استئناف قرار المحكمة الأوروبية بشأن شطب حماس من قائمة التطرف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اعتبرت الحركة تلك الخطوة تنكُّرًا للديمقراطية الفلسطينية

استئناف قرار المحكمة الأوروبية بشأن شطب "حماس" من قائمة التطرف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - استئناف قرار المحكمة الأوروبية بشأن شطب "حماس" من قائمة التطرف

الاتحاد الأوروبي
غزة ـ محمد حبيب ـ وليد أبوسرحان

قرَّر الاتحاد الأوروبي، الاثنين، استئناف قرار القضاء الأوروبي بشطب حركة حماس من قائمة التطرف الأوروبية، حسبما أعلنت المتحدث باسم مجلس أوروبا.

وأوضحت المسؤول في الاتحاد، سوزان كيفر، أنَّ القرار تم تبنيه في بدء اجتماع في بروكسل ويفترض أنَّ يتباحث خلاله وزراء خارجية الاتحاد بشأن سبل تعزيز مكافحة التطرف.

وكان الاتحاد الأوروبي قد قَّرر، صباح الاثنين، الاستئناف على قرار المحكمة العليا الأوروبية برفع اسم حركة حماس من قائمة المنظمات المتطرفة، بعد ضغوطات كبيرة مارستها إسرائيل على الاتحاد الأوروبي لإعادة حماس للقائمة.

وألغى القضاء الأوروبي في 17 كانون الأول/ ديسمبر قرار إدراج حركة حماس على لائحة المنظمات المتطرفة؛ بسبب خلل إجرائي بعد أنَّ كان قد أضيف في كانون الأول/ ديسمبر 2001 في أعقاب اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

واعتبرت محكمة العدل الأوروبية أنَّ إدراج حماس على هذه اللائحة العام 2001 لم يستند الى أسس قانونية "وإنما تم على أساس معلومات من الصحافة والإنترنت".

وسيتم الإبقاء مؤقتًا على تجميد أصول الحركة في أوروبا بانتظار إصدار القرار في الاستئناف وهو ليس متوقعًا قبل عام.

وكانت المفوضية الأوروبية ولندن وباريس علقت على القرار بأنَّ الاتحاد الأوروبي لا يزال يعتبر حماس "منظمة متطرفة" وبأنها ستلجأ إلى النقض.

وقالت الممثلة العليا لشؤون السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، إن مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قرر استئناف بعض ما توصلت إليه المحكمة.

وأضافت موجيريني أنَّ الحكم "كان مستندًا استنادًا واضحًا على أسس إجرائية ولم يتضمن أي تقييم لوقائع المحكمة بتصنيف حماس منظمة متطرفة".

ورحبت حماس آنذاك بقرار المحكمة ووصفته بالنصر لقضية الاستقلال الفلسطيني في حين انتقدته إسرائيل بشدة.

وقالت موجيريني إن الاتحاد الأوروبي يراجع أيضًا عمليته الكاملة للإدراج على القائمة السوداء "لتجنب أي ابطال محتمل في المستقبل".

وأضافت أنَّ "الاتحاد الأوروبي عاقد العزم على اقتلاع تمويل التطرف"، واصفة ألية الإدراج على القائمة السوداء بـ"الأداة الضرورية".

ومن جانبها، رأت حماس أنَّ استئناف الاتحاد الأوروبي قرار شطب حماس عن قائمة التطرف "خطوة غير أخلاقية".

وذكر الناطق باسم حماس، سامي أبوزهري، أنَّ "إصرار الاتحاد الأوروبي على إبقاء حركة حماس على قائمة المنظمات المتطرفة هو خطوة غير أخلاقية وتعكس انحياز الاتحاد الأوروبي الكامل للاحتلال الإسرائيلي".

وأكد أبوزهري، خلال بيان صحافي، أنَّ "هذا الانحياز يوفر الغطاء لاستمرار الجرائم الإسرائيلية ضد شعبنا"، مشددًا على ثقة حركته في أنَّ المزاج الشعبي الأوروبي يرفض هذه السياسات.

من جهته، أكد رئيس كتلة التغيير والإصلاح، المستشار محمد فرج الغول، أنَّ عزم الاتحاد الأوروبي الاستئناف على قرار شطب حركة حماس من قائمة المنظمات المتطرفة خطوة سياسية بامتياز، ولا علاقة لها بالقانون وتمثل انحيازًا كاملاً للاحتلال الإسرائيلي.

وذكر الغول، خلال بيان وصل "العرب اليوم" نسخة منه، أنَّ هذه الخطوة لا علاقة لها بالديمقراطية، ولاسيما أنَّ حركة حماس انتخبت ديمقراطيًا وجاءت عبر الصناديق وهي حركة سياسية منتخبة وليست متطرفة.

وأضاف أنه "كان الأجدر بالاتحاد الأوروبي أنَّ يحترم قرار المحكمة الأوروبية بشطب حماس من قائمة التطرف، ولاسيما أنها جاءت بطريقة الانتخاب الديمقراطي"، معتبرًا أنَّ "الأصل أن يُدرج نتنياهو وقادة الاحتلال الصهيوني إلى قائمة التطرف لارتكابهم مجازر ضد شعبنا".

وفي سياق آخر، أكد النائب الغول استعداد حركته التام للتعامل مع محكمة الجنايات الدولية لتقديم الأدلة وقادة الاحتلال لمحاكمتهم كمجرمي حرب، مشيرًا إلى أنَّ رفض الاحتلال المتكرر للتعامل مع القرارات الدولية ومحكمة الجنايات هو اعتراف واضح بارتكابهم مجازر بحق الشعب الفلسطيني وخوفهم الواضح من الامتثال أمام القانون والعدالة الدولية.

فيما أكد رئيس المجلس التشريعي بالإنابة الدكتور أحمد بحر، الاثنين، أنَّ استئناف الاتحاد الأوروبي لقرار المحكمة الأوروبية بإخراج حماس من قائمة التطرف الأوروبية تنكُّر للديمقراطية الفلسطينية ونتائج الانتخابات والرقابة الدولية عليها.

واعتبر بحر، خلال تصريح صحافي صادر عن المكتب الإعلامي للمجلس التشريعي، "قرار الاستئناف ضوء أخضر للاحتلال الإسرائيلي لارتكاب مزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني"، مطالبًا الاتحاد الأوروبي بالإنصات لصوت العدالة الذي صدر عن المحكمة الأوروبية، بدلاً من الاستجابة لضغوطات إسرائيلية.

وأكد بحر أنَّ "القانون الدولي كفل للشعب الفلسطيني وجميع الشعوب المحتلة حول العالم حقها في المقاومة السلمية والمسلحة ضد الاحتلال، وأنَّ ما تقوم به حركات المقاومة الفلسطينية هو دفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، على عكس ما يقوم به الاحتلال من جرائم العقاب الجماعي وقتل المدنيين، وارتكاب مجازر إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني".

وطالب بحر الاتحاد الأوروبي بإدراج نتنياهو والأحزاب الاسرائيلية المتطرفة على قائمة التطرف وملاحقتهم دوليًا، بدلاً من مصادرة حق الشعب الفلسطيني وحركاته المتحررة في المقاومة واتهامها بالتطرف.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استئناف قرار المحكمة الأوروبية بشأن شطب حماس من قائمة التطرف استئناف قرار المحكمة الأوروبية بشأن شطب حماس من قائمة التطرف



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday