قراء ولجان إلكترونية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قراء ولجان إلكترونية

 فلسطين اليوم -

قراء ولجان إلكترونية

بقلم : عمرو الشوبكي

يتفاعل كل من مهنته الكتابة مع قرائه، يختلفون أو يتفقون معه، هذا حال كل بلاد الدنيا، وفى مصر هناك قراء ومعهم لجان إلكترونية بدأها الإخوان ثم استكملت مسيرتهم لجان أمنية انتشرت فى السنوات الأخيرة، وكلاهما حاول تزييف الواقع بالصريخ والشتائم والأكاذيب فغطوا على كثير من المؤيدين والمعارضين العقلاء والحقيقيين.

ولأنى أكتب فى «المصرى اليوم» دون انقطاع منذ أكثر من 10 سنوات فيمكن القول إنه طوال عهد مبارك كانت التعليقات حقيقية، صحيح أنها فى غالبيتها كانت مؤيدة لأى مقال معارض لنظامه ولمشروع التوريث وحتى التعليقات الرافضة لما كنت أكتبه أو يكتبه غيرى من المعارضين لكثير من سياسات مبارك، خاصة التوريث، كان يعبر عنها أشخاص حقيقيون قد تقول إن لبعضهم مصالح، ولكنهم فى النهاية لم يكونوا لجانا إلكترونية.

بالمقابل حين كنت أنتقد الإخوان أو ظاهرة «التدين المغشوش» (عنوان مقال سابق مع مقال آخر سمى بالفائض الدينى) أو شهيدة الكرامة (وصفت السيدة المصرية التى قتلت فى ألمانيا منذ حوالى 8 سنوات على يد شاب عنصرى بأنها شهيدة الكرامة وليس الحجاب كما راج فى وقتها)، هنا تلقيت سيلاً من النقد الحاد الذى أخذته فى البداية بحسن نية واعتبرته نقدا طبيعيا من إسلاميين، ولكنه فى الحقيقة كان تدريبا أوليا لما عرف بعد ذلك بلجان الإخوان الإلكترونية.

هناك كثير من القراء (كما هو حال الشعب) اتفقوا قبل يناير على رفض مبارك واختلفوا بعدها، وكثيرا ما سألت نفسى أين ذهب فلان أو فلانة الذى اعتاد أن يكتب لى تعليقا كل يوم خميس مع مقالى الأسبوعى، ثم اختفى بعد الثورة، هل توقفوا عن القراءة، هل أُحبطوا، هل يرفضون ما أكتب؟

يقينا لقد تغيرت المواقف بقسوة عقب يناير، وانقسم الناس عقب تنحى مبارك فرفض البعض، ولو بصمت، مسار الثورة الدائمة والفعاليات الثورية فى الشوارع، وعادوا وانقسموا أكثر عقب وصول الإخوان للسلطة، ثم اختلفوا حول الرئيس السيسى ونظام حكمه.

وقد شهدت تحولات الإخوان (التى لا يراجعونها أبدا) عقب وصولهم للسلطة منحى جديدا، حيث انتقلوا من مرحلة الاستضعاف طوال حكم مبارك والتعامل الودود مع كل التيارات الأخرى إلى مرحلة «الاستعلاء الإخوانى» والتمكين وانتشرت لجانهم الإلكترونية فى كل مكان لتنهش فى أى مخالف لهم فى الرأى.

أذكر أن مقال «الطريق إلى فشل الإخوان» الذى كتبته عقب 4 أشهر من حكم مرسى كان تجسيدا عمليا للجان الإخوان الإلكترونية فى الشتائم على كل «الجبهات»: بريدى الإلكترونى، موقع الجريدة، وعلى تويتر.

إن ظاهرة اللجان الإلكترونية هى أحد مظاهر الفشل السياسى والأمنى فى هذا البلد لأنها محاولة لتزييف الواقع وإظهاره على غير حقيقته، سواء بالتأييد «التطبيلى» أو الأمنى، أو بالمعارضة الإخوانية المحرضة، لأنها تسرق مكان القارئ أو المواطن الحقيقى الذى ستجد فيها قطاعا إسلاميا يعارض ولا يحرض، وقطاعا مؤيدا عن قناعة، وقطاعا ثالثا يعارض على أرضيه مدنية.

اللجان الإلكترونية، بصرف النظر عن الجهة التى تقف وراءها، ليست فقط دليل زيف وفشل لكنها استهانة بكل الحقيقيين من كل الاتجاهات.

فأهلاً وسهلاً بكل ما هو حقيقى بصرف النظر عن توجهه، ويسقط كل مزيف ولجنة.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قراء ولجان إلكترونية قراء ولجان إلكترونية



GMT 04:16 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تحية للشعب السوداني

GMT 02:15 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

الاقتصاد في مواجهة السياسة

GMT 04:59 2019 الأحد ,12 أيار / مايو

ظاهرة عادل إمام

GMT 03:31 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

وبدأت الجزيرة

GMT 09:27 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

الجزائر على طريق النجاح

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday