كبار السن الذين يعانون من اضطرابات في النوم أكثر عرضة لتصلب الشرايين بشدة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الاستيقاظ مرارًا وتكرارًا في الليل مرتبط بتلف الأوعية الدموية وأنسجة المخ

كبار السن الذين يعانون من اضطرابات في النوم أكثر عرضة لتصلب الشرايين بشدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كبار السن الذين يعانون من اضطرابات في النوم أكثر عرضة لتصلب الشرايين بشدة

تصلب الشرايين يزيد 27 في المائة مع النوم المتقطع
لندن - ماريا طبراني

توصل الباحثون في دراسة جديدة إلى أن كبار السن الذين يعانون من اضطرابات في النوم هم أكثر عرضة لتصلب الشرايين بشدة، وهو ما يعرضهم لخطورة أكبر من الإصابة بالسكتات الدماغية، وخضع لدراسة الأكاديميين كبار السن بعد فحص الدماغ قبل أن يفارقوا الحياة ليتم بعدها فحص الدماغ باستخدام الميكروسكوب.

ووجد القائمون على الدراسة أن الاستيقاظ مراراً وتكراراً في الليل كان مرتبطاً بالتلف الذي لحق بالأوعية الدموية وأنسجة المخ، وهو ما يتسبب في تصلب الشرايين نتيجة الالتهاب والأنسجة الدهنية. ومن ثم فإن هؤلاء الذين لا يحصلون على قسط وافر من النوم هم أكثر عرضة لمخاطر تصلب الشرايين الحاد، بعيداً عن العوامل الأخرى مثل مؤشر كتلة الجسم BMI وتاريخ الشخص مع التدخين  ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن ظروف طبية أخرى مثل مرض الألزهايمر والألم والاكتئاب أو فشل في عضلة القلب.

وأكد الدكتور آندرو ليم، وهو محقق بارز وأستاذ الأعصاب في جامعة تورنتو Toronto على أهمية أشكال إصابات الدماغ التي خضعت للفحص؛ لأنها تسهم ليس فقط في التعرف على خطر الإصابة بالجلطة الدماغية، وإنما أيضاً لضعف الإدراك المزمن والقصور في الحركة، إلا أنه ومع ذلك فإن هناك الكثير من الطرق الأخرى لعرض هذه النتائج، حيث إن التقطع في النوم قد ينجم عن ضعف الدورة الدموية إلى المخ، أو ربما يكون كليهما ناجمًا عن أحد العوامل الخطرة الأخرى.

ودرس الباحثون الدماغ مدة لا تقل عن أسبوع واحد لحوالي 315 شخصًا ممن كانوا على قيد الحياة ومتوسط أعمارهم 90 عاماً، فيما بلغت نسبة السيدات بينهم 70 في المائة. وعانى 29 في المائة من المرضى بسكتة دماغية، بينما كانت هناك علامات على أضرار جسيمة في الأوعية الدموية للدماغ لحوالي 61 في المائة.

وأشار التقرير الذي خلص إليه الباحثون في الدراسة وتم نشره في مجلة Sleep إلى أن مخاطر التعرض لتصلب في الشرايين قد زادت بنسبة 27 في المائة لهؤلاء المرضى الذين عانوا من النوم المتقطع والاستيقاظ مرات عدة خلال الليل. إلا أنه وبحسب ما قالوا فإن هناك عوامل أخرى محددة للنوم مثل انقطاع التنفس، وهو توقف التنفس لمدة 10 ثوانٍ أثناء النوم لمرات عدة في الساعة تحتاج إلى مزيد من الدراسة.

وأشارت دراسة أخرى أُجريت في جامعة كاليفورنيـا إلى أن الحصول على أقل من ست ساعات من النوم كل ليلة يصاحبه تأثير سلبي أكبر على النساء مقارنة بالرجال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كبار السن الذين يعانون من اضطرابات في النوم أكثر عرضة لتصلب الشرايين بشدة كبار السن الذين يعانون من اضطرابات في النوم أكثر عرضة لتصلب الشرايين بشدة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday