ورئيس القضاء الشرعي يؤكد أنّ الحصار والانقسام أبرز المعيقات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خبراء قانونيون يدعون إلى توحيد القضاء الفلسطيني

ورئيس القضاء الشرعي يؤكد أنّ الحصار والانقسام أبرز المعيقات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ورئيس القضاء الشرعي يؤكد أنّ الحصار والانقسام أبرز المعيقات

المجلس الأعلى للقضاء
غزة – محمد حبيب

بّين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في غزة ورئيس المحكمة العليا الشرعية الدكتور حسن علي الجوجو، أن المجلس الأعلى  للقضاء الشرعي يواجه عدة معيقات في عمله، تتمثل في الحصار والانقسام وعدم توحيد القضاء الشرعي إلى الآن، إضافة إلى أزمة انقطاع الرواتب وقلة النفقات التشغيلية والنقص الحاد في عدد الموظفين والقضاة على اختلاف درجاتهم.

وأشار الجوجو، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الإعلام في غزة، الأربعاء، إلى أنّ الطموحات التي يرنو إليها القضاء الشرعي  وتأتي  في مقدمتها توحيد القضاء الشرعي إداريًا ماليًا وأنّ القضاء الشرعي مرجعه الشريعة الإسلامية والقضاة هم شرعيون بحكم الشرع، والخطورة والخصوصية في أعمالهم وصلاحياتهم.

وأضاف أنها تتعلق بأخص خصوصيات الإنسان الفلسطيني من الزواج والطلاق والميراث والنفقة والحضانة، وأنّ التشكيك بشرعيتهم هو تشكيك بكل المعاملات التي قاموا بها خاصة ما يتعلق بالأعراض والنسب، حسب وصفه.

وأوصى خبراء في القانون الدولي، الأربعاء، بضرورة توحيد القضاء الفلسطيني في محافظات الوطن سواء في الضفة أو قطاع غزة، ويكون مرجعية إلى باقي المؤسسات والحركات الفلسطينية.

وقال الخبير في القانون الدولي ورئيس التجمع الوطني الفلسطيني المستقل عبد الكريم شبير، أنّ الجميع يدرك أنه لا بد إتخاذ الشرعية مكانتها ومحو آثار الانقسام بالكامل، مشيرًا إلى أنّ توحيد المؤسسات الفلسطينية سينتج عنه توحيد محافظات الوطن كافة.

وأضاف شبير، على هامش مؤتمر العدالة الفلسطيني السادس بعنوان "إنهاء الانقسام يتطلب استعادة وحدة القضاء والنيابة العامة"، الذي نظمه المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء/ مساواة، الأربعاء، أنهم يأملون في إنشاء كيان موحد من خلال العمل بتوصيات المؤتمر.

وتابع نصًا: "نحن نرى أن القضاء يقع على عاتقه مهمة مهنية من خلال طرح حلول استراتيجية، بحيث تصبح مرجعية إلى باقي المؤسسات والحركات الفلسطينية"، واستدرك قائلاً: "لكن القضاء يجب أن يضع له الخطة المهنية الاستراتيجية القانونية النابعة من القانون الأساسي".

ودعا إلى تشكيل لجنة من القضاة القدامى المتقاعدين من ذوي الخبرة ووضع تصور، وصياغة التوصيات وفقًا إلى رؤية علمية توضح الخطة التي يجب اتباعها في قطاع غزة والضفة من أجل أنّ يصبح القضاء موحدًا.

ورأى أنّ انعقاد المؤتمر بمشاركة خبراء دوليين مختصين في القانون وحقوق الإنسان رسالة دعم وتضامن مع حقوق الشعب الفلسطيني وتطلعاته الوطنية المشروعة المتمثلة في الوحدة الوطنية.

وتطرق الحديث عن تداعيات الانقسام الفلسطيني في القضاء وما نتج عنه من تشرذم في المركزية القانونية له، مضيفًا نصًا: "آن الأوان أن يلتئم القضاء في شطري الوطن"، مبيناً أن توصيات المؤتمر ستطرح على مجلس القضاء الأعلى والنظر في كيفية تطبيقها على أرض الواقع.

ويعتبر مجلس القضاء الأعلى هو المجلس الشرعي الذي أسس بمرسوم رئاسي، مستوفيًا إجراءات دستورية وتشريعية وقانونية حسب قانون السلطة القضائية.

وأوضحت الباحثة القانونية زينب الغنيمي، أنّ هيكلة وتوحيد الجهاز القضائي المدني والشرعي بشفافية وحيادية وفقًا إلى القانون، داعيةً إلى التنسيق بين أجسام المنظومة القضائية الفلسطينية المتمثلة في مجلس القضاء الأعلى والنيابة العامة ومعهد القضاء العالي ووزارة العدل والداخلية وغيرها.

ولفتت إلى أنه يجب ضمان ألا تأخذ السلطة القضائية أي تشريعات سنت أو عدلت أثناء الانقسام ودون انعقاد المجلس التشريعي بموجب المقتضى القانوني.

وطالب نائب مدير برنامج دعم سيادة القانون المحامي إبراهيم أبو شمالة، الابتعاد عن تسييس منظمات العدالة والقضاء والأمن، وجعلها بمنأى عن أي صراع سياسي أو محاصصة حزبية ضيق، مناديًا بضرورة منح الأولوية إلى موضوع إصلاح قطاعي الأمن ووضعها في مقدمة أولويات الحكومة، عبر الشروع في عملية الاندماج المؤسسي والانسجام القانوني.

ويعتقد أبو شمالة، أنّ الفرصة سانحة إلى إصلاح القضاء الفلسطيني وضمان استقلاله عبر تشكيل مجلس القضاء الأعلى، داعيًا الجهات الوطنية والدولية الفاعلة إلى الضغط بهذا الاتجاه واعتباره المدخل الحقيقي لتثبيت عرى المصالحة.

وعقد المؤتمر السادس بالتزامن في الضفة المحتلة وقطاع غزة على مدار أكثر من ثلاث ساعات، طرحت خلاله العديد من الأوراق القانونية والحقوقية، تمحورت حول آليات توحيد القضاء.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ورئيس القضاء الشرعي يؤكد أنّ الحصار والانقسام أبرز المعيقات ورئيس القضاء الشرعي يؤكد أنّ الحصار والانقسام أبرز المعيقات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday