مؤشرات بِرَهن قادم الأيام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مؤشرات بِرَهن قادم الأيام

 فلسطين اليوم -

مؤشرات بِرَهن قادم الأيام

بقلم :طلال عوكل

الحراك الذي شهدته القاهرة منذ الأسبوع الماضي، وبداية هذا الأسبوع استحوذ على اهتمام وسائل إعلام فلسطينية وعربية، كما على المحللين والمراقبين، وقادة الفصائل، أجازف بالقول إن الغائب عن هذا الاهتمام هو المواطن الفلسطيني الذي فقد الثقة بفصائله وقياداته، ووقع أكثر من مرة ضحية خيبات الأمل.

المحزن في الأمر أن يكون هذا التجاهل من قبل المواطن الفلسطيني، خصوصاً في قطاع غزة نابعا من تراجع الاهتمام بالقضايا الوطنية، بعد أن نال الانقسام والحصار من أبسط حاجاته المعيشية.

الأجواء من القاهرة، أنعشت آمال وتطلعات الكثيرين، الذين بالغوا في التفاؤل بشأن ما يمكن أن تنتهي إليه الأمور بخصوص إنهاء الانقسام، وتحقيق المصالحة الوطنية.

ما يجري في القاهرة يؤكد لمن يرغب أو لا يرغب أن مصر هي الوالية على الملفات الفلسطينية، وأن البحث عن خيارات أخرى ليس أكثر من عبث سياسي ومضيعة للوقت.
الملفات الفلسطينية جزء أصيل من رؤية مصر لأمنها القومي ولدورها القومي، أيضاً، ولذلك كان الاعتراف العملي بهذا الدور من قبل الأطراف الفلسطينية، مؤشرا على مدى جديته في معالجة هذه الملفات.

عشر سنوات وأكثر غرقت خلالها مصر في همومها، وأزماتها الداخلية وحروبها ضد الإرهاب، لم تمكنها من القيام بواجباتها كما تمليها عليها مسؤولياتها الوطنية والقومية إزاء معانيات الساحة الفلسطينية.

لا شك بأن العلاقة الجديدة بين مصر وحركة حماس، قد افتتحت مساراً جديداً وجدياً، تحرص "حماس" على أن تذهب به إلى كامل أبعاده. تطوير العلاقة، يعني أن مصر قادرة على التأثير على الطرفين، طالما أن هناك مصالح ورؤى مشتركة، وسنلاحظ أن هذا المسار في العلاقة، إنما يشكل مؤشراً على التغييرات الجارية في حركة حماس بعد وثيقتها السياسية وانتخاباتها الجديدة.

لقد أظهرت "حماس" جدية واضحة في تنفيذ التفاهمات والتعهدات التي ترتبت عليها من قبل الشقيقة مصر، حتى لو كان ذلك على حساب علاقاتها، وخياراتها السابقة مع قطر وتركيا. من هذا الموقع والخيار الذي تحرص عليه حركة حماس، كان من الطبيعي أن تأتي استجابتها سريعة على الطلب المصري، بحل اللجنة الإدارية، عسى أن يشكل ذلك، بداية لتحقيق المصالحة. حماس ذهبت أبعد من ذلك حين أعلنت عملياً موافقتها على شروط الرئيس محمود عباس، وهي حل اللجنة الإدارية، والترحيب بقيام حكومة الوفاق الوطني بمسؤولياتها على غزة كما على الضفة، والموافقة على إجراء الانتخابات.

وسواء كانت موافقة "حماس" على شروط الرئيس عباس من باب سحب الذرائع، أو لتأكيد مصداقيتها إزاء العلاقة مع مصر ودورها أو كان ذلك انطلاقاً من رغبة حقيقية في إزالة العقبات أمام تقدم حوار المصالحة، فإنها بذلك تكون قد ألقت الكرة في ملعب حركة فتح. تعلم "حماس" كما تعلم "فتح" والأطراف الأخرى أن المشكلة لم تكن يوماً وجود اللجنة الإدارية وإلاّ لكان حل هذه المشكلة سريعاً، وبدون الحاجة لدور مصر، وقبل أن يذهب وفد "حماس" إلى القاهرة. لذلك محظور على أحد أن يأخذ موافقة "حماس" على محمل الاستسلام والخضوعوالضعف، ذلك أن مشكلات المصالحة وملفاتها وتفاصيلها كثيرة، ومن غير الممكن معالجتها من دون حوارات معمقة ووطنية وبمشاركة مصرية مباشرة.

الأسئلة كثيرة والأفخاخ أكثر، والأكياس مليئة بالذرائع، والزواريب التي يمكن أن تقدم لمن أراد إفشال المصالحة مهرباً. ما سمعناه حتى الآن من بعض المسؤولين والناطقين، يقدم نموذجاً ليس حصرياً. فمثلاً فيما يتعلق بموضوع الانتخابات ثمة من قال إن إجراءها ينبغي أن يتم بالتتابع وليس بالتزامن إذ تبدأ بالتشريعية ثم الرئاسية ثم انتخابات المجلس الوطني.

ومن هذا، أيضاً، مطالبة حركة حماس بحل أجهزتها الأمنية حتى تتمكن حكومة الوفاق من ممارسة مهماتها وصلاحياتها.

سؤال تمكين الحكومة ينطوي على عقبات، فكيف ستعمل هذه الحكومة وتمارس مسؤولياتها في ظل سيطرة "حماس" الأمنية، وفي ظل المقاومة وسلاحها، وبأي أدوات ستمارس عملها هل بموظفي "حماس"، أو بالموظفين السابقين، أم بتوليفة من هذا وذاك؟ السياسة مشكلة أخرى إذ لا يجري التطرق لها حتى الآن، إذ يمكن لـ"حماس" أن تقبل مواصلة حكومة الوفاق العمل وفق برنامج الرئيس عباس، ولكن هل ستقبل هي وآخرون المشاركة في حكومة وحدة وطنية بناء على البرنامج ذاته؟

لا أرغب في مواصلة الحديث عن المزيد من العقبات، ولكن إلى حين البدء بحوار وطني شامل لمعالجة هذه القضايا من المفروض أن نتوقع خطوة عملية وموقفا من قبل حركة فتح أكثر من مجرد الترحيب بما صدر عن "حماس"، بعد إعلان "حماس" يفترض أن نتوقع إعلانا فتحاويا بوقف والتراجع عن الإجراءات العقابية بحق غزة فلقد كان المنطق المطروح يقضي بذلك، على كل حال نتمنى ألا يكون ما جرى ويجري في القاهرة مجرد احتفالية أخرى وعودة لتقاذف كرات المسؤولية ونهج الذرائع والاتهامات.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤشرات بِرَهن قادم الأيام مؤشرات بِرَهن قادم الأيام



GMT 10:35 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

أميركا وإسرائيل: ظاهرتان متشابهتان

GMT 12:44 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ثمّة متسعٌ للمزيد

GMT 09:19 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أهْلِي وإن ضَنُّوا عليَّ كِرامُ

GMT 07:18 2020 الخميس ,06 آب / أغسطس

لبنان وحيداً في لحظة بالغة الصعوبة

GMT 09:12 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

صراع علاقات القوة في الغربال

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday