سلمان بن عبد العزيز أمين سر العائلة ملكًا للسعودية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حفظ القرآن في سن العاشرة ودخل عالم السياسة مبكرًا

سلمان بن عبد العزيز أمين سر العائلة ملكًا للسعودية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سلمان بن عبد العزيز أمين سر العائلة ملكًا للسعودية

العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز
الرياض ـ سعدي الغامدي

أعلن الديوان الملكي السعودي مبايعة العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز ملكاً للسعودية، وسيتم مبايعته بعد صلاة العشاء الجمعة من المواطنين في قصر الحكم في الرياض. والملك سلمان بن عبدالعزيز هو الابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للمؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود، وأمين سر العائلة المالكة ورئيس مجلسها لسنوات عدة. بويع سلمان بن عبد العزيز ملكًا في ٢٣ كانون الثاني/ يناير من العام الحالي وكان قد بويع ولياً للعهد في ١٨ حزيران/ يونيو ٢٠١٢ بعد وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز.

وولد الملك في مدينة الرياض في 31 من كانون الأول/ديسمبر عام 1935، وتلقى تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء في الرياض التي أنشأها الملك عبدالعزيز لتعليم أبنائه، حيث درس فيها العلوم الدينية وعلوم الحديثة، وختم القرآن الكريم كاملاً، في مدرسة الشيخ عبدالله إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة، وكان حينها الملك سلمان بن عبدالعزيز في الــ10 من عمره.
ودخل الملك العمل السياسي في 16 آذار/مارس عام 1954 عندما عين أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة عن أخيه الأمير نايف بن عبدالعزيز، وفي 18 نيسان/أبريل من عام 1955 عين أميرًا لمنطقة الرياض حتى 25 كانون الأول/ ديسمبر 1960.
وأصدر الملك سعود بن عبدالعزيز في 4 شباط/فبراير عام 1963 مرسوماً ملكياً بتعيينه أميراً لمنطقة الرياض مرة أخرى، وشغل منصب وزير الدفاع في ٥ تشرين الثاني/ نوفمبر ٢٠١١، بعد ان شغل منصب أمير منطقة الرياض لمدة خمسين عاماً.
وبعد وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وفي تاريخ 18 حزيران/ يونيو 2012 أصدر خادم الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع.

ويحسب للملك سلمان بن عبدالعزيز اطلاعه بعلم الأنساب والتاريخ في جزيرة العرب، فهو يعتبر من المراجع التاريخية المهم لعدد من الباحثين عن تدوين السير في شبه الجزيرة العربية، كما أنه متابع جيد لما يدور في الصحافة ووسائل الإعلام، بحسب عدد من أساتذة الإعلام الذين عاصروا الملك سلمان، حينما كان حاكماً للرياض، وبحسب أحد رؤساء تحرير الصحف المحلية، فإن الملك سلمان كان يهتم حتى في طريقة تناول الصورة المصاحبة للخبر ومدى ملاءمتها ومطابقتها للمادة المرافقة لها، وليس مجرد قارئ فقط.

ويحظى العمل الإنساني والثقافي باهتمامه الأول، ومنذ عـام 1956 ترأس عددًا من الجمعيات والهيئات واللجان الرئيسة للعمل الخيري في الداخل والخارج، ورعى ودعـم العديد من المشروعات الثقافية فهو رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم، ويتبعها كل من جامعة الأمير سلطان الأهلية وواحة الأمير سلمان للعلوم.
كما يعد رئيس جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات على مستوى المملكة، والمؤسس والرئيس للجمعية العمومية لمركز سلمان لأبحاث الإعاقة.

ولم يتوقف عمله الخيري عند هذا الحد، بل ساهم في الأنشطة العلاجية فهو الرئيس الفخري لجمعية الأمير فهد بن سلمان لمرضى الفشل الكلوي والمركز السعودي لزراعة الأعضاء ومركز الأمير سلمان لأمراض الكلى وغيرها من المراكز العلاجية.

وكذلك يعد الملك سلمان من عاشقي الثقافة وداعميها إذ ترأس مجلس الأمناء لمكتبة الملك فهد الوطنية ورئاسة مجلس إدارة مركز تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة ورئاسة مجلس أمناء مؤسسة حمد الجاسر والرئيس الفخري لمجلس أمناء جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لشباب الأعمال، وهي تمنح على مستوى المملكة، والعديد من الهيئات العليا للتطوير والأبحاث.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلمان بن عبد العزيز أمين سر العائلة ملكًا للسعودية سلمان بن عبد العزيز أمين سر العائلة ملكًا للسعودية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday