بين الانفصالين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بين الانفصالين

 فلسطين اليوم -

بين الانفصالين

بقلم : عمرو الشوبكي

الصراع الدائر بين الحكومة المركزية فى العراق ونظيرتها الإسبانية مع الانفصاليين فى كلا البلدين لا يخلو من دلالة من حيث التوقيت وطريقة إدارة الصراع ومستقبله.

والمؤكد أن هناك فروقات كبيرة بين وضعية إقليم كتالونيا الإسبانى وإقليم كردستان العراق، ففى الأول هناك انقسام شعبى حقيقى بين مؤيدى البقاء مع إسبانيا ومؤيدى الانفصال، وهناك صراع بين الجانبين على نسبة الـ55% التى يؤكد مؤيدو «البقاء» أنها تخصهم، فى حين يرى معارضوه أنها نسبتهم، أى أنه فى النهاية هناك تقارب كبير بين نسبة مؤيدى الانفصال ومعارضيه، على عكس الوضع فى كردستان الذى يؤيد غالبية أبنائه الساحقة الانفصال عن العراق.

البيئة المحيطة بكلا الإقليمين متشابهة، من حيث رفض انفصالهما، فكل من تركيا وإيران ترفضان انفصال كردستان بشدة لا تخلو من تهديد عسكرى خشن، فى حين رفض الاتحاد الأوروبى انفصال كتالونيا عن إسبانيا وتمسك بوحدتها، من خلال لغة سياسية وقانونية ناعمة.

إن الحديث السائد فى إسبانيا وكتالونيا حول تأييد الانفصال أو رفضه ليس فيه حديث المؤامرة، إنما هو كلام دستورى وقانونى وسياسى بامتياز على عكس ما يجرى فى العالم العربى حول المؤامرة الصهيونية التى تقف وراء انفصال الأكراد، وهو ما لم يردد بنفس الدرجة فى العراق لصالح خطاب سياسى وقانونى أحيانا وطائفى أحيانا أخرى.

أما بالنسبة للتناقضات القومية بين إسبانيا وكتالونيا، فهى أقل بكثير من تلك التى بين القوميتين الكردية والعربية التى اتسمت بعمق الصراع وبسقوط دماء كثيرة، خاصة فى ظل القمع الذى تعرض له الأكراد على يد نظام صدام حسين، فى حين سنجد فى تجارب أوروبية أخرى أن أقاليم، مثل كتالونيا، انصهرت بشكل كامل فى داخل الدولة الوطنية التى تعيش فيها، دون أن تحتاج حتى لحكم ذاتى، وأن طموحات سياسية كثيرة، عمّقها الثراء الاقتصادى (أغنى أقاليم إسبانيا)، كانت السبب الرئيسى وراء مطالبة البعض بانفصال كتالونيا أكثر من الأسباب اللغوية والقومية.

تجارب التاريخ تقول لنا إن الانفصال حق طالبت به قوميات كثيرة، فى حين أن الواقع يقول ليس كل هذه القوميات نجحت فى الانفصال، بل إن بعضها تخلى عن مطلبه، لأنه ذاب أو استُوعب داخل الثقافة القومية التى يعيش فى ظلها، والبعض الآخر تخلى عن مطلبه لعجزه عن ترتيب حسابات سياسية داخلية وخارجية تساعده على الاستقلال، وما يسميه البعض فى بلادنا عجزا أو جهلا بنظرية المؤامرة هو فى الحقيقة أوراق ضغط امتلكتها بعض القوميات فحققت الاستقلال، وغابت فى حالات أخرى ففشلت فى تحقيقه.

يقينا انفصال الأكراد تدعمه ورقة وحيدة هى تأييد الغالبية الساحقة من أبناء كردستان للانفصال عن العراق، فى حين أن باقى العوامل الأخرى لا تدعم الانفصال، خاصة فيما يتعلق برفض الحكومة المركزية فى بغداد ومعها دول الجوار الرئيسية وتلويحها بالحل العسكرى وحصار الإقليم، فى حين أن الوضع فى كتالوينا مختلف من زاوية واحدة، وهى انقسام الناس حول الانفصال، فى حين أن الجوار الأوروبى يرفض، والحكومة المركزية تفرض شروطها مستندة للدستور والقانون.

على الأرجح فرص انفصال الإقليمين بشكل كامل عن الدولة الأم غير واردة فى الوقت الحالى.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بين الانفصالين بين الانفصالين



GMT 04:16 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تحية للشعب السوداني

GMT 02:15 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

الاقتصاد في مواجهة السياسة

GMT 04:59 2019 الأحد ,12 أيار / مايو

ظاهرة عادل إمام

GMT 03:31 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

وبدأت الجزيرة

GMT 09:27 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

الجزائر على طريق النجاح

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday