهو يهم بالرد على سؤال تعلق بعدم استجابة زياش للدعوة التي وجهت له، وكرر الإهانة ذاتها بعيد مباراة هولندا، عندما هدد بالرحيل إن نحن تمادينا في مطالبته بإعادة زياش، وفي ياوندي صب رونار النقطة التي ستفيض معها الكأس، وهو يقول، تعقيبًا على رد الفعل غير المسؤولة لكل من بلهندة ودرار في أكادير، على مناداة الجماهير باسم زياش، بأنه من السهل شراء الناس في أفريقيا، فمن يا ترى قام بتأليب الجماهير المغربية على رونار؟ ومن يا ترى حرضنا كإعلاميين على مطاردة رونار بسؤال الغياب المستمر لحكيم زياش؟ وكم يظن رونار أن هذا الذي اشترى الذمم قد صرف من أجل المناداة بإسم حكيم إلى درجة أن بلهندة ودرار، من دون كل "أسود الأطلس"، أخذتهما الحمية فقررا مواجهة الجماهير بالاحتجاج اللفظي؟

اقتنعنا كمغاربة أن الفريق الوطني ما لعب مباراة سيئة في الكاميرون، وما فوت فرصة ترويض "أسود الكاميرون" إلا لأن الرجل التقني الأول، هيرفي رونار، كان عند إدارته للمباراة واقعًا تحت تأثير رجة نفسية قوية، خلطت لديه الأوراق وضببت أمامه الصورة، فجاءت إدارته التكتيكية السيئة للمباراة انعكاسًا لنفس أمارة بأحد الأمرين، إما الانتفاضة في وجه المغاربة لتذكيرهم بأنه هو الآمر الناهي داخل الفريق الوطني، ولا حق لأي كان أن يعترض على اختياراته، وإما أنه عزم بالفعل على الخروج من عرين "أسود الأطلس" لأساب لا يعلمها إلا هو، فبدأ في الاحتكاك المباشر بل والتحرش باتحاد المرة، عندما يعرضه لحرج كبير وهو يصف الأفارقة بما وصفهم، وبالجماهير عندما يعتبرهم محرضين على الفتنة في قضية زياش، وبالإعلاميين الذين بات يرهقه أن يسألوه كل يوم عن لاعب رفض تلبية دعوة الفريق الوطني.

هي إذن وضعية موجبة للنقاش والتداول بشأنها، لأن استمرارها فيه خطر على الفريق الوطني، وتهديد صريح للمجهودات الكبيرة التي بذلت من أجل إخراج الفريق من الغيبوبة، وأول من يملك قانونًا قدرة المساءلة والاستفهام عن سبب هذه الملاسنات، وعن التشويش الذي طال صورة الفريق في مباراتيه أمام هولندا والكاميرون، هو رئيس اتحاد الكرة المغربي، فوزي لقجع، الذي يراقب المشهد بدقة متناهية ويقف إزاء كل هذه البراكين موقف المسؤول الحكيم، الذي ينتظر الوقت المناسب ليضع النقاط على الحروف الساخنة.

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

من يضع النقاط على الحروف من يضع النقاط على الحروف



GMT 08:55 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

أحمد في ورطة؟

GMT 11:28 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

جيل لن يخذلنا

GMT 19:27 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

ميسور لك حبي واعتذاري

GMT 12:54 2018 الأحد ,12 آب / أغسطس

السوبر الإسباني وسيلة لا غاية

GMT 09:33 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

018 ـ 2026: ضربتان موجعتان

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday