مواجهة الابتزاز الجنسي عبر الإنترنت
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مواجهة الابتزاز الجنسي عبر الإنترنت

 فلسطين اليوم -

مواجهة الابتزاز الجنسي عبر الإنترنت

بقلم : هناء الرملي

باعتباري خبيرة استشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت، كثيرا ما تصلني رسائل عبر البريد الإلكتروني تبدأ بالجملة ذاتها: "صديقي تورط وتم تصويره وابتزازه ماديًا، وعندما أقوم بالرد للتعرف على التفاصيل، وتقديم نصائحي والمساعدة، يبدأ المرسل بالتحدث عن نفسه وينسى أنه بدأ حديثه بكلمة صديقي، مثل هؤلاء الضحايا أصبحوا بالمئات والآلاف في عالمنا العربي، ولدى العرب في دول المهجر أيضًا.

جرائم الابتزاز المادي الجنسي عبرالإنترنت، التي انتشرت في السنوات القليلة الماضية من قبل عصابات منتشرة في العالم، تستهدف كلا الجنسين، لكنها في البدء ركزت على الرجال ثم بالتدريج بدأت تتوجه إلى النساء، بالنسبة للجرائم التي يكون الهدف فيها الرجال، تبدأ القصة معهم عندما يقع الاختيار على شخص له مكانة وسمعة في مجتمعه وبلده، ثم يصله طلب إضافة من حساب باسم فتاة على مواقع التواصل الاجتماعي،  وتبدأ بالحديث معه بهدف التعارف الشخصي والحصول على معلومات أكثر عنه، ثم يتحول الكلام إلى كلام بمضمون جنسي

وتطلب منه الحديث عبر "سكايب" أو أي برنامج يسمح باتصال الفيديو عبر الكاميرا، حيث تقوم الفتاة بالتعري أمام الكاميرا وتطلب من الشخص أن يتجاوب معها و يقوم بالمثل، وما إن تنتهي الواقعة حتى يدرك الشخص أنه وقع ضحية جريمة ابتزاز، ثم يصله الفيديو وتهديد بالفضيحة بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع نشر مقاطع الفيديو كـ"يوتيوب" وغيره، وإرساله إلى أفراد عائلته وزملائة في العمل، ويخبروه أن الفتاة التي كان يتواصل معها ماهي إلا مجرد وهم وحيلة من هذه العصابات للايقاع بالضحية وممارسة التهديد والتسلط والابتزاز، ويطلب منه تحويل المال درءًا للفضيحة.

وبالنسبة لجرائم الابتزاز والتهديد التي يكون ضحاياها من النساء، فقد شاعت أيضًا في الفترة الأخيرة بعد الإيقاع بهم باسم الإعجاب والحب، والرغبة بالتقدم للزواج من قبل مبتزين، وبالتالي نصيحتي للوقاية من الوقوع ضحية هذه الجرائم هي ضرورة تحكيم العقل والمنطق والتحكم في الأهواء وضبط النفس أثناء التواصل مع الجميع عبر الإنترنت،  والتشكيك في كل غريب يحاول الاتصال بنا، وإثارة التساؤلات عن دوافعه للتواصل معنا، فعمليات النصب والاحتيال متنوعة ومتجددة ولا حصر لها عبر الإنترنت، ومن أنحاء العالم كافة.

أما نصائحي لمن وقعوا ضحايا لجرائم الابتزاز المادي الجنسي فهي كالآتي:
1ـ تحلى بالصبر والإرادة والثقة بالنفس.
2ـ لا تظهر ضعفك ولا تبدي اهتمامًا كبيرًا للشخص المبتز.
3ـ تعامل بهدوء ودون أي ردود فعل مستفزة.
4ـ واجه المشكلة بقوة ولا تستمر في الخجل والتردد لتقع في مشاكل وعواقب أكثر.
5ـ تعرف على طرق إبلاغ إدارة المواقع التي يتم نشر الفيديو فيها، وقم بالابلاغ الفوري وكرر الإبلاغ في حال عدم إزالته.
6ـ استعن بمن تثق فيهم من معارفك وأصدقائك ممن لديهم خبرة في هذا المجال.
7ـ استعن بأصدقائك في تقديم بلاغ إلى إدارة هذه المواقع، واطلب منهم أن يخبروك في حال وجدوا الفيديو منشورًا في أحد المواقع.
8ـ إذا كان الفيديو متداولاً في تطبيقات التواصل، مثل "واتساب" وغيرها، اطلب من أصدقائك أن يساعدوك في ايقاف تداول الفيديو لدى معارفهم وأصدقائهم.
9ـ لا تلجأ إلى الأشخاص غير الموثوق فيهم لمساعدتك، هناك من يقدم خدمة التبليغ إلى إدارة المواقع مثل "يوتيوب" وغيره بهدف إلغاء الفيديو، وهناك من يقدم خدمات اختراق حساب المبتز أو اختراق جهازه وإلغاء ملف الفيديو، من البديهي أن أمثال هؤلاء المبتزين لديهم طرقهم في حفظ ملفات الفيديو والصور على الإنترنت بشكل فوري، أو على أجهزة "الهارد درايف"، وغيرها.
10ـ تعرف على القوانين في بلدك التي تختص بمثل هذا النوع من الجرائم الإلكترونية، والتي تضمن بها حمايتك وحقوقك، قم بحفظ الفيديو لديك وأخذ لقطات "سكرين شوت" للشاشة كدليل على الإبلاغ عنه.
11ـ استخدم أحد برامج التقاط كل ما يدور على الشاشة كي تلتقط الفيديو وأي تعليقات مكتوبة مرافقة للفيديو، إذا لم يتوفر لديك مثل هذه البرامج لا بأس من استخدام كاميرا الموبايل لتصوير شاشة جهازك بالفيديو.
12ـ وافق بشكل مبدئي على طلب المبتز واطلب اسمه باللغة العربية والإنجليزية ومدينته ورقم هاتفه، بحجة أن طرق تحويل المال من بلدك تتطلب هذه المعلومات.
13ـ احتفظ بسجل يحتوي كل المعلومات التي تحصل عليها وتكون دليل واضح وصريح.
14ـ لا تستجب لطلب المبتز بإرسال الأموال ولا تتجاوب معه فقد يوقعك هذا في المزيد من الأضرار.
15ـ قدّم بلاغًا في قسم الجرائم الإلكترونية في بلدك، ومعك الأدلة الكافية.
16ـ إذا كان المبتز في بلد آخر، من الأفضل التواصل مع محامٍ متخصص في الجرائم الالكترونية في بلده، والسؤال عن الإجراءات المطلوبة للإبلاغ عنه.
17ـ ابحث بانتظام باسم الشخص المساء إليه باللغة العربية والإنجليزية على السواء، و باستخدام طرق تهجئة مختلفة للاسم، في محركات البحث وفي خدمة البحث الخاصة بالمواقع الرئيسية التي تقدم خدمات نشر الفيديو، مثل "يوتيوب" و"فيسبوك" وغيرها.
18ـ راع استخدام كلمات بحثية عديدة ترتبط بمحتوى الفيديو، إضافة إلى الاسم، كأن تستخدم اسم الكلمات التي يتم وصف الفيديو بها.
19ـ استخدم الخدمة التي يقدمها محرك البحث "غوغل" وهي "تنبيهات غوغل" google alert ، حيث تضع كلمات بحث مرتبطة بالفيديو، والاسم باللغتين العربية والإنجليزية، والكلمات البحثية المرتبطة بمحتوى الفيديو، ويصلك على البريد الإلكتروني كل ما ينشر تلقائيًا.
20ـ إذا وقعت ضحية للتشهير والفضيحة ونجح المبتز في نشر الفيديو أو الصور، تذكر أنك لست الضحية الأولى ولا الأخيرة، وأن هناك عشرات الضحايا يقعون يوميًا في حبال هذه الجرائم، منهم من ضعف واختار العزلة والابتعاد عن الناس، ووقع في دوامة الاكتئاب، ومنهم من أقدم على إنهاء حياته بالانتحار، ومنهم من واجه خطأه بقوة وإيمان وواصل حياته بثقة.
 
21ـ تذكر ما ورد في أدياننا السماوية: "كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون"، و "من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر".
22ـ واجه الحياة بتحدٍ وقوة، وتذكر أن الملائكة لا تسير على الأرض، وأن الكثير من حولك قد ارتكب أخطاء وخطايا، ومنهم من ستر الله عليه ومنهم من فُضح.
23ـ ابدأ صفحة جديدة في حياتك بثقة وإيمان بالله والتوكل عليه، الزمن كفيل بأن ينسي الناس ويكونوا انطباعات جديدة، ورضا الله هو الغاية والأساس.
24ـ مراجعة أخصائي نفسي لتعزيز السلوك وتقويم الحالة النفسية السيئة التي وصلت إليها بعد هذه المرحلة من العذاب النفسي.
 

palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواجهة الابتزاز الجنسي عبر الإنترنت مواجهة الابتزاز الجنسي عبر الإنترنت



GMT 17:36 2019 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

الهولوجرام والسحر في العصر الحديث

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 18:07 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

العنف ضد المرأة حاجزا فى سبيل المساواة والتنمية

GMT 12:49 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

حماية الطفل بقانون

GMT 19:17 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الإساءة للمرأة الأردنية

GMT 22:49 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الطلاق والأطفال

GMT 22:15 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

مشاهد فُصام بين آدم وحواء

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday