عن «الموجة التحرشية» وهوامشها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عن «الموجة التحرشية» وهوامشها!

 فلسطين اليوم -

عن «الموجة التحرشية» وهوامشها

بقلم : حسن البطل

الشوفير الشاطر، الذي لا يريد أن يركن سيارته في مواقف «الدفع المسبق» يلفّ ويبرم حتى يجد موقفاً شاغراً على رصيف مجاني مخطط بالأحمر ـ الأبيض، لأن «الدولة حيطها واطي» كما يقول اللبنانيون ونقول معهم، أو لأن شرطة السير عندنا تضرب صفحاً عن مخالفة الوقوف على رصيف مخطط: أحمر ـ أبيض.

أنا من المشاة، وأجد مشقة، لا في شوارع وأرصفة المدينة، ومركزها بالذات، لكن في شوارع رام الله ـ التحتا، حيث تصطف السيارات على جانبي أرصفة غير مخططة، أو شوارع بلا أرصفة، وأرصفة تحتلها السيارات.

أنا من المشاة، وأجد نوعاً من المخاطرة في اجتياز مفارق الطرق، حيث أتبلبل من بعض شوفيرية السيارات الذين ينعطفون بسياراتهم دون «غمزة» ضوء في مصابيحها.
دأبت الناس على «التغميز» دلالة التواطؤ البريء أو غير البريء، أو كإشارة موافقة (OK)، وغمزة الرجال للرجال غيرها غمزة الرجال للنساء، وبالذات، ونادراً جداً غمزة النساء للرجال. هناك «غمّازة» على وجنة بعض النساء تضيء، خاصة مع الابتسامة العذبة فتزيدها جمالاً وعذوبة.

الآن، مع موجة الشكوى من «التحرش» صار الغمز والغمزة والتغميز نوعاً من إشارة تحرش» أو لمسة وكلمة تحرشية!

قرأت، صباح أمس، أن امرأة أميركية في واشنطن فُصِلَت من عملها، بعد أن أشارت بإصبع سبّابتها المنتصبة إلى سيارة كان يمتطيها الرئيس ترامب؟

أطلقت اتهامات نسوية لمنتج أفلام شهير أميركي موجة من شكاوى ودعاوى التحرش، ولا أعرف متى تتهم امرأة ما الرئيس «المغرّد» ترامب بممارسة التحرش، خاصة وقت كان رئيس لجنة تحكيمية لاختيار حسناوات الجمال، وهو نفسه قال عن نفسه إنه كان «يتلمّس» أجساد النساء، ربما ليتأكد أن صدورهن غير منفوخة بالسليكون، أو شفاههن غير مضخّمة بالبوتوكس!
هذا زمان «تحرشي» غير زمان كان فيه الرجال يستمتعون إذا وُصفوا بـ «دون جوان» أو «فالنتينو» أو لعوب «بلاي ـ بوي».. وبالعربية «زير نساء»، ونادراً ما يشتكي رجل شاب من إشارات وإيماءات «تحرشية» من النساء، لكن يحصل أن يشتكي رجال من تحرش رجال، وأندر أن تشتكي إناث ونساء من «تحرش» إناث ونساء!

مع ذلك، تسير دول ديمقراطية إلى تشريع العلاقات الجنسية غير الزوجية، وكذا العلاقات المثلية بين جنس واحد إذا تمت بالقبول والتراضي.
الرئيس ترامب يمارس نوعاً آخر من «التحرش» يمسّ برصانة ضرورية لمركزه، وذلك عن طريق «التغريد» عَبر هذا «التويتر»، وصارت هذه «موضة» لدى بعض الساسة، علماً أن سلفه باراك أوباما خضع لرجال أمنه عندما سحبوا منه جهاز «بلاك ـ بيري».
إلى ذلك، استبدل ترامب الحلول السياسية للأزمات، ومشاريع حلها، بمفهوم «الصفقات» ولكن بطريقة فجّة لصالح «خلق وظائف» وشعار «أميركا أوّلاً».
بعد «صفقات» بمئات مليارات الدولارات مع دول الخليج، نشطت سوق الوظائف في أميركا، وهي لا تعاني من البطالة أصلاً، ذهب إلى كوريا واليابان، وشجّع البلدين على صفقات سلاح أميركية صاروخية بمليارات من الدولارات، لحمايتهما من تهديد صواريخ «رجل الصواريخ»، كما وصف الرئيس الكوري الشمالي، وسبق له، خلال حملته الانتخابية وبعدها، أن حثّ دول الاتحاد الأوروبي على زيادة ميزانية الأمن والجيوش.

القدوة
حول موقع الصلحة من سلاح الفصائل، أوضح عضو ل/م «فتح» ناصر القدوة أن لهذا الملف مفهومين: إسرائيلياً وفلسطينياً مختلفين. المفهوم الإسرائيلي هو «نزع سلاح» فصائل غزة؛ والفلسطيني هو «ضبط السلاح».

«نزع السلاح» غير مقبول، غير واقعي، وغير قابل للتطبيق، وهو إمّا يتمّ حرباً، وإسرائيل جرّبت ثلاث حروب على غزة وفشلت؛ وإما بالتسوية، وهي لا تزال «تلوح في الأفق»، وهدفها: سلطة واحدة، وسلاح واحد.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عن «الموجة التحرشية» وهوامشها عن «الموجة التحرشية» وهوامشها



GMT 11:22 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

"تابلو" على الحاجز

GMT 09:31 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الاسم: فيصل قرقطي

GMT 10:32 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

خوف صغير!

GMT 11:21 2020 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

«في القدس جيل مختلف»!

GMT 13:09 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

«كنيسة من أجل عالمنا»!

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم

GMT 08:10 2016 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سارة نخلة تُشارك في مسلسل "هبة رجل الغراب 4"

GMT 05:51 2017 الثلاثاء ,10 كانون الثاني / يناير

"رجال الأعمال" "قرار 800" يدفع الشركات الأجنبية للهروب من مصر

GMT 08:29 2019 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

نصائح لأفضل 12 وجهة سياحية للسفر في احتفالات الكريسماس"

GMT 16:56 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار سيارات كيا جراند سيراتو في السوق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday