وزارة الصحة المصرية توافق على علاج جديد لمرضى السكر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وزارة الصحة المصرية توافق على علاج جديد لمرضى السكر

 فلسطين اليوم -
وزارة الصحة المصرية للمرة الأولى على طرح عقار جديد لعلاج السكر
القاهرة - فلسطين اليوم

وافقت وزارة الصحة المصرية للمرة الأولى، على طرح عقار جديد لعلاج السكر "ديولاجلوتيد" يُحقن مرة واحدة في الأسبوع تحت الجلد، بواقع 4 مرات في الشهر، مما يجنب المرضى الحقن يوميًا، كما يترتب عليه انخفاض مستوى السكر في الدم دون حدوث هبوط مفاجئ في مستوى السكر في الدم (الهيبوغلايسيميا) فيما اعتبرها الأطباء إنجازًا جديد في علاج مرض السكر من النوع الثاني.

ومن جانبه قال الدكتور هشام الحفناوي أستاذ الباطنة والسكر وعميد معهد السكر، إن مرض السكر من الأمراض الشائعة، ويبلغ عدد المصابين به حول العالم 415 مليون شخص في عام 2015، ومن المتوقع بحلول عام 2040 أن يصل العدد إلى اكثر من 614 مليون شخص مصاب، مشيرا إلى أن مصر تعّد من أكثر 10 دول إصابة بمرض السكر طبقا لآخر الإحصائيات فقد بلغ عدد المصابين 8.2 مليون شخص.

وأضاف أن خطورة المرض تكمن في مضاعفاته على الأوعية الدموية وأنسجه الجسم المختلفة مما يؤدي إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب والجلطة الدماغية علاوة على اعتلال في شبكية العين و قصور في وظائف الكلى، والفشل الكلوي، وبالتابعية ضبط السكر في الدم اللي الحد المُوصى به في الخطوط الإرشادية قد يحد من مضاعفات المرض.

وأوضح الدكتور صلاح شلباية أستاذ علاج السكر والغدد الصماء كلية طب جامعة عين شمس أن العلاج الجديد لمرضى السكر من النوع الثاني يستخدم بالحقن تحت الجلد، ويتميز بقدرته على ضبط السكر بشكل قوى بدون دخول المريض في سقطات سكرية وما هو ما يطلق عليه "الهيبوغلايسيميا"، ويعني نقص السكر، لأنه يعتمد في عمله على نسبة السكر في الدم، كما انه يعمل على خفض وزن المريض الى حد ما، ولذلك يفضل استخدامه لدى المرضى المصابين بزيادة الوزن أو سمنه، وأكثر ما يميز هذا الدواء كونه يؤخذ مرة واحدة في الأسبوع، بالتالي يحقن المريض 4 مرات في الشهر بدلا من 30 مرة.

وأشار إلى أن الخطوط الإرشادية لعلاج مرضى السكر تنصح باستخدام العلاج الجديد لمرضى السكر، كخط دفاع ثاني بعد الخط الأول ميدفورمين، بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة، وأضاف أن تركيبة هذا العلاج خاصة جدًا حيث تجعل المادة الفعالة للعلاج، والتي تحقن تحت الجلد نشطة وتعمل لمدة أسبوع في الدم ثم تختفي، وهو دواء عبارة عن هرمون مشابه لهرمون طبيعي داخل الجسم.

ومن جانبه أشار الدكتور إبراهيم الإبراشي أستاذ علاج السكر والغدد الصماء رئيس أقسام الباطنة والسكر بقصر العيني أن عدد مرضي السكر في مصر طبقا لأحدث إحصائيات الاتحاد الدولي لمرض السكر والمعلن في ديسمبر/كانون الأول 2017 ارتفع من 7.5 مليون مريض في 2013 إلى 8.2 مليون في 2017، فيما استمرت مصر تحتل المركز 8 في اكبر دول في العالم من حيث عدد مرضى السكر.

وتابع أن المتوقع احتلال مصر للمركز السادس عام 2045، بعدد مرضى يصل إلى 16.7 مليون مريض ، مشيرا إلى انه 2014 طبقا لأحدث إحصائيات الاتحاد الدولي لمرض السكر لم تكن مصر من الخمس دول في منطقه الشرق الأوسط المعروف عنه ارتفاع نسبه الإصابة بمرض السكر، ولكن في 2017 أصبحت مصر في المركز الثاني هي ودولة الإمارات العربية خلف السعودية بنسبه الإصابة 17.3٪‏.

وفي 2012 أشارت منظمة الصحة العالمية أن واحد من كل 3 مصريين يعاني من السمنة، وأن 72٪‏ من المصريين لا يمارسون الرياضة، وقالت دراسة مصرية أخيرة شاركت فيها مع الدكتور سمير أسعد من جامعة الإسكندرية وممثلين لوزارة الصحة المصرية من رئيس هيئة الدواء، والإدارة المركزية للصيدلة ورئيس الخدمات الطبية بمستشفيات الجيش والشرطة والتأمين الصحي لدراسة اقتصاديات علاج مرض السكر ومضاعفاته في مصر وتم إعلان نتائجها في أكبر مؤتمر طبي عالمي للاقتصاديات العلاجية والذي عقد في اسكتلندا نوفمبر/تشرين الأول 2017، أظهرت نتائجها آن تكلفه علاج مرض السكر و مضاعفاته تصل إلى 25 مليار جنيه، وأن 65٪‏ من هذه التكلفة على مضاعفات المرض.

وأوضحت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ علاج السكر والغدد الصماء بكلية طب قصر العيني، أن العلاجات الحديثة لمرض السكر أصبحت تتوالى بسرعة كل بضعة شهور، مما يساهم في التحكم الجيد للسكر والذي يحمي المريض من العديد من المضاعفات، مشيرة إلى أن العقار الذي يطرح في مصر هذه الأيام هو إحدي أنواع مجموعة مشابهات الـ"جى ال بى" وهي مجموعة تعمل بعدة طرق مختلفة، أولها إفراز الأنسولين من خلايا بيتا في البنكرياس بعد الوجبات مباشرة، وبالتالي لا تتسبب في هبوط مستوي السكر في الدم، والطريقة الثانية لعملها تقليل إفراز خلايا "الفا" بالبنكرياس لمادة "الجلوكاجون" التي تسبب إفراز الكبد للجلوكوز ليلا.

ويقول الدكتور نبيل كفراوي أستاذ علاج السكر والغدد الصماء كلية طب جامعة المنوفية الدواء يمثل إضافة جديدة لأدوية مرض السكر من النوع الثاني نظرا لانتمائه إلى مجموعة دوائية جديدة تتميز بقدرتها العالية على تحفيز إفراز الأنسولين والوصول إلى التحكم الأمثل لمستوى السكر في الدم، حيث تقل احتمالية الإصابة بهبوط مستوى السكر في الدم، ولا يؤدي إلى زيادة في الوزن طبقاً لنتائج الدراسات الإكلينيكية التي تم إجرائها على مرضى السكر.

كما أنه يعتبر الأول في هذه المجموعة الذي يتم أخذه عن طريق حقنة مرة واحدة أسبوعياً يتم حقنها في أي وقت من اليوم دون الارتباط بمواعيد الوجبات، وأوضح الدكتور صلاح غزالى حرب أستاذ علاج السكر والغدد الصماء كلية طب قصر العيني أنه خلال 15عامًا المقبلة سوف تظهر علاجات الخلايا الجذعية والتي سيترتب عليها طفرة تاريخية، مشيرا إلى أن العلاجات الحديثة تشكل طفرة نسبية وترتب عليها تحسين حياة مريض السكر.

ويقول مدير عام الشركة في منطقة شمال شرق أفريقيا اوزكان اوزدوجان، إن شركة "ايلي ليللي" منذ نشأتها دأبت على تقديم كل ما هو جديد في المجال الطبي و الدوائي لعلاج الأمراض المزمنة لينعم المريض بحياة أفضل وخصوصا مريض السكر، حيث ثبت علميا أن عدم التزامه بالدواء له تأثيرات سلبية، ومن أسباب عدم الالتزام بالدواء هي الحاجة للحقن أكثر من مرة يوميا وما يصاحبه من آلام، مما يتعارض مع الحياة الطبيعية.

وقد تؤثر أجهزة الحقن المعقدة على التزام المريض بالعلاج مما يؤثر سلبا على تدهور المرض وزيادة معاناته من المضاعفات، مما يستلزم تقديم حلول ابتكاريه فعالة، تعود بالنفع عليه، وعلى النظام الصحي، وقامت شركة ليللى بتسجيل مستحضر "ديولاجلوتيد" في مصر، لعلاج مرض السكر من النوع الثاني، إيمانا منها بأهمية تقديم أحدث الأدوية والابتكارات للمرضى، وهو الآن متوفر في السوق المصري.

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الصحة المصرية توافق على علاج جديد لمرضى السكر وزارة الصحة المصرية توافق على علاج جديد لمرضى السكر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday