مزاج شبه منحرف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مزاج شبه منحرف

 فلسطين اليوم -

مزاج شبه منحرف

بقلم : حسن البطل

خاتمان فضّيان في إصبعَي الخنصر والبنصر من أصابع الكف الأيسر. في البنصر خاتم يماني كان لأمي الراحلة. في البنصر خاتم فلسطيني من عطايا الحبيبة الراحلة.
كل نهار يوم، تقريباً أنقل خاتم البنصر إلى اصبع الابهام، ثم أعيده إلى مكانه، كل ليلة، قبل النوم، أُحرّر أصابع كفي من الخاتمين ومن الساعة، ايضاً.
هذه ليست عادة؛ هذا ليس مزاجاً، هذا تذكار لدماغ مرهق بتصاريف يوم ومرحلة. هكذا لا أنسى حبّة يومية لخفض ضغط الدم، وحبّة فيتامينات (حيمينات كما تدعوها مدرسة الطب السوري المعرّب) أوميغا ـ 3، أي زيت السمك، وحبّة مركبة أخرى من أنواع شاملة أخرى من الفيتامينات.
هل ينقص مطبخي شيء؟ إذاً، أنقل خاتم الحبيبة الراحلة إلى اصبع الإبهام. إن نسيت أشياء عدة أُدوّنها على خانة من خانات هذا الهاتف الجوّال.
أنا نسّاء في العادة، وصرتُ في هذا العمر نسّاء فوق العادة. يقولون من يكتب كثيراً لا يضربه هذا الخرف المبكّر، المسمّى عالمياً «زهمرة».
ماذا أفعل لاستدراج وسن إلى نوم عميق؟ بعد أن أحرّر أصابع كفي من الخاتمين والساعة.. وحتى من طوق في رقبتي؟ كأس طافحة من لبن العيران، أو مخيض اللبن، واسمه التجاري «لبن ـ أب» لكن، وبالذات، حل شبكة الكلمات المتقاطعة في صفحة «شبابيك» من جريدتي «الأيام».. تمرين ذهني يؤخّر الخرف.

نوم واحد وصحوتان
كان لي، على الدوام، نوم واحد ليلي، وكانت ساعتي البيولوجية مربوطة على ساعة معيّنة للنوم، فإن خالفتها يوماً، طار النوم من عينيّ، وحضر هذا الأرق!
لمّا كنتُ شاباً، كانت لي صحوة واحدة، عندما «يرفسني» سريري، فأقوم منه نشيطاً. لمّا صرت مسنّاً، صرتُ آخذ «تعسيلة» إضافية في سرير النوم، وأصحو بعدها غير نشيط على كأس ماء فاتر مخلوط بملعقة عسل و»عصرة» من الليمون، يليها فنجان من الحليب وملعقة من النسكافيه، مع سيكارة واحدة.
هذه صحوة صغرى، وأمّا الصحوة الوسطى فهي فنجان قهوة عربية في المقهى، مع سيكارتين وجريدة، وحبّة فاكهة ما، كقرن موز، وأحياناً منقوشة جبنة بيضاء مع الزعتر.

 أنا وعازار
لا بدّ من مشوار صباحي على الأقدام من بيتي إلى مقهاي. نبض قلبي يدقّ نشيطاً في مشوار أقطعه صُعداً. بين البيت والمقهى علاقة يومية شبه «بافلوفية» بيني وبين دكانة عازار مطلع شارع السهل من رام الله القديمة.
بافلوف حكى عن كلب وعظمة وجرس. هذه استجابة شرطية.. العظمة صارت جريدة، وأنا صرت الكلب، والجرس يقرعه عازار.
ما أن يلمحني عازار على الرصيف المقابل، حتى يخرج من دكانته ذات سقف «العقدة» حاملاً جريدة «الأيام»، وما أن أصل رصيف دكانته حتى يسلمني الجريدة، فأنقده شيكلين و»صباح الخير».

أشربها، أحسوها. أرشفها
يحفظ نادل القهوة عادات الزبائن، وعادتي هي قهوة بالفنجان الأبيض، لا بالكأس، وكأس ماء.. وإضافة ثالثة لي وحدي: ملعقة صغيرة، أنقّط منها ماء على فنجان القهوة، ليركد تفل القهوة في قاع الفنجان.
يقولون إن القهوة في العربية القديمة هي اسم آخر للخمرة. هكذا في شعر الأقدمين، وقال أحدهم من مدمنيها «نشربها صرفة وممزوجة».
كنتُ أحسو وأرشف فنجان القهوة على مدى ساعة ونصف إلى ساعتين، لا فرق عندي بين قهوة ساخنة، فاترة، أو باردة.. ومؤخراً، إن لم يداهمني موعد الذهاب إلى الجريدة، صرتُ أصرف على حسوها ساعتين ونصفا حتى ثلاث ساعات، وهذا أمر يغيظ النادل قليلاً.

خبّيزة صيفية
لا بدّ من ثلاث وجبات خبّيزة من مطلع الربيع حتى آخره. عدت من سفرة أخرى إلى لندن في آخر أيلول. كنت أظن أن هذه الخبّيزة نبتة متوسطية ربيعية، فإذا بي أكتشفها في بريطانيا صيفية وخريفية، أيضاً.. وعلى مدار العام!
هناك، في بلاد الإنكليز، قطعت 20ـ30 ورقة خبّيزة، طبختها بالزيت والبصل، والتهمتها في لقمتين، ثم شعرت بغصة من سؤال ابنتي: أين حصتي!
أعرف، صرنا نصدّر قليلاً من نباتات فلسطين العطرية إلى أسواق أوروبا والخليج وأميركا، وفي بسطات أسواقنا صنوف فاكهة غير معروفة في بلادنا. فلماذا لا تصدر بريطانيا إلينا، في فصلي الصيف والخريف هذه الخبّيزة، بعد أن تستزرعها في حقول شاسعة وتحصدها بالآلات، أو تُعوّد العرب هناك على تقديمها وجبة خفيفة على المعدة وشهيّة، أيضاً.

 معقول؟
اشتريت من «سوبر ماركت» لندني بطّيخة متوسطة الحجم، معرّقة باللونين الأخضر الفاتح والداكن بسعر 8 – 9 شواكل.
اشترى صاحبي بطّيخة بنفس حجمها ومواصفاتها في رام الله بسعر 20 شيكلاً. فقط لا غير!

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزاج شبه منحرف مزاج شبه منحرف



GMT 11:22 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

"تابلو" على الحاجز

GMT 09:31 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الاسم: فيصل قرقطي

GMT 10:32 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

خوف صغير!

GMT 11:21 2020 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

«في القدس جيل مختلف»!

GMT 13:09 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

«كنيسة من أجل عالمنا»!

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday