نزيف الشهداء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نزيف الشهداء

 فلسطين اليوم -

نزيف الشهداء

بقلم : عمرو الشوبكي

سقط 18 شهيدا فى سيناء فى عملية إرهابية جديدة قبل أن تجف دماء الشهداء الـ25 الذين سقطوا فى شهر يوليو الماضى فى رفح المصرية، ويستمر نزيف شهداء الإرهاب بلا توقف دون أن يقدم مسؤول واحد شرحا أو تفسيرا لأسباب تصاعد الإرهاب واتساع دائرته، رغم كل المواجهات الأمنية.

والحقيقة أن استمرار الإرهاب فى مصر يعنى أن معركة الإرهاب لن تُحسم بالسلاح، وهناك فرق بين أنه لا يمكن مواجهة مَن يرفع السلاح إلا بالسلاح، وبين الإجراءات والسياسات الوقائية، التى تحُول دون انتقال مئات الشباب المُحبَط من المعارضة والرفض إلى الإرهاب، وهذا ما فشلت فيه الحكومة منذ اندلاع معركة الإرهاب.

إن معركة مصر ضد الإرهاب ليست فقط مع العصابات الإجرامية، التى ترفع السلاح وتروع الأبرياء وتقتل رجال الجيش والشرطة، إنما مع البيئة الاجتماعية والسياسية المحيطة التى جعلت انتشاره واقعا حقيقيا، وهذه البيئة قد تكون بسبب مظالم سياسية أو مجتمعية تستغلها الجماعات الإرهابية للترويج لخطاب كراهية وانتقام ضد الدولة والمجتمع، أو تضامن قبلى وعائلى أو خطاب تحريض إخوانى أو ضرر اقتصادى فادح نتيجة بيوت هُدمت أو قريب قُتل دون أن يعوَّض أهله، أو أوضاع إنسانية مأساوية يعيشها الكثيرون، خاصة فى سيناء، كل هذه الجوانب لابد من فتحها ومناقشتها وليس إخفاءها بهتافات تُرفع كل يوم ويدفع ثمنها خير أبناء هذا البلد.

ومع كل حادثة إرهابية تبدأ نوعية من الإعلام الموجه فى اختزال مواجهة الإرهاب فى المطالبة بإعدام الإرهابيين ومَن ساعدوهم فورا (لم يعترض أحد مادام ذلك وفق محاكمة عادلة)، حتى وصل الأمر إلى اتهام إسماعيل هنية الذى يزور مصر بأنه جلب معه الإرهابيين الذين نفذوا العملية الإرهابية الأخيرة (أو تحميله مسؤوليتها)، لتخريب التفاهمات الأمنية التى تجرى بين الدولة وحماس لصالح أمن مصر القومى ولصالح المحاولات الدؤوبة لضبط الحدود مع غزة، بصرف النظر عن الموقف السياسى المعارض لحركة حماس.

لم يدافع مواطن مصرى طبيعى عن الإرهاب، ولم يبرر أحد جرائمه، إنما مواجهته لن تكون بالأغانى الوطنية والهتافات اليومية أو بتوسيع دائرة الاشتباه، حتى شملت شعبا بأكمله (الشعب الفلسطينى) أو أهالى محافظة بأكملها (سيناء)، وأصبح الخلط بين المعارضة ومساندة الإرهاب تهمة جاهزة راح ضحيتها عشرات المعارضين السلميين المدنيين دون أن يفكر أحد فى محاسبة المسؤول عن ذلك أو تغيير هذه السياسة.

حين يقول أحد أهم خبرائنا الأمنيين، عضو المجلس القومى لمحاربة الإرهاب، خالد عكاشة، إن عملية سيناء هى رد على تصفية الإرهابيين فى أرض اللواء، فإن هذا يعنى أن الانتصار على الإرهاب لن يكون فقط بالسلاح، إنما بمواجهة البيئة الحاضنة للإرهاب، القادرة على فرز عناصر إرهابية جديدة كل يوم، وذلك بمعالجات سياسية واجتماعية تواجه أسباب انتقال البعض من حالة سخط وغضب اجتماعى وسياسى وارد وموجود فى كثير من دول العالم إلى الإرهاب وحمل السلاح وقتل الأبرياء واستهداف رجال الجيش والشرطة.

هذا هو التحدى الذى تواجهه مصر الآن، فهل سنواجهه حتى لا نكتفى كل مرة بالقول: رحم الله شهداء الوطن وأبطاله؟

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نزيف الشهداء نزيف الشهداء



GMT 04:16 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تحية للشعب السوداني

GMT 02:15 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

الاقتصاد في مواجهة السياسة

GMT 04:59 2019 الأحد ,12 أيار / مايو

ظاهرة عادل إمام

GMT 03:31 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

وبدأت الجزيرة

GMT 09:27 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

الجزائر على طريق النجاح

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday